فصل دوم
انسان کامل، مظهر اسما و صفات خداوند
خلیفۀ خدا در زمینمظهر اسم اعظم و عین ثابت محمّدی(ص)
انّ ظهور الاعیان الخارجیّة انّما یکون حسب اقتضاء الاسماء الالهیّة، علی نظام ما فی العلم الربوبی و حضرة الاعیان الثابتة، فلکلّ حقیقة من حقائق الاسماء الالهیّة رقیقة، تکون مظهرها فی العالم الغیبی، وحکم الظاهر و المظهر سواء فی السنّة الالهیّة، فما هو مظهر «الرّحمن» تکون الرحمة فیه غالبة، و یکون محیطاً علی سائر المظاهر اللطفیّة و الجمالیّة، و حاکماً علیها؛ وما کان مظهر «المالک» و «الواحد» کذلک بالنسبة الی المظاهر القهریّة، فوجب لا محالة، بحکم القضاء السابق الالهی و العنایة الرحمانیّة، وجود خلیفة جامعة لجمیع الصفات الربوبیة و حقائق الاسماء الالهیّة، لیکون مظهراً لاسم«الله » الاعظم.
و بالجملة، لمّا کان کلّ ما فی الکون آیة لما فی الغیب، لابدّ و أن یکون لحقیقة العین الثابتة الانسانیّة، أی العین الثابتة المحمّدیّة(ص) و لحضرة الاسم الاعظم مظهر فی العین، لیظهر الاحکام الربوبیّة و یحکم علی الاعیان الخارجیّة، حکومة
[[page 15]]
الاسم الاعظم علی سائر الاسماء و العین الثابت للانسان الکامل علی بقیّة الاعیان. فمن کان بهذه الصفة، أی الصفة الالهیّة الذاتیة، یکون خلیفة فی هذا العالم؛ کما أن الاصل کان کذلک.(14)
***
عین ثابت انسان کامل صورت اسم«الله »
ان الاسم «الله » اسم لاحدیّة الجمعیّة الاسمائیّة باعتبار وجهة الظهور فی عالم الاسماء والصّفات و صورته العین الثابتة للانسان الکامل.(15)
***
خلیفۀ خدا در ظهور به مرتبۀ جامعیّت
عین الثابت للانسان الکامل خلیفة الله الاعظم فی الظهور بمرتبة الجامعیّة، و اظهار الصور الاسمائیّة فی النشأة العلمیّة؛ فان الاسم الاعظم لاستجماعه الجلال و الجمال و الظهور و البطون لایمکن أن یتجلّی بمقامه الجمعی لعین من الاعیان، لضیق المرأة و کدورتها
[[page 16]]
وسعة وجه المرئی و صَفائها؛ فلابدّ من مرآة تناسب وجه المرئی و یمکن أن ینعکس نوره فیها حتی یظهر عالم القضاءإلالهی.(16).
انسان کامل، آینۀ اتم شهود نفس حق
«امّٰا تفسیرُ الکمالیْن فمٰاقٰال الشیخ فی التّفسیرانَّ "کمال الجَلاٰء" هو کمال ظهور الحق بالانسٰانْ الکامل و "کمال الاستجلاء" عبارة عن جمع الحق بین شهود نفسِه بنفسِه فی نفسِه و فیما امتازعنه فیُسمی بسبب الإمتیاز غیراً...»
قوله: «و کمٰال الاسْتِجلاءِ» لیس مُطلق جمْع الحقّ جَلَّ اسمه بَیْن شهوُد نَفْسه بِنَفْسه فی نفسه و فیمَا امْتازعَنْه کَمٰال الاسْتجلاء ولا مشاهدَة الغیْر نَفسِه بِنَفسه مُطلقاً مربوطاً بِه. بل الحقّ اَنَّ کَمٰال الاسْتِجْلاء عِبٰارَةٌ عَنْ مُشٰاهِدة الحَقّ نَفَسه بِاسْمِه الجٰامِع فِی المرآةِ الأتَمَّ اَی الانْسٰان الکٰامل فظهُور الحقِّ فِی المرآةِ الأتمّ کمٰال الجَلاٰءِ وَ شهُود نَفسِه فی تِلک المَرآة کَمالَ الاسْتجْلاُء. هٰذا عندَ اعتبٰار المرٰاتب وَ اما عِنْدَ الاضمِحلاٰل فکمٰال الجَلاء ظهوره ـ جَلّ و عَلاٰ فی کُلّ مرْآة، وَ کمٰال الاستجْلاٰء شُهود نَفْسِه فیهٰا.(17)
[[page 17]]
انسان کامل، آینۀ شهود ذات و تمامی اشیاء
«فسمّی هذا المذکور انساناً و خلیفة فاما انسانیّته فلعموم نشأته و حصره الحقائق کلها و هو للحق بمنزلة انسان العین من العین.»
