کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی «نقش زمان و مکان در اجتهاد»

خصوصیات الفقه الفعّال والمتحجّر عند الامام الخمینی(ره)

 

 

 

 

خصوصیّات الفقه الفعّال و المتحجر عند الامام الخمینی (ره)

 

 

 

 

 

موسی فرح

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 195
‏ ‏

‏ ‏

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 196
‏ ‏

‏بسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحیم‏

خلاصة البحث 

لقد بینّا فی هذا البحث انّ الفقه الفعّال لا یکون فقط فی استنباط الاحکام‎ ‎الشرعیة من ادلّتها التفصیلیة و انما هو اضافة الی ذلک الاحاطة بمشاکل العالم:‎ ‎السیاسیة و الثقافیة و الاقتصادیة و الاجتماعیة و العسکریة، باعتبار انّ هذه من‎ ‎مهمّات الفقیه المجتهد البصیر کما یقول الامام الخمینی (قده). 

من هنا نری انّ الفقه فی حرکته التاریخیة ـ فی اغلب مادّونه و نظر له اهل السلف‎ ‎من مذاهب و مدارس عدّة ـ لم یکن فقهاً فسبماً مع الاسلام فیما دعا الیه فی ضرورة‎ ‎حفظ التراث، و استثناء الزمان و ا لمکان و دورهما فی عملیّة الاجتهاد: فکانت الغایة‎ ‎من تدوین الفقه، و من الصراع بین المذاهب فیما نظرت له کل مدرسة فقهیة ضد‎ ‎اُخری، هی تعلیل حکم السلاطین انظمة الجور، و ممّا یدل علی هذه الحقیقه هو ان‎ ‎هناک الکثیر من الفتاوی لا تجیز للاُمة الخروج علی الحاکم الجائر لما قد یحدثه ذلک من‎ ‎فتن، کما یری بعض الفقهاء، و فی سیاق هذه الفتاوی جاءت المقولات و الاُطروحات‎ ‎بشان معاویة و ابنه یزید، فبعض المقولات تبّین، انّ معاویة اجتهد فی الحق مثل الامام‎ ‎علی علیه السلام. کما هو جوهر مقولة ابن خلدون، و بعضها اختلف فی شان یزید‎ ‎فظهر لبعضهم ان یزید لیست کافرا، و لبعض آخر انّه فاسقا الی غیر ذلک من المقولات‎ ‎الفکریة التی کانت انعکاساً لفقه ما عرفه الاسلام و لا الاسلام عرفه ... !

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 197
‏ ‏

ثمّ انّ ما ذهب الیه الامام الخمینی (قده) لضروره تحقق الفقه الفعّال فی الواقع‎ ‎ینسجم تماماً مع الاسلام عقیدةً و شریعةً، و لایُبین حاکمیة غیر الفقهاء لانهم اعلم‎ ‎الناس بما جاء به الائمة، و لما قیل من انّ الفقهاء حکام علی الملوک الی غیر ذلک‎ ‎من الاحادیث التی تدعوا الی الخروج علی الحکام الظالمین و المغتصبین للمقام‎ ‎المقدس و للکلمات المقدسة؛ فما لم یکن الانسان عالماً بالقانون الالهی، و بکل‎ ‎ما جاء به الائمه، و عادلاً فیما یقوله و یفعله بانّه لا یحق له ان یتولّی بشئوون و رعایة‎ ‎مصالح المسلمین الآن هذه الشئون، انما هی ثابتة من حیث التصدی لها، و القیام بها‎ ‎للامام المعصوم، و کل ما ثبت للامام (ع) ـ من حیث الوظیفة العملیة ـ یثبت للفقیه لما‎ ‎یمثله من امتداد للرسول و الرسالة. 

انّ خصوصیة الفقه الفعال عند الامام، انه یتضمّن فی داخله حلولاً لمشاکل‎ ‎المسلمین، و احکاماً لحاظر هم و مستقبلهم، و سیبقی هذا الفقه قاصراً من معایشةِ‎ ‎الواقع، و عن احداث تغییرات فیه، و ان کان ممیزاً بغناه و ما فرّع علیه، ما لم یُعمد الی‎ ‎تطبیقه علی النحو الذی یودی الی حاکمیة الواقع، لا الی مراقبته بحیث یکون‎ ‎موافقاً له دون الفاعلیة فیه و التغییر له. 

