"عینیّت ارادۀ حق تعالی با ذات مقدس" پاسخی منتشر نشده از امام خمینی به یک سئوال فلسفی

کد : 141733 | تاریخ : 16/08/1395

«عینیّت ارادۀ حق تعالی با ذات مقدس»

پاسخی منتشر نشده از امام خمینی به یک سئوال فلسفی

□ اشاره 

‏متن زیر پرسش و پاسخی است دربارۀ شبهه‌ای که بر یک مسألۀ دقیق  فلسفی تحت عنوان ‏«عینیت ارادۀ حق تعالی با ذات مقدّس او»‏ وارد گردیده است. سئوال کننده _ ابتدا با اشاره به شبهۀ وارده و اینکه تاکنون کسی از فلاسفه بزرگ پاسخی قانع کننده بدان نداده است، از محضر امام اظهار نظر و هدایت به پاسخ صحیح را درخواست نموده است. وی سپس _ با رعایت اختصار _ اصل شبهه را مطرح نموده و آنگاه به بیان دو پاسخ ارائه شده از سوی حکیم الهی، صدر المت‍‍ألّهین _ قدس سرّه _ پرداخته است و در ادامه اشکالهای متعددی را بر این پاسخها وارد دانسته و سپس پاسخ حکیم عالیمقام، ‏

‏ مرحوم سبزواری _ قدس سرّه_ را به نقد کشیده و آنگاه به طور جداگانه پاسخهایی را که می‌ توان در دفع این شبهه بر اساس اقوال فلاسفه مشّائی و قول شیخ الاشراق و پیروان او و اقوال محققین صوفیه و صدرالمتألهین و پیروان او ابراز نمود، ‌توضیح داده و نقد کرده و در پایان، نظر خویش را در پاسخ به این معضلۀ فلسفی از دو طریق بیان نموده و از محضر  استاد بزرگوارش حضرت امام خمینی با عبارت «سنعید الاستدعاء من الاستاد العلاّمة روحی له الفداء بالقاء ما عنده فی هذه المسئلة  المعضلة الشریفة» درخواست اظهارنظر و راهنمایی کرده است. ‏

‏حضرت امام _ رضوان‌الله علیه _ در پاسخ خویش _ که ظاهرِاً در ایام اقامت در نجف اشرف مرقوم فرموده‌اند _ با اشاره به کثرت اشتغالات و شرایط نامساعد، _ در نهایت ایجاز _ این عویصۀ فلسفی را پاسخ متقن گفته‌اند. ‏

‏از آنجا که متن پرسش و پاسخ _ که به زبان عربی نگارش شده _ حاوی مطالبی کاملاً فنّی و تخصصی و آکنده از اصطلاحات فلسفی می‌باشد، طبعاً ترجمۀ تحت اللفظی آن به تنهایی مفید فایده نیست. از اینرو برای بهره گرفتن اهل فن، ‌عین متن سئوال و جواب را در این شماره از فصلنامۀ «حضور» نقل می‌کنیم. انشاءالله شرح و تفسیر اساتید و صاحبنظران محترم را، پس از دریافت، در شماره‌های آتی «حضور» درج خواهیم کرد. ‏


‎[[page 6]]‎‏«بسْمِ ‌الله‌ الرَّحمٰنِ ‌الرَّحیم»‏

‏اطال‌الله بقاء سیدی و جعلنی فداه ‏

‏اورد علی عینیة ارادته تعالی مع ذاته المقدسة شبهة قویة و لم ار من اجاب عنه بما یخلو عن الاشکال و یطمئن به النفس؛ فقد نقلت الشبهة مع الاجوبة التی وجدتها من القوم و مع ما یرد علیها  بنظری الفاتر و مع ما خطر بقلبی من الجواب الذی اخذتها من الاصول المتفرقة فی کلمات الحکماء المتألهین _ و ان لم یعرفوا به فی موضع _ و نستدعی من حضرتکم النظر الیه و الهدایة لی لو کان فیه مورد نظر او کان عندکم جواب اصح. فان هذا الموضع خطیر جدا ولا ینبغی جهله لمن ورد فی المباحث الالهیة و اسئل ‌الله ان یجعلکم من الصدیقین وادام‌ الله افاضاتکم العالیة علی جمیع الطالبین. ‏