... حٰاصِل کَلاٰم الشیخ ان الانسٰانَ لَمٰا کٰانَ نشأَتُهْ عٰامة لجَمیع شؤون الاْسمٰائی وَ الاعیانی، حٰاصرة للحقٰائق الالهیه و الکونیّةُ یَکوُنُ مرآةً لشهُود الحقٰائق کلّهٰا، و یکون منْزلتْه من الحق فی رؤیة الاشیاء منْزلة انسٰان العْین مِنَ العْین، وَ لِهٰذا سمّی انساناً، فالانسان الکامل کَما انّهُ مرآة شهود الحقّ ذٰاته ـ کمٰا افاد الشیخ سابقاً ـ مرآة شهوده الاشیاء کلّها.(18)
***
مظهر اسم جامع و مرآت تجلی آن
بدان که ارباب معرفت و اصحاب قلوب فرمایند از برای هر یک از اسمای الهیّه در حضرت واحدیّت صورتی است تابع تجلی
[[page 18]]
به فیض اقدس در حضرت علمیّه، به واسطۀ حبّ ذاتی و طلب مفاتیح غیب «الَّتی لا یَعْلَمُها إلاّ هُو» و آن صورت را «عین ثابت» در اصطلاح اهل الله گویند؛ و به این تجلی به فیض اقدس اولاً تعیّنات اسماییه حاصل آید؛ و به نفس همین تعیّن اسمی صور اسمایی، که اعیان ثابته است، محقق گردد؛ و اول اسمی که به تجلی احدیّت و فیض اقدس در حَضرت علمیه و احدیه ظهور یابد و مرآت آن تجلّی گردد، اسم اعظم جامع الهی و مقام مسمّای «الله » است، که در وجهۀ غیبیّه عین تجلّی به فیض اقدس است، و در تجلّیِ ظهوریِ کمال جلا و استجلا عین مقام جمع واحدیّت به اعتباری، و کثرت اسماییه به اعتباری است؛ و تعیّن اسم جامع و صورت آن عبارت از عین ثابت انسان کامل و «حقیقت محمدیه» - صلی الله علیه و آله - است. چنانچه مظهر تجلی عینی فیض اقدس فیض مقدس است؛ و مظهر تجلی مقام واحدیت مقام الوهیت است؛ و مظهر تجلّی عین ثابت انسان کامل روح اعظم است؛ و سایر موجودات اسماییه و علمیّه و عینیّه مظاهر کلیّه و جزئیّه این حقایق و رقایق است، به ترتیبی بدیع که در این مختصر بیان آن نگنجد و تفصیل آن را در رساله مصباح الهدایة مذکور داشتیم.
و از اینجا معلوم شود که انسان کامل مظهر اسم جامع و مرآت تجلّی اسم اعظم است، چنانچه به این معنی در کتاب و سنت [اشاره] بسیار شده است:
[[page 19]]
مظهر اسم جامع و مرآت تجلی آن
قال تعالی : «وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأسماءَ کُلَّها.» و این تعلیم الهی به تخمیر غیبیِ جمعی بیدی الجمال و الجلال، نسبت به باطن آدم واقع شد در حضرت واحدیّت؛ چنانچه تخمیر صورت و ظاهر او در عالم شهادت به ظهور یدی الجلال و الجمال به مظهریّت طبیعت واقع شد.
