مقدمه و شرح از استاد سید جلال الدین آشتیانی

گفتار در سبب اظهار معجزه

‏در «نور» چهاردهم فرموده اند: ‏

‏ ‏

من ذلک المقام إباء الأنبیاء المرسلین و الأولیاء الراشدین . . . عن إظهارالمعجزات و الکرامات. 


کتابمصباح الهدایة الی الخلافة والولایةصفحه 103
‏یکی دیگر از علل طفره رفتن انبیا از معجزه و ابای اولیای محمدیین از اظهار‏‎ ‎‏کرامت ـ جز موارد خاص آن هم به امر الهی ـ کثرت شفقت و علاقۀ آن بزرگان به‏‎ ‎‏امت خود بود.  چه آنکه اگر چه فرق بسیار است بین معجزه و سحر، عموم مردم‏‎ ‎‏گاهی بین این دو فرق نمی نهند؛ و مغرضان و ملحدان با القای وسوسه موجب‏‎ ‎‏انحراف ابنای امت می شوند. شیخ بزرگ در ‏‏فصوص الحکم‏‏، «فص لوطی»، ‏‎ ‎‏افاضت فرموده است: ‏

‏ ‏

فمتی تصرَّف العارف بالهمة فی العالم، فعن أمر إلهی؛ و جبر لا باختیار. و لا شک أن مقام الرسالة یطلب التصرف لقبول الرسالة،  فیظهر علیه ما یصدق عند أمته و قومه، لیَظهر دین الله. و الولی لیس کذلک؛ مع هذا فلا یطلبه الرسول فی الظاهر. 

‏ ‏

‏مگر آنکه امر حق اقتضا نماید و از رسول بخواهد جهت «تحدی»، یا امری‏‎ ‎‏دیگر، به اعجاز مبادرت نماید. کقوله تعالی فی حق موسی: ‏«و إذا اسْتَسْقَی موسَی‎ ‎لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرَبْ بِعَصاکَ الحَجََر . . . » و قوله: «أَوْحَیْنَا إلَی مُوسَی أَن أَلْقِ عصاکَ. فَإذَا‎ ‎هِیَ تَلْقَفُ مَا یَأْفِکُونَ. » و قوله تعالی: «و لَقَدْ أَوْحَینَا إلَی مُوسَی أَنْ أَسْرِ بِعِبادِی فَاضْرِِبْ‎ ‎لَهُم طَرِیقاً فِی البَحْرِ یَبَساً. »‏ از انبیای دیگر نیز معجزه ظاهر گردید؛ و این از طریق‏‎ ‎‏وحی در قرآن مجید و فرقان عظیم به تحقیق پیوسته است. از آنجا که عیسی ملقب به‏‎ ‎‏«روح الله» بود و روح از عالم «امر» است، معجزۀ او احیای اموات و انشاءالطیر من‏‎ ‎‏طین بود. قال علیه السلام (خطاب به بنی اسرائیل): ‏إنِّی قَدْ جِئْتُکُمْ بِآیَةٍ مِنْ رَبِّکُمْ أَنّی‎ ‎أَخْلُقُ مِنَ الطّْینِ کهَیْئَةِ الطَیْرِ . . . و أُبْرِئُُ الأکْمَهَ و الأبْرَصَ . . . »

‏ ‏

‏شیخ اکبر بعد از آنچه نقل شد، نوشته است: ‏

‏ ‏

لأن للرسول الشفقة علی قومه، فلا یرید أن یبالغ فی إظهار الحجة علیهم، فإن فی ذلک هلاکهم؛ فیبقی علیهم. [1] و لقد علم الرسول 


کتابمصباح الهدایة الی الخلافة والولایةصفحه 104
أیضاً أن الأمر المعجز إذا ظهر للجماعة، فمنهم من یؤمن عند ذلک؛  و منهم من یَعرفه و یجحده و لایظهر التصدیق به ظلماً و علوّاً و حسداً؛ و منهم من یُلحق ذلک بالسحر و الإیهام. [2] و لمّا رأت الرسل ذلک و أنه لا یؤمن إلا من أنار الله قلبه بنور الإیمان و متی لم ینظر الشخص بذلک النور المسمی إیماناً فلا ینفع فی حقه الأمر المعجز،  فقصرت الهمم[3] عن طلب الأمور المعجزة لما لم یعم أثرهم فی الناظرین. 

‏ ‏

‏عموم مردم از دقایق صنع حق خبر ندارند؛ خصوصاً عِبرانیّین و اجلاف عرب‏‎ ‎‏که در انکار بلادلیل اصرار می ورزیدند.‏

کتابمصباح الهدایة الی الخلافة والولایةصفحه 105

  • ـ أی، یبقی علیهم صورة الحجاب تعطفاً و رحمة منه علیهم.
  • ـ أی، الشعبدة.
  • ـ أی، همم الأنبیاء.