‏اورد علی عینیة ارادته مع ذاته المقدسة بان ذاته تعالی عین علمه فیلزم ان تکون الارادة التی عین ذاته عین علمه مع ان علمه متعلق بکل شئ و ارادته لا یتعلق بکل شی فانه لایرید ظلما و لاکفرا و لا فسقا و لا شیئا من القبائح، فلیست ارادته عین علمه فلم تکن عین ذاته التی هی عین علمه. ‏

‏و اجاب عنه صدرالمتألهین _ قدس سرّه _ بجوابین:  ‏

احدیهما:‏ ان وزان الارادة بالقیاس الی علمه وزان السمع و البصر بالقیاس الیه  و وزان الکلام بالنسبة الی القدرة، فالعلم ‏

‏ المتعلق بالخیرات ارادة کما ان العلم المتعلق بالمسموعات سمع و بالمبصرات بصر و کما ان القدرة المتعلقة بالاصوات و الحروف علی وجه تکلم و هذا لا ینافی کون الارادة عین العلم؛ فذاته تعالی علم بکلّ شئ ممکن و ارادة بکلّ خیر ممکن. کما انه سمع لکلّ مسموع و بصر بالنسبة الی کلّ مبصر و قدرة علی کلّ شئ و بالقیاس الی نوع من الاصوات و الحروف تکلم او کتابة. ‏

‏و حاصل هذا الجواب ان الارادة مرتبة من العلم کما ان السمع و البصر من مراتبه و کما ان التکلم بالاصوات و الحروف مرتبة من قدرته الشاملة علی کل شئ حتی افعال الخلق التی من جملتها: التکلم بالاصوات المسموعة و الحروف الحادثة المتعاقبة. و لا یخفی ان هذا الجواب لا ینطبق علی القواعد المسلمة المبرهنة، فان علمه تعالی علم فعلی سبب للمعلوم و هومن جهة ایجابه المعلوم بالرضا و المحبة الافعالیة ارادة. فکیف یمکن ان یقال ان مرتبة منه (و هو المتعلق بالشرور) لیس بفعلی؟ و ایضاً کما حققّ _ قدس سرّه _ و سنذکر من ذی قبل، علمه بما سواه لیس بالصور المرتسمة فی ذاته بل بنفس وجوداتها و حقیقة تحصلاتها و واقعیة حقائقها. فکیف یقال ان الامور الباطلة و الشرور القبیحة التی لم تکن فی النظام الکیانی او کانت بالعرض، تکون فی عالم الربانی بالذات؟ و ایضاً کما حققّ نفسه الشریف، علمه یرجع الی سمعه و بصره لا العکس. و ایضاً الکلام الذی عبارة ‏


‎[[page 7]]‎‏عن الاصوات و الحروف صفة فعله و خلقه بمعنی المفعول و المخلوق، فهو و ان کان من مراتب قدرته و لکن المناسب لهذه المرتبة من الکلام و القدرة علم خلقه و ارادته، فکیف قاس _ قدس سرّه _ علمه تعالی فی مرتبة ذاته المتحدبها بقدرته و ارادته کذلک و کلامه فی مرتبة خلقه فان الکلام فی ان علمه الذاتی شامل لجمیع الاشیاء خیراتها و شرورها و ارادته لم تکن بهذه السعة فلو کان‌ الله تعالی کلام فی مرتبة ذاته عبارة عن الاصوات و الحروف _ تعالی عن ذلک _ لتمّ القیاس و التنظیر؛ و لیس الامر ‏

‏ کذلک. ‏

‏و الجواب الثانی ملخصّه ان فیضه و ارادته شامل بجمیع معلوماته و لیس امر من الامور المعلومة غیر مرضی له، نعم الامور المرضیة له متفاوتة: قسم منها خیر محض لا یشوبه شریة الا الامکان الذاتی المختفی تحت سطوح نوره تعالی شانه، و قسم منها فیه شر قلیل بالنسبة الی خیراتها و هذا القسم ایضاً مرضی و مراد و موجود و لکن خیریّتها مرضی و مراد بالذات و شریّتها بالتبع. و اما شر المحض و الکثیر و المکافئی للخیر غیر مرضی و موجود، فظهر ان جمیع معلوماته تعالی مراد و مرضی له و لکن خیراتها بالذات و شرورها بالتبع، و جعل _ قدس سرّه _ هذا الجواب اولی من الجواب السابق. ‏