و قال تعالی شأنه: «اءنّا عَرَضنا الأمانَةَ عَلَی السَّمواتِ و الأرضِ...» الآیة و «امانت» در مشرب اهل عرفان «ولایت مطلقه» است که غیر از انسان هیچ موجودی لایق آن نیست؛ و این ولایت مطلقه، همان مقام «فیض مقدس» است که در کتاب شریف اشاره به آن فرموده بقوله [تعالی]: «کُلُّ شَی ءٍ هالِکٌ إلا وَجْهَهُ»؛ و در حدیث شریف کافی حضرت باقر العلوم ـ علیه السلام ـ فرماید: «نَحْنُ وَجْهُ الله »؛ و در دعای «ندبه» است: «أیْنَ وَجْهُ الله الَّذی إلَیْهِ یَتَوَجَّهُ الأوْلِیاءُ؟ أیْنَ السَّبَبُ الْمُتَّصِلُ بَیْنَ أهْلِ الأرْضِ وَ السَّماءِ؟» و در زیارت «جامعه کبیره» فرموده : «وَالمَثَلُ الأعْلی»؛ و این «مثَلیَّت» و «وَجْهیّت» همان است که در حدیث شریف فرماید: «إنَّ الله خَلَقَ آدَمَ عَلٰی صورَتِهِ»؛ یعنی آدم مَثل اعلای حق و آیت الله کبرا و مظهر اتمّ و مرآت تجلیّات اسما و صفات، و وجه الله و عین
[[page 20]]الله و یدالله و جنب الله است: «هُوَ یَسْمَعُ وَ یُبْصِرُ و یَبْطِشُ بِالله ؛ والله یُبْصِرُ و یَسْمَعُ و یَبْطِشُ بِهِ؛ و این «وجه الله » همان نوری است که در آیه شریفه فرماید: «الله نورُ السَّمٰواتِ و الأرضِ»؛ و جناب باقرالعلوم ـ علیه السّلام ـ فرماید به ابوخالد کابلی در حدیث شریف کافی: «هُم (أیِ الأئمَّة) و الله نورُ الله الَّذی أنزَلَ؛ وَ هُم و الله نورُ الله فیِ السَّمواتِ وَ الأرْضِ»؛ و در کافی شریف از جناب باقرالعلوم ـ روحی لتراب مقدمه الفداء ـ حدیث می کند در تفسیر آیه شریفۀ: «عَمَّ یَتَسائَلونَ، عنِ النَّبأ الْعَظیمِ»؛ که فرمود: «هِیَ فی أمیرِ المُؤمِنینَ. کانَ أمیرُالمُؤمنینَ ـ علیه السّلام ـ یَقولُ: ما لله تَعالیٰ آیَة هِیَ أکبَرُ مِنِّی؛ وَ لا لله مِنْ نَبأٍ أعْظَمُ مِنِّی».
و بالجمله، انسان کامل، که آدم ابوالبشر یکی از مصادیق آن است، بزرگترین آیات و مظاهر اسما و صفات حق و مَثل و آیت حق تعالی است؛ و خدای تبارک و تعالی از «مِثل» یعنی شبیه، منزه و مبرّاست؛ ولی ذاتّ مقدس را تنزیه از «مَثَل»، به معنی آیت و علامت، نباید نمود «وَلَهُ المَثَلُ الأعْلٰی».
همه ذرات کائنات، آیات و مرآت تجلیات آن جمال جمیل
[[page 21]]
ـ عزّوجلّ ـ هستند، منتها آنکه هر یک به اندازه وعاء وجودی خود، ولی هیچ یک آیت اسم اعظم جامع، یعنی «الله »، نیستند جز حضرت کون جامع و مقام مقدس برزخیّت کبرا ـ جَلَّت عَظَمَتهُ بِعَظَمَةِ باریه ـ فَاللّٰه تَعالی خَلَقَ الأنْسانَ الْکامِلَ و الآدَمَ الأوَّلَ عَلیٰ صورَتِهِ الْجامِعَةِ؛ وَ جَعَلَهُ مِرْآةَ أسْمائِهِ و صِفاتِهِ.