کما انّه من شروط فعالیّة هذا الفقه الفعّال «ان یلحظ الزمان و المکان و حرکة‎ ‎الانسان و قدراته و کل ما یستجدّ علی الساحة العالمیة من احداث حتی یتمکن من‎ ‎ایجاد الاحکام الملائمة للوقائع و النوازل خلافاً لما یقال من انّ کل ما یحدث یمکن‎ ‎ایجاد ما یناسبه من الاحکام الفقهیة لجمیع المذاهب بغض النظر عن الصحیح‎ ‎و الفاسد فیها؛ فالمجتهد و الاجتهاد کفیلان کما یری الامام ـ قدّس سره ـ بان یقدّما‎ ‎للامّة و المجتمع کل ما تحتاجه فی حرکتها و سکونها و هذا لا یعنی الغاء ما دُوِّن من الفقه‎ ‎فی الماضی، بل یعنی ان تلحظ الاحکام علی ضوء الزمان و المکان التی اعتمدت‎ ‎فیه، فاذا تجددت الواقعة التی کان لها حکم سابق، فمهمّة الفقیه تحدید فاذا کانت‎ ‎الواقعة و عودتها تستلزم عودة الحکم الذی کان لها سابقاً، و انّ لهذه الواقعة‎ ‎

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 198
‏ ‏

نفس الحکم الذی کان لها، فانّ اجتهاده هو الذی یحدد مدی الحاجة الی العمل فیما‎ ‎سبق و عمل به، فالفقیه له رایه فیما یحکم او یفتی به، لانّه موهل و قادر علی ان‎ ‎یوفق بین الواقع و مقتضیاته من جهة او بینهما و بین النص من جهة ثانیة، اذ انّ احداً‎ ‎لا یستطیع ان یجزم بانّ هذا الحکم او ذاک هو لمصلحة الاسلام و المسلمین الا الفقیه‎ ‎العالم بالشریعة و المجتهد فیها. 

و الحق یقال: انّ قضیة العالم الاسلامی کانت و لا تزال لاولئک الذین یجتهدون‎ ‎لتسویغ الواقع و الخضوع له غافلین عن انّ معنی الاجتهاد هو الحفاظ علی الواقع‎ ‎و حرکته فی دائرة الاسلام، فالتجدد الذی کان یُعمل له و یُسعی الیه کما یری‎ ‎الامام الخمینی ـ قدس سره ـ هو اخضاع الاسلام لما افرزه الواقع و خلّفه من حضارة‎ ‎مادیة، و انّه تجدد خطوط یواکبه اهل الاجتهاد الحد المتحلل من کل القواعد‎ ‎و الضوابط، و یهدف الی ربط ما هو لیس باسلام و اخراج ما هو اسلام منه‎ ‎تنازلا لمتطلبات العصر علی حد تعبیر الشهید مطهری ـ قدس سره ـ . 

انّ الاجتهاد عند الامام الخمینی، و کذلک الفقه الاسلامی الفعّال لایجانب‎ ‎الشوری القیمة و کآلیة حکم، و انما هی کانت و لا تزال من دعائم الحکم الاسلامی،‎ ‎ویجب ان تبقی کذلک اقساماً فی المجال امام المجتمع کل یحقق نفسه و کماله علی‎ ‎طریق الاسلام و من خلال الاسلام و الحکومة الاسلامیة کوسیلة لتطبیق الشریعة‎ ‎علی النحو الذی یُرضی الله تعالی و یُحقق العدل و المساواة

و آخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین 

و الصلاة و السلام علی اشرف الخلق  

و اعز المرسلین، و رحمةالله علی عبادالله

الصالحین سیما منهم الامام الخمینی  

الذی حقق حکم الانبیاء و المرسلین 

ن 199 

بیروت

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 199
‏ ‏

المقدمة 

‏بسم الله الرحمن الرحیم‏

و الصلاة و السلام علی سیدنا و نبینا محمد و آله الطیبین الطاهرین

فی تاریخنا الاسلامی، و بخاصة بعد وفاة رسول الله صلّی الله علیه و آله و سلم‎ ‎من النصوص الفقهیة و الکلامیة و الفلسفیة ما یکفی لمعرفة المسار التی اتخذته‎ ‎هذه النصوص و الطریق التی سلکته، و سنکتفی فی هذا البحث بالاشارة الی‎ ‎مسار الفقه و حرکته فی واقع المسلمین بعد ما ثبت للباحث الموضوعی انّ هذا الفقه‎ ‎لم تکتبه الاُمة و لا مَن یمثلها من الفقهاء الذین قلّما تمکنوا من مسایرة الاحداث‎ ‎و معایشة الوقائع؛ فهولاء اُبعدوا عن الواقع و حِیل بینهم و بین ان یکونوا ممثلین‎ ‎للاُمة، و ما کتبوه من نصوص فقهیة حقیقیة لم یکن له اثره بسبب تحکّمات السیاسة‎ ‎و السیاسیین و بخاصة فی العصرین الاموی و العباسی، و علی وجه الدقة نقول: انّ‎ ‎ذلک حصل منذ ان فصل بین المرجعیة الدینیة و السیاسیة، ای بعد وفاة‎ ‎رسول الله صلّی الله علیه و آله و سلم. 

لقد انقسم الفقه الاسلامی ـ علی طول التاریخ ـ الی قسمین: 

القسم الذی یمثل الاُمة و ما تحتاج الیه فی حرکتها سواء لجهة المعاملات‎ ‎او العبادات او السیاسات. 

و القسم الذی مثّل السلطة الجائرة، و هو ما نطلق علیه اسم فقهاء السلطة‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 200
‏ ‏

(مصطلحاً) و همهم التنظیر لولاة الجور و تبریر اعمالهم علی النحو الذی یُظهرهم‎ ‎بانهم اولو الامر و ینبغی اطاعتهم و عدم عصیانهم فی قول او فعل، لان طاعتهم من‎ ‎طاعة الله تعالی!

و ما شهدته المدارس الفقهیة من سجالات بین الشیعة و السنّة من جهة‎[1]‎،‎ ‎و بین المدارس السنیة نفسها علی مستوی الفقه و اُصول العقیدة من جهة ثانیة،‎ ‎و بین المدارس الشیعیة نفسها ـ بین اُصولی و اخباری ـ علی مستوی الفقه و الفلسفة‎ ‎من جهة ثالثة، هذه السجالات کلها کانت و لا تزال تعکس مدی الاضطراب‎ ‎الحاصل فی فهم النص الذی اراد له بعضهم ان یخدم السلطة السیاسیة تحت عناوین‎ ‎اسلامیة شتی، اضف الی ذلک ما عکسته هذه السجالات فی الواقع بین المریدین‎ ‎و الاتباع من صراعات و مواقف تخدم هذا السلطان او ذاک ... !؟ 

انّ الفقه المتحجر الذی اُرید له الهیمنة علی الزمان و المکان و علی حرکة الاُمة‎ ‎فیهما تلبیة لرغبة السلطان الجائر فی ان یبقی الفقه ملائماً لهواه و مصلحته و دوام‎ ‎ملکه، هذا الفقه عززه السلطان باقفال باب الاجتهاد و دعوته الناس الی ان یقلدوا‎ ‎الماضی تقلیداً یغفل الحاضر ـ و اعنی الزمان و المکان و حرکة تطور الانسان ـ و یمنع‎ ‎الفقهاء من ایجاد احکام للوقائع المستجدة التی قد تختلف مع احکام لوقائع سابقة،‎ ‎و هذا یودی ـ فیما یودی الیه ـ الی ان تکون الشریعة الاسلامیة مختصة بزمان دون‎ ‎آخر، مع ما یعنیه ذلک من مس باطلاقیة الشریعة، و خاتمیة الرسالة ... . !؟ 