‏و یرد علیه اوّلاً: بان المدعی تعلق علمه بجمیع الاشیاء بالذات و هذا اقرار بان ارادته لیس کذلک فانها متعلقة ببعضها بالذات و ببعضها بالعرض، و هذا الفرق کاف فی عدم اتحادتها مع علمه تعالی شانه. ‏

‏و ثانیاً: ان الشبهة اوسع مما شمله سعة جوابه، فانه_ قدس سرّه _ اثبت تعلق ارادته ببعض الشرور التابعة للخیرات الوجودیة. فنسئل منه: ان الشرور المحضة (نحو شریک الباری) و الکثرة و المکافئة ایضاً معلوم ‌لله تعالی نحو الممتنعات و لیست مرادة و مرضیة له تعالی، علی ما اقرّبه _ قدس سرّه؟ ‏

‏و ثالثا: ما قال و ابتنی علیه وضع الشبهة و هو کون الشرور العقلیة مرضیة بالعرض و ‏
‎[[page 8]]‎‏موجودة بتبع الخیرات الکثیرة، یصح علی طریق الفیلسوف الاعظم: ارسطا طالیس و اما علی ما هو الحق عنده _ قدس سرّه _ موافقاً لافلاطون الالهی من ان الشرور اعدام لا حظّ لها من الوجود، ‌غیر وجیه. فاذا الشبهة باقیة برمتها. ‏

‏و اجاب الحکیم السبزواری _ قدس سرّه _ فی حاشیة له علی هذا الموضع من الاسفار بان الشرور بالحمل الشایع الصناعی اعدام محضه فکما انها لا یتعلق بها الارادة کذلک لایتعلق بها العلم و هذا لا ینافی کونها متعلقة للعلم و الارادة بالحمل الاولی الذاتی. ‏

‏ و یرد  علیه بان الحمل الاولی عبارة عن مفاهیم الاشیاء فکیف یمکن ان یقال انها کائنة فی عالم الاحدیة و العلم الالهی و متحدة بذاته المقدسة؟ فانه، کما حقق فی حمله ذلک العالم نور محض و وجود صرف لا یشوبه شی من الاعدام و المفاهیم. بعبارة اخری: علمه تعالی بغیر ذاته لازم علمه بذاته فاذ علمه بذاته عین ذاته و هی عین الوجود، فعلمه عین الوجود و لازمه الذی هو علمه بما سواه، لا به وان یکون وجوداً، فان لازم الوجود وجود و لازم المفهوم و المهیة مفهوم و مهیة. ان قلت: مراد المحقق المذکوران الشرور و الاعدام الصرفة بمفاهیمها ثابتات فی عالم الاعیان الثابتة و مرتبة الواحدیة. قلت: قد حقق فی محله ان الشیئیة مساوق للوجود و ما لیس بموجود معدوم محض و غیر ثابت اصلاً. فالا عیان الثابتة اللازمة للاسماء و الصفات فی حدود انفسها باطلات لا تحقق لها. فالقائل بها لا بدوان یقول بتحققها بتبع ینبوع الوجود و حضرت الوحدة المطلقة الحقة الحقیقیة الازلیة، فما لم یکن منشأ لواحد منها فی تلک المرتبة لم یکن ثابتا و متحققاً اصلاً. فالا مر ال الی انه لابد للمعلوم و المراد له تعالی وجود فی مرتبة ذاته و صرف حقیقته الماهیة للاغیار و النافیة للاضداد و الانداد. ‏

‏هذا محصل ما ذکروه فی دفع الشبهة و ما یرد علیه بنظری الفاتر والذی عندی من الجواب هو ان یقال: یمکن دفع الشبهة علی ‏


‎[[page 9]]‎‏المرتسمة اللازمة لذاته من الاشیاء التی هی ملاک علمه تعالی فی هذا المسلک بما سواه عبارة عن صور تلک  الاشیاء بما هی علیها من الصفات و اللوازم الوجودیة او العدمیة و التوابع المفهومیة الامکانیة او الامتناعیة. نعم کما ان تلک الصفات و المفاهیم  تابعة لصور الاشیاء  کذلک علمه تعالی بتلک تابعة لعلمه بها و من جملة لوازم تلک الصور مفاهیم الاعدام  و الاباطیل المتصورة لهم و الکفرو الشرک و الظلم و الفسق الثابتة لذواتهم، سواء قلنا بکونها وجودیة اوعدمیة. فالحق تعالی یعلم تلک الصور و بتبعها لوازمها الوجودیة و العدمیة  و یرید و یرضی بها کذلک فثبت انه تعالی کلما یعلم یرید و لکن کما ان علمه ببعض الامور بتبع بعضها کذلک ارادته فلا ینفکّ احدهما عن الاخر حتی یثبت التغایر. ‏