قالَ الشَّیخُ الکبیرُ: «فَظَهَرَ جَمیعُ ما فِی الصُّورَةِ الإلهیَّةِ مِنَ الأسماءِ فِی هٰذِهِ النَّشأَةِ الإنسانیَّةِ، فَحازَتْ رُتْبَةَ الإحاطَةِ وَ الْجَمْع بِهٰذا الْوُجودِ و بِهِ قامَتِ الْحُجّةُلله عَلَی الْمَلائِکَةِ».(19)
***
تجلّی بلاواسطه برای انسان کامل
و کان التّجلی ببعض الأسماء مقدماً علی بعض. فکل اسم محیط، وقع التَّجلی ابتداءً له و فی حجابه للإسم المحاط. فاسم «الله » و «الرّحمن» لا حاطتهما یکون التّجلی لسائر الأسماء بتوسطّهما؛ و هذا من اسرار سبق الرحمة الغضب؛ و یکون التّجلی باسم الله للأسماء الأخر أوّلاً، و بتوسّطها للاعیان الثّابتة من کل حقیقة ثانیاً ـ إلاّ العین الثّابت للانسان الکامل، فإن التّجلی وقع له ابتداءً بلا توسط شی ء ـ و للاعیان الخارجیّة ثالثاً.
سرّ خلافت انسان کامل بر جهانیان و سجود ملائکه بر آدم
و فی التّجلی العینی ایضاً کان التّجلی للانسان الکامل باسم الله بلا واسطة صفة من الصّفات او اسم من الأسماء، و لسائر الموجودات بتوسّط الأسماء؛ و هذا من اسرار امر الله بسجود الملائکة لآدم ـ علیه السّلام ـ و ان جهل بحقیقة هذا الشّیطانُ
[[page 22]]
اللّعین، لقصوره؛ و لولا تجلی الله باسمه المحیط لآدم ـ علیه السّلام ـ لما یتمکّن من تعلّم الأسماء کلّها؛ و لو کان الشّیطان مربوب اسم الله لما وقع الخطاب علی سجدته؛ و لما قصر عن روحانیّة آدم ـ علیه السلام ـ و کون آدم مظهر اسم الله الأعظم اقتضی خلافته عن الله فی العالمین.(20)
***
تجلّی تامّ حقیقت اسم اعظم بر اهل بیت(ع)
«الاسم الاعظم» بحسب المقام الالوهیّة و الواحدیّة هو الاسم الجامع لجمیع الاسماء الالهیّة جامعیّة مبدء الاشیاء و اصلها، و النّواة للاشجار من الفرع والغصان والاوراق، او اشتمال الجملة لاجزائها کالعسکر الافواج و الافراد؛ و هذا الاسم بالاعتبار الاول بل بالاعتبار الثّانی ایضاً حاکم علی جمیع الاسماء و جمیعها مظهره و مقدّم بالذات علی مراتب الالهیّة و لا یتجلّی هذا الاسم بحسب الحقیقة تامّاً الاّ لنفسه و لمن ارتضی من عباده و هو مظهره التّام، ای صورة الحقیقة الانسانیّة الّتی هی صورة جمیع العوالم، و هی
[[page 23]]
مربوب هذا الاسم، و لیس فی النّوع الانسانی احدیتجلّی له هذا الاسم علی ماهو علیه الاّ الحقیقة المحمّدیّة ـ صلّی الله علیه و آله ـ و اولیائه الذّین یتّحدون معه فی الرّوحانیّة، و ذلک هو الغیب الذی استثنی منه من ارتضی من عباده؛ و فی روایة الکافی: «والله لمحمّد ـ صلّی الله علیه و آله ممن ارتضی من عباده».(21)
***
انسان کامل،کاملترین مظهر خداوند
اعلم انّ الاسماء و الصّفات الإلهیّة کلّها کاملة بل نفس الکمال، لعدم النَّقص هناک حتّی یجبر؛ و کلُّ کمالٍ ظهورُ کمالِ الأسماء الإلهیّة و تجلیّاتها؛ و اکمل الاسماء هو الاسم الجامع لکلِّ الکمالات؛ و مظهره الانسان الکامل المستجمع لجمیع الصّفات و الأسماء الإلهیّة و المظهر لجمیع تجلیّاته. ففی الأسماء الإلهیّة اسم الله اکمل و فی المظاهر الإنسان الکامل اکمل.(22)***
[[page 24]]
انسان کامل مظهر و مجلای جمیع شئون الهی
اعلم ایّها السّالک الطّالب ان لله تعالی بمقتضی اسم «کل یوم هو فی شأن» فی کل آن شاناً؛ ولا یمکن التّجلی بجمیع شؤوناته الا للانسان الکامل. فإنّ کلّ موجود من الموجودات من عوالم العقول المجرّدة و الملائکة المهیمنة و الصّافّات صفّاً، الی النّفوس الکلّیّة الالهیّة و الملائکة المدبّرة والمدبّرات امراً و سکّان الملکوت العلیا، و سائر مراتبها من الملائکة الارضیة مظهر اسم خاصّ، یتجلّی له ربّه بذلک الاسم؛ ولکلّ منها مقام معلوم، «مِنْهُمْ رُکَّعٌ لایَسْجُدوُنَ وَ مِنْهُمْ سُجَّدٌلا یَرْکَعوُنَ.» لا یمکن لهم تجاوز مقامهم و تخطی محلّهم؛ و لهذا قال جبرئیل ـ علیه السلام ـ حین سأله النّبی ـ صلّی الله علیه و آله و سلّم عن علة عدم المصاحبة: «لَوْ دَنَوْتُ أنْمِلَةً لاَحْتَرَقْتُ».