لیست الاُمة هی التی اقفلت باب الاجتهاد، و دعت الی تطبیق احکام الماضی‎ ‎علی الحاضر و تقدیسه علی النحو الذی یودی الی ان یکون الاجتهاد امراً محرماً،‎ ‎و معصیة یوثم علیها الانسان (الفقیه)، و انما السلطان هو الذی لبّی رغبة نفسه فی ان‎ ‎یکون الماضی غطاءً له، و الاجتهاد خروجاً علیه؛ یقول الشیخ جعفر المهاجر‎ ‎الباحث التاریخی اللبنانی: «لقد حکم الممالیک المنطقة بالسلطان العسکری»،‎ ‎و بالتسویات السیاسیة العنیفة مستندین الی قاعدة ثقافیة تمیّزت بتعطیل الفاعلیة‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 201
‏ ‏

الاسلامیة فی شکلیها السیاسی و الفقاهتی، و اعنی بالشکل السیاسی الخلافة، او‎ ‎ما کان قد بقی منها بعد جائحة المفعول و تدمیر بغداد و قتل آخر خلیفة عباسی فیها،‎ ‎و من بعد اخترع الممالیک صیغة سیاسیة معقدة تستند الی مبدا الخلافة ابتغاء‎ ‎اضفاء الشرعیة علی حکمهم، و اعنی بالشکل الفقاهتی اعلانهم من جانبهم‎ ‎وحدهم، سدَّ باب الاجتهاد رسمیاً، ای ما یعنی عملیاً انهاء حریة الفقه و الفقیه،‎ ‎و وضع حدود نهائیة لقدرته علی المشارکة فی قضایا الناس السیاسیة|‎ ‎و الاجتماعیة ... ‎[2]‎

و من جاء من بعدهم (و اعنی الاتراک العثمانیین) سلکوا السبیل نفسه، و حملوا‎ ‎لوناً مذهبیاً حادّ جداً. حتی تجاه المذاهب التی لم تعانی من صعوبات مع اشکال‎ ‎السلطة کافة ... اضف الی ذلک انّهم حملوا موقفاً عدائیاً من التشیع الاثنی عشری‎ ‎نتیجة صراعهم السیاسی و العسکری مع الدولة الصفویة‎[3]‎

و قد کان من نتائج هذا الصراع قتل الشهید الثانی علی ید العثمانیین بتهمة‎ ‎الاجتهاد، و وفود عدد کبیر من علماء الشیعة علیه، و کما یقول حسن روملو فی‎ ‎احسن التواریخ: «انه قیل لرستم باشا، الوزیر الاعظم للسطلان انّ الشیخ زین الدین‎ ‎ادعی الاجتهاد، و ان عدداً کبیراً من علماء الشیعة یاتون الیه لمطالعة کتب‎ ‎الامامیة ... ‎[4]‎‏. ‏

اذن الصراع فی تاریخنا الاسلامی کان و لا یزال بین فقهاء السلطة الذین‎ ‎یمنعون من الاجتهاد و ینظمون فتاوی للسطلان تعترف بشرعیته و بکل ما یصدره من‎ ‎قوانین و تشریعات سواء اکانت موافقة للاسلام ام مخالفة له، و بین الفقهاء‎ ‎الحقیقیین الذین هم امتداد للرسول و الرسالة؛ و قد عبّر الشیخ شمس الدین عن‎ ‎هذا المعنی بقوله: «ان الامامة المعصومة مستمرة من خلال عملیة الاجتهاد التی یقوم‎ ‎بها الفقهاء فی عصر الغیبة‎[5]‎، و قد ادی سد باب الاجتهاد الی الاستعانة بقوانین‎ ‎مخالفة للاسلام، و الی احداث هوة و فجوة عمیقة بین الزمان و المکان و الشریعة من‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 202
‏ ‏

جهة، و بین الشریعة و الانسان من جهة ثانیة، حیث انّ تدخل السلطان و تحکماته‎ ‎و انشغاله بنفسه عن الاُمة، و قمعه لحرکة الفکر الاسلامی، کل ذلک اظهر انّ‎ ‎الشریعة قاصرة عن مواکبة الزمان، و هذا القصور ـ بمنظور السلطان و الفقیه الموید له ـ‎ ‎یستدعی الاستعانة بقوانین اُخری تواکب حرکة الانسان ... ما دامت قوانین الاسلام‎ ‎قاصرة عن ذلک!؟ 