‏و علی قول الشیخ الاشراق و تابعیه: علمه تعالی بالاشیاء عین وجوداتها فی الخارج. و لا یخفی ان المفاهیم العدمیة و الشرور و الامور القبیحة توابع ذهنیة او عینیة لتلک الموجودات و لکل منها نحو من الوجود و لو بالعرض عینیا کان او ذهنیا فهو تعالی بعین رأیته وجودات الاشیاء یری تلک المفاهیم والاباطیل و الشرور و بعین ارادته المتعلقة بتلک الوجودات یرید هذه التوابع و المفاهیم و لکن کل فی مقامه و مرتبته و بنحو وجوده، لو کان بالذات فبا الذات و لو کان بالعرض فبالعرض. ‏

‏ و علی قول محققی الصوفیة و صدرالمتألهین و متابعیه _ قدس‌الله اسرارهم _: لعلمه تعالی بالاشیاء مراتب، مرتبة منه فی مقام ذاته تعالی و علمه فی هذه المرتبة عبارة عن وجوداتها بنحو الوجوب و مبرّاة عن النواقص الامکانیة فی مرتبة ذاته و وحدته المطلقة الحقة الحقیقیة التی بوحدتها تجمع شراشر الوجود و یحوی کمالاتها و یتنزه عن الاعدام و نواقصها الامکانیة لکونها بسیط الحقیقة و هو کل الاشیاء و لیس بشئ منها. بعبارة اخری هو تعالی یعلم ذاته و العلم بالشئ مستلزم للعلم  بلوازمه اجمالاً و هذا العلم  الاجمالی یکون عین الکشف التفصیلی اذا کانت اللوازم متحققة فی مرتبة الذات و الذات واجدة ایاها بنحو الکمال و الفعلیة و المتحصل الوجوبی غیر المشوب بالقوة و النقص و الغیریة و لوازم الاول تعالی کذلک علی ما اشرنا الیه و کما حققه _ قدس سرّه _ فی محله بما لا مزید علیه و لاغبار علی وجهه فعلی هذا یشکل الامر فی تعلق علمه تعالی بالاعدام و النواقص و مفاهیم الممتنعات و الشرور فی هذه المرتبة. فانها کما عرفت صرف الفعلیة و بحر الوجود و محض الکمال و لا یسری الیها ابدا المفاهیم المتأصلة النفس الامریة، فکیف بالا باطیل و الشرور الاعتباریة المحضة و لکن الشبهة مندفعة علی کل حال فان الاعدام و الشرور لو کانت فی هذه المرتبة غیر مرضی و لامراد لم تکن متعلقة للعلم  ایضا حتی ینفکّ العلم ‏


‎[[page 10]]‎‏عن الارادة و الرضا و فی المراتب الاخر لعلمه تعالی التی هی عبارة عن القضاء و القدراعنی کتاب المحفوظ اوام الکتاب و کتاب المحو و الاثبات او هما مع سجل الکون عند من عدّه من مراتب علمه تعالی تلک المفاهیم و الا باطیل و الشرور متحققة بالعرض والتبع، و معلومة و مرادة و مرضیة کذلک هذا و لکن خطر بقلبی الکاسر ان العلم بالاعدام و الشرور و الاباطیل فی تلک المرتبة الشامخة، یمکن اثباته بطریقین:‏

‏یقرب احدهما من الاخر، بل عند التحقیق ‏

‏ سیرجع احدهما الی الاخر.   ‏

‏احدهما: انه لیس مفهوم من المفاهیم المتأصلة او الاعتباریة الفرضیة او الکمالیة و الوجودیة او الشریة العدمیة متصورة و متحققه و لو بالعرض الا بنحو من الوجود الخارجی او الذهنی. و قد ثبت ان تلک المرتبة ینبوع الوجود و معدن جمیع التحققات و الفعلیات و لا یغرب عنها مثقال ذرة فی السموات و لا فی الارضین فجمیع الوجودات المظهرة لتلک المفاهیم و الاعدام متحققة فیها و معلومة لدیها و مرادة و مرضیة عندها. ‏