و امّا اهل یثرب الانسانیّة و مدینة النّبوة فلا مقام لهم؛ فلهذا صاروا حاملی الولایة المطلقة العلویّة الّتی هی کلّ الشؤون الالهیّة؛ و صاروا مستحقّین للخلافة التّامة الکبری؛ و صاروا اصحاب مقام الظّلومیّة التی هی کما قیل تجاوز جمیع المقامات و کسر اصنام الانانیّات و الإنیّات، و الجهولیّة» الّتی هی الفناء عن الفناء و مرتبةُ
[[page 25]]
الجهل المطلق و العدم المحض.(23)
***
انسان کامل، دارای مقام برزخیت کبرا
انسان کامل، چون مظهر جمیع اسما و صفات و مربوب حق تعالی به اسم جامع است، هیچ یک از اسما را در آن غلبۀ تصرّف نیست و خود نیز چون ربّ خود کون جامع است و مظهریّت آن از اسمی زاید بر اسمی نیست؛ و دارای مقام وسطیّت و برزخیّت کبرا است و سیرش بر طریقه مستقیمه وسطیّۀ اسم جامع است؛ و سایر اکوان هر یک اسمی از اسمای محیطه یا غیر محیطه در آنها متصرّف است و مظهر همان اسم هستند.(24)
***
ظل الله ، حقیقت انسان کامل
الظلّ المنبسط ظلّ «الله » لا ظلّ «الرّحمن» فانّ حقیقته حقیقة الانسان الکامل، و ربّ الانسان الکامل و الکون الجامع هو «الاسم الاعظم الالهی».(25)***
[[page 26]]
اسم اعظم، مبدأ خلقت انسان کامل
خدای تعالی خلقت انسان و تعلیم او را به ربّ محمّد ـ صلّی الله علیه و آله ـ نسبت داده، و ربّ محمّد ـ صلّی الله علیه و آله ـ چنانچه در علم اسما مقرّر است، اسم جامع اعظم است، این اسم اعظم مبدأ خلقت انسان کامل است، و دیگر موجودات لیاقت مبدئیت این اسم را ندارند.(26)
***
اهل بیت (ع) مقام ظهور اسم اعلا
در روایت است: «نحن الاسماء الحسنی» اسم اعلا در مقام ظهور پیغمبر اکرم است، ائمه اطهار است، آنهایی که در مرتبه سیر و در مرتبۀ حرکت از نقص به کمال رسیده اند به آنجایی که وارسته شده اند از همه طبیعتها، از همه چیز.(27)
***
انسان کامل، اتمّ کلمات الهی
یجب علیک ان تعلم انّ «تمامیة» کلّ شی ء بحسبه. فتمامیّة العلم بان یکون کشفه للحقائق تاماً لا یخلطه الجهل و السّترة و الحجاب؛ و تمامیّة النّور بأن لا یخلطه الظّلمة و الکدورة و بعبارة اخری خلوصه ممّا یقابله و محوضته فی حیثیات نفسه و کمالاته.