انّ الامام الخمینی (قدس سره) فیما دعا الیه من ضرورة الاجتهاد «الی ان یکون‎ ‎المجتهد محیطاً بالقضایا المعاصرة، و بکل ما یستجد علی مساحة العالم، انما هو یشیر‎ ‎الی ما اصاب الحوزات العلمیة، و الی الظروف التی حالت دون ان یکون الاسلام‎ ‎حاکماً فی حیاة الناس الخاصة و العامة، مما ادی الی ان یکون العالم الاسلامی عرضة‎ ‎لغزوات الغرب و الشرق، و الاسلام نفسه کدین عرضة للتشویه و التحریف من‎ ‎قبل الاستعمار و اعوانه فی الداخل تحت عناوین الاصلاح و التقدم و الحیاة‎ ‎المدنیة ... . 

لقد رای الامام الخمینی (قدس سره) انّ لذلک کله جذوراً فی الماضی، و فی‎ ‎تاریخ المسلمین، اذ انّ التاریخ الاسلامی حافل بالنصوص الفقهیة التی کانت صالحة‎ ‎لزمان و مکان معین و یراد لها ان تعطی صفة الشمولیة، و الخلود دون النظر فیها‎ ‎لمعرفة ما اذا کانت تصلح لقضایا مستجدة ام لا‎[6]‎. فالامام (قدس سره) یری انّه لابدّ‎ ‎من الاجتهاد، و انّ القضیة التی کان لها حکم فیما سبق قد یکون لها حکم جدید فی‎ ‎ظل المعادلات الحاکمة علی سیاسات نظام ما و اقتصاده و نظمه الاجتماعیة‏»‏‎[7]‎‏ ‏فمنع‎ ‎الاجتهاد هو فی حقیقته تجمید للفقه، و تحجیرله و اتهام للاسلام بانّه قاصر عن‎ ‎مواکبة حرکة الانسان، و قد بیّن النص التاریخی و الحوادث الواقعة لنا ان سدّ‎ ‎باب الاجتهاد ادی الی ان تکون الاُمة الاسلامیة غریبة عن الاسلام، و ساحته عرضة‎ ‎لتجاذبات الغرب و الشرق، اُمة تابعة مستلحقة فی حین انّ الاسلام، و ما شرعه الله‎ ‎لها اراد لها ان تکون اُمة الشهادة و الوسطیة. 

 

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 203
 

(1) الفقه الفعّال و الفقه المتحجّر: خصائص و ممیزات 

1 ـ 1 ـ الاستجابة لضروریات کل مرحله 

انّ ما یمتاز به الفقه الفعّال من خصوصیات هی انّه یستجیب لضرورات کل‎ ‎مرحلة، و یکون صاحبه دائماً علی استعداد للاجتهاد فیما یعرض من قضایا‎ ‎جدیدة، و هذه خصوصیة ـ کما نعلم جمیعاً ـ یمتاز بها الفقیه الشیعی، حیث انک‎ ‎لاتجد فقیهاً من فقهاء الامامیة الا و کان له دوره و اثره ورایه. و قد تابعوا الاحداث‎ ‎بدقة دون مبالاة بما افرزته الصراعات و السجالات و المواقف العدائیة من الاجتهاد. 

و یمکن التمثیل علی ذلک بما تعرض له فقهاء الشیعة فی جبل عامل ـ و اخصّ‎ ‎بالذکر الشهید الاول و الشهید الثانی ـ اضف الی ذلک الدور الذی لعبه الفقهاء‎ ‎الشیعة فی الدولة الایرانیة ایام الصفویین و القاجاریین. 

فالفقه الشیعی کان متمیزاً عن غیره، کما انّه لم یکن مسوِّغ‎ ‎لاعمال السلطان‎[8]‎، و الصراع کان علی اشده بین الفقیه و السلطان فی الدولة‎ ‎الایرانیة خلافاً لما کان علیه الحال فی الدولة العثمانیة التی کان السلطان فیها مویداً‎ ‎من الفقیه و معتبراً من اولی الامر. 