‏و ثانیها: انه تعتبر من نسبته العلمیة بتلک المرتبة مفاهیم الاسماء و الصفات و بتبع تلک المفاهیم الاعیان الثابتة و الصفات و المفاهیم اللازمة بتلک الاعیان فوجود جمیع هذه اللوازم والملزومات بتبع تلک المرتبة و معلومة بعین معلومیتها و مرادة بعین مرادیتها لکن کما ان نسبة الظهور و التحقق الی هذه المعانی و المفاهیم بالعرض کذلک نسبة العلم و الرضا و الارادة الیها بالعرض و کما ان بینها تابعیة و متبوعیة و سابقیة و مسبوقیة کذلک الحال فی العلم و الارادة المتعلقة بها. ‏

و سنعید الاستدعاء من الاستاد العلامة روحی له الفداء بالقاء ما عنده فی هذه المسئلة المعضلة الشریفة و اعهد معه دام ظله العالی صونه من الاغیار و حفظه لیوم المعاد انشاءالله تعالی. 


[[page 11]] [پاسخ حضرت امام قدس سره:]

‏«بِسْمِ ‌الله ‌الرَّحمٰنِ‌الرَّحیم و به الاعتصام»‏

الی قرة العین، حرسه‌ الله تعالی

‏لیست تلک المسئلة من المسائل التی تکون فی وسعی فی هذه الحالة من الاشتغال بالکثرة و الیه الشکوی القائها علی ما هو الحق فیها و لکن بحمدالله کفی لمثلک الاجمال و الاشارة. ‏

‏فاقول: لعله اصاب من قال انه تعالی فی مرتبة ذاته البسیطة کشف بسیط تفصیلی عن کل وجود و کمال وجود ان لم یرد بالتفصیل ما اراده الاذهان القاصرة فلیس هناک تفصیل لاصباح الوجودات و لامساء التعینات و مع ذلک لایغرب عن علمه شئ و ما لا ینکشف فلیس بشئ و تعلق العلم به غیر معقول الاعلی نحو الجهل المرکب _تعالی عنه_ و الارادة فی تلک المرتبة عین المراد، فالعلم و المعلوم و الارادة و المراد واحد بسیط ولا اثر لشئ من الکثرات فیها، لا بالذات و لا بالعرض. و توهم تعلق العلم والارادة بغیر ذاته البسیطة فی ذلک الصقع الاحدی البسیط، فاسد. اذ ذلک موجب للخروج عن الاحدیة و البساطة، و الجهل المرکب _ و العیاذ بالله. و الکشف کشف الذات لاغیر. و کشفها کشف تمام الوجود و کماله‌ ای الوجود البسیط لاغیر. ولا وجود و لاکمال ‏

‏ وجود الا له و الا هو. و وزان الارادة وزان العلم و سایر الکمالات الراجعة الی الهویة البسیطة الاحدیة بلا کثرة و حیثیة و حیثیة فلاایمان و لاکفرو لاغیرهما حتی یراد او یکشف و الفیض المقدس والظل المبسوط بسیط محض ظل البسیط و مع ذلک کشف ظلی عن تمام الوجود و مالا وجود له لامعنی لکشفه و لیست فی تلک الحضرة ایضا کثرة بوجه و هو علم ظلی و ارادة ظلیة بلاحیث و حیث و العلم و المعلوم و الارادة و المراد واحد فلا ایمان و لاکفر ولاغیرهما عن الحدود و المحدودات حتی یکشف و یراد و فی حضرة التفصیل والمرائی التفصیلیة تحققت الکثرات تحققا بالعرض و وزان تعلق العلم بها وزان تعلق الارادة. ‏

‏و انت بحمدالله تعالی قد اصبت الغرض فی اصل المسئلة و لکن جدد النظر فیما خطر بقلبک نوره‌ الله تعالی فی مسئلة العلم بالاعدام والشرور فانه لا معنی للکشف عنها فی مرتبة الذات الا فی مرتبة الظل البسیط، و العرضیة و الذاتیة مربوطتین بحضرة‌التفصیل کما مرّ. ‏

الحمد‌لله و هو الظاهر والباطن و الاول و الاخر و هو بکل شئ علیم و نرجو منک الدعاء وصون ما ذکر من الاغیار. «والسلام علیکم»

‎ ‎

‎[[page 12]]‎

انتهای پیام /*