و بذاک القیاس یمکن لک ان تعرف تمامیّة الکلام والکلمة و أتمیّتهما، و انّ التّمامیة فیهما باعتبار وضوح الدّلالة و عدم الاجمال والتّشابه، و بالاخره خلوصهما عما عدی جنس الکلام و الکلمة فهذا الکتاب الالهی بعض کلماته تامّ و بعضها اتمّ و بعضها ناقص و بعضها انقص؛ [والنّقص] والتّمام فیه باعتبار المرآتیّة لعالم الغیب
[[page 27]]الالهی و السرّ المکنون و الکنز المخفی. فکلّ ما کان تجلّی الحق فی مرآة ذاته أتمّ کان علی عالم الغیب أدلّ. فعوالم العقول المجرّدة والنّفوس الإسفهبدیّة لتنزّهها عن ظلمة المادّة و تقدّسها عن کدورة الهیولی، و خلوصها عن غبار تعیّن الماهیّة کلمات تامّات الهیات؛ ولکن لکون کل واحد منها مرآة صفة واحدة او اسم فارد الهی ناقص؛ کما قال: «فَمِنْهُمْ رُکَّعٌ لا یَسْجُدوُنَ وَ مِنْهُمْ سُجَّدٌ لا یَرْکَعُونَ.» و «الانسان الکامل» لکونه کوناً جامعاً و مرآةُ تامّاً لجمیع الأسماء والصّفات الالهیّة اتمُّ الکلمات الالهیّة بل هو الکتاب الالهی الّذی فیه کلّ الکتب الالهیّة کما قال مولانا امیرالمؤمنین و سیّدالموحّدین ـ صلوات الله و سلامه علیه:
اتزعم انّک جرم صغیر و فیک انطوی العالم الاکبر
و انت الکتاب المبین الذی بأحرفه یظهرالمضمرا(28)
[[page 28]]
مظهر حضرت احدیّت و واحدیّت
الانسان الکامل له احدیة الجمع للاسماء و الاعیان و بهذا المقام له مظهریة الحضرة الاحدیّة الجامعة و له مقام الکثرة التّفصیلیّه و به یکون مظهراً للحضرة الواحدیّة.(29)
***
انسان کامل، مظهر احدیّت جمع تعیّنات
«التّعَیّن» قد یکون وجودیّاً کَالتّعیّن بِالاسماءِ الْجَمالیّة و قد یکون عدمیّاً کالتّعیّن بالأسماء الجلالیّة و قد یکون مرکّباً بل کلّ التّعیّنات لها شائِبة التّرکیب فانّ تَحتَ کلّ جمال جَلالَ وَ بالعکسِ؛ وِ ایضاً قد یکون التّعَیّن فردیّا کالتّعَیّن بالأسماء البَسیطَة وَ قَد یکون جَمعیّاً، وَ الجمعی قد یَکون مُحیطاً و قَد لاٰیَکونُ؛ وَ مٰایکونُ لَهُ احَدیّة جَمْع التّعیّنات هُوَ الأسمُ الاْعظَم وَ الاْنسان الکامل.(30)
***
انسان کامل مودع حقایق
قوله: «علّمه البیان» فإنّ المُراد «بالتعلیم»... هو الاستیداع فی الخمیرة و الاستجنان فی الطینة کما أنّ المُراد بالبیان.... هو مُسمیّات الاسماء التی علّمها الله تعالی أبینا آدم ـ علیه السّلام
[[page 29]]
فالانسان الکامل المُودع فیه حقائق الأسماء و مقتضیاتها من اللّطف و القهر، والرّحمة و الغضب و الهدایة و الإضلال، و الظّهور و البطون، متحقّق فیه هذه الحقائق بطریق اللّف و البساطة.(31)
***
معبود انسان کامل
انّ الحقّ بمقٰامِه الغیْبی غیر مَعبود فَانّه غیر مشهود و لا معروف، المعبود لابدّ و أن یکونَ مشهوداً اوْ معروفاً و العْبٰادة دٰائِماً تقع فی حجٰاب الأسماءِ و الصّفٰات حتّی عبادة الأنسٰان الکٰامِل، الاّ انّه عٰابد اسْم الله الأعظم و غیره یعْبدوُن سٰائر الاسْمٰاء حسب دَرَجاتهم وَ مقٰامٰاتهم مَن المشٰاهدات و المعارف.(32)
***
[[page 30]]