و فی کتابنا الذی صدر موخراً عن دور الفقه و الفقهاء عند الامام الخمینی (قده)‎ ‎اشرنا فیه الی طبیعة الصراع بین الفقیه و السلطان فی تاریخنا الاسلامی بقولنا:‎ ‎«انّ الفقهاء فی النجف و قم لم یعترفوا بشرعیة السلطان فی الدولة الصفویة او‎ ‎القاجاریة علی الرغم من انّهم تعاملوا معها فی حدود ما یومّن حریة الناس‎ ‎و وحدة المجتمع و سلامة العقیدة و الشریعة من سوء التاویل و التحریف، خلافاً لما کان‎ ‎علیه الحال فی الدولة المملوکیة او العثمانیة و ما قبلهما، حیث انّ هذه الدولة کانت‎ ‎تجد بالفقیه السند الداعم و المسوِّغ لها، باعتبار انّ حرکة الفقه لم تکن سائرة باتجاه‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 204
‏ ‏

ربط الناس بالاسلام بقدر ما کانت سائرة باتجاه ربطهم بالسلطة التی اخذت علی‎ ‎عاتقها مسوولیة الحکم بما انزل الله و تاویل النص المقدس!

و هذه الوحدة بین الفقیه و السلطان فی الدولة العثمانیة ـ علی سبیل المثال ـ‎ ‎اغضبت بعض العاملین فی الفقه و السیاسة، امثال جمال الدین الافغانی و غیره ممن‎ ‎کانوا یعملون لمواجهة الغزو الاستعماری مما حدا به الی ان یتوجّه بالخطاب‎ ‎الی الفقهاء فی النجف قناعة منه بان الساحة فی الدولة الایرانیة محکومة فقهیاً‎ ‎و مقلدة عملیاً، و تفهم الاسلام فهماً جیدآً، و انّ الفقیه فیها له من الحضور و الامتداد‎ ‎فی الناس ما یخیف السلطان، و هذا مالم یعمد الیه فی الدولة العثمانیة التی کانت‎ ‎تعتبر فقه السلطان هو فقه الاُمة، و من ثمّ هو فقه الاسلام و المسلمین، و نحن نحیل‎ ‎القاریء الی المقدمة التاریخیة فی هذا الکتاب‎[9]‎‏. ‏

انّ جور الزمان و تحکّم السلاطین لم یمنع من استمرار حیویة الفقه و فاعلیته،‎ ‎فاستمر حیاً علی الرغم من کل المضایقات التی کان یتعرّض لها فقهاء الامامیة فی‎ ‎کل عصر. 

و اذا صحّ القول بانّ هذا الفقه بقی فی الاطار النظری و لم یتعداه الی الواقع،‎ ‎فذلک انما یکون صحیحاً بلحاظ ما کانت علیه الاُمة فی ظل ولاة الجور، فهو‎ ‎لم یطبق و لم یکن معاشاً، لا لان فقهاء الشیعة ارادوا ذلک، بل هناک اسباب و دواعٍ‎ ‎اُخری سیاسیة و اجتماعیة حالت دون تطبیق هذا الفقه علی النحو الذی یودی الی ان‎ ‎تکون الاُمة حیة به‎[10]‎، یقول الامام الخمینی (قده): «انّ فقه الشیعة الذی یُعد اغنی‎ ‎فقهٍ فی العالم، هو فقه تشریعی، حیث انّه شرح و فرّع علیه بجهود علماء الشیعة‎ ‎و لا یوجد فی العامّة فقه بهذا الغنی‏»‏‎[11]‎‏. ‏

الا انّه لم یتسنّ للفقهاء فی ازمنة عدة تطبیق هذا الفقه علی نحو عملی، اذ انّه‎ ‎بقی فی اطاره النظری، و السلاطین و اعوانهم من فقهاء السلطة کانوا یحولون دائماً‎ ‎دون تطبیق هذا الفقه فی المجالات کافة من خلال ابعاد الفقهاء عن الحکم و منعهم من‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 205
‏ ‏

ان یکون لهم سلطة؛ لان الحکم ـ کما یقول الامام (قده) ـ فی نظر المجتهد الحقیقی‎ ‎هو الفلسفة العملیة للفقه الاسلامی اجمع و فی مختلف الشوون الحیاتیة لبنی‎ ‎الانسان، انّه ـ ای الحکم ـ المظهر العملی لاقتدار الفقه علی معالجة کافة المعضلات‎ ‎الاجتماعیة و السیاسیة و العسکریة و الثقافیة‎[12]‎‏. ‏

و مما یدل علی هذه الحقیقة ما اشار الیه الامام من انّ الحکومة الاسلامیة تمکن‎ ‎الفقهاء من الوصول الی الناس عبر الاذاعة و الصحف و غیر ذلک؟ هذا فضلاً عما‎ ‎تقدمه هذه الحکومة من مسائل اُخری هی محل ابتلاء الناس لم تعرّض لهم من قبل. 

بمعنی آخر نقول: انّ الحکم الاسلامی یجعل الفقهاء علی تماس مع جمیع‎ ‎المسائل و القضایا، و قد لا حظنا کیف انّه بعد الثورة الاسلامیة برزت الحاجة العملیة‎ ‎لمسائل فقهیة لم تکن ظاهرة من قبل، و قد عددها الامام فی رسالته علی رسالة‎ ‎الشیخ الانصاری الذی طرح فیها علی الامام عدداً من التساولات فلتراجع فی‎ ‎موضعها‎[13]‎‏. ‏

انّ سد باب الاجتهاد، و تصدی السلاطین للدفاع عن موسسة الخلافة، و مزاولة‎ ‎القهر الاجتماعی و الثقافی من قبل السلطة، کل ذلک ساهم الی حدّ ما فی‎ ‎منع الفقهاء الشیعة من اعطاء الفقه الصحیح کل ابعاده فی الواقع، و قد یکون‎ ‎من المناسب جداً الالتفات الی مسیرة و حرکة الشهید الثانی الذی قتل فی سبیل اعادة‎ ‎المعنی الحقیقی للمذاهب الاسلامیة، و تحریرها من ان تکون اداة فی ید السلطة. 

یقول تلمیذه ابن العودی: «کنت فی خدمة شیخنا فی تلک الایام، و لا انسی‎ ‎و هو فی اعلی المقام، و مرجع الانام، و ملاذ الخاص و العام، یُفتی کل فرقة بما یوافق‎ ‎مذهبها، و یدرّس فی المذاهب کلها ... و صار اهل البلد کلهم فی انقیاده، و من وراء‎ ‎مراده، بقلوب مخلصة فی الوداد، و حُسن الاقبال و الاعتقاد، و قام سوق العلم بها‎ ‎علی طبق المراد، و رجعت الیه الفضلاء من اقاصی البلاد ... ‏»‏‎[14]‎‏. ‏

فالغایة من هذه الالتفاتة السریعة الی سیرة و عمل و علم الشهید الثانی هی ان‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 206
‏ ‏

تعرف بان الفقه الفعال یتجاوز حدود فقهیات المذهب الذی ینتمی الیه الفقیه الی ان‎ ‎یکون فقهاً اسلامیاً حقیقیاً یعالج قضایا الاُمة فی کل زمان و مکان. 

انّ الشهید الثانی رضوان الله علیه کان یسعی الی تحریر المذاهب الاسلامیة من‎ ‎ید السلطان، و الی فتح باب الاجتهاد و مواکبة الاحداث و تحکیم الشرع فی‎ ‎حیاة الناس، و هذا بحد ذاته کان یمثل خروجاً علی سیاسة السلطان العثمانی الذی‎ ‎حول المذهب الی اداة تخدم السلطان، بل الدین کله الی خدمته بدل ان‎ ‎یکون السلطان فی خدمة الدین. 

انّ الفقیه المجتهد لایتوانی عن اعطاء الفقه جمیع ابعاده العملیة فی الواقع، و هذا‎ ‎ما اقدم علیه فقهاء الشیعة فی کل زمان؛ و قد بین الامام الخمینی (قده) هذه الحقیقة‎ ‎فی مولفاته حینما اشار فی کتاب الحکومة الاسلامیة الی الجهود التی بذلها‎ ‎فقهاء الشیعة فی سبیل تفعیل الفقه اسوة الائمة المعصومین الذین لم یدخروا جهداً‎ ‎الا و بذلوه من اجل تطبیق الشریعة الاسلامیة و اقامة الدولة. 

یقول الامام الخمینی (قده): کان السلاطین و الظلمة یبذلون کل ما فی وسعهم‎ ‎لمحو آثار الرسالة، و بحمدالله فاننا نری نتیجة تلک الجهود الیوم متجسدة فی الآثار‎ ‎المبارکة، کالکتب الاربعة و الکتب الاُخری ... فی الفقه و الفلسفة و الاصول ...‎ ‎و اذا لم نسمّ کل هذه الاتعاب جهاداً فی سبیل الله فماذا نسمّیها‎[15]‎؟ 

انّ حرکة الفقه عند المذهب الاُخری، و بسبب تحکّمات السیاسة و السیاسیین،‎ ‎خضعت تماماً لمزاجیة الحاکم، و منعت من استکمال طریقها باتجاه الهدف الاساسی‎ ‎الا و هو اقامة الحکومة الاسلامیة، لانّ ماهیة قوانین الاسلام، کما یقول‎ ‎الامام (قده): «هی دلیل علی انّها جاءت لتکوین دولة، تکون فیها ادارة، و یکون‎ ‎فیها اقتصاد سلیم‏»‏‎[16]‎‏. ‏

و کما یقول الاستاذ محمد مبارک: «انّ مجموع الاحکام الحیاتیة و المالیة‎ ‎و الدولیة و الدستوریة لا یمکن ان یعقل ایرادها و الالتزام بها التزاماً یعتقد المومن‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 207
‏ ‏

بالاسلام بوجوبه و الاثم بترکه الا اذا کان القرآن یفرض علی المسلمین‎ ‎تنظیم الحکومة و اقامة الدولة و لا یعقل ان یقدم الاسلام فی قرآنه هذه الاحکام لدولة‎ ‎لا تومن به او لاتقوم علی اساس عقیدته و مبادئه، و لا یقول بهذا الا من فقد رشده او‎ ‎غالط نفسه او قصد المراوغة و الخداع ... ‏»‏‎[17]‎‏. ‏

اضف الی ذلک ما انتهت الیه المذاهب الفقهیة و الفقهاء فی تاریخنا الاسلامی،‎ ‎حیث انّها اقتصرت فی مدارسها علی التالیف و التصنیف فی حدود المذهب المتّبع،‎ ‎«فکان طالب الفقه یدرسه علی امام معین و یتعلم طریقته فی استنباط الاحکام، فاذا‎ ‎وصل الی مرتبة الاجتهاد لجا الی دراسة الکتب المولفة فی مذهبه، فاما یختصرها او‎ ‎یشرحها او یجمع الآراء المتناثرة لاعیان المذاهب فی کتاب واحد‏»‏‎[18]‎‏ ‏و غابت فی‎ ‎هذا العمل ـ و فی هذا الاجتهاد ـ نهائیاً فکرة اقامة الدولة، و تطبیق الشریعة فی الوقت‎ ‎الذی کان بامکان هذه المدارس السعی لتفعیل الفقه بجمیع ابعاده. و الحق یقال: انّ‎ ‎هذه المدارس و الحوزات تجاهلت ماهیة قوانین الاسلام، و حصرت اهتماماتها‎ ‎الفقهیة فی جانب معیّن من جوانب الحیاة الانسانیة، و هو حقل روحیة الانسان‎ ‎و تربیته علی اساس انّ الاسلام دین التوحید و الاخلاق و لیس منه فی شیء التدخل‎ ‎فی السیاسة او اقامة الدولة، فجاء الفقه ناقصاً، و الاجتهاد تقلیداً بعد ما تمّ اسقاط‎ ‎الفقه السیاسی فی الاسلام نهائیاً لصالح ولاة الجور!؟ 

 

1 ـ 2 ـ التجدد الفقهی و دور الزمان و المکان

یقول الامام فی معرض حدیثه عن التجدد الفقهی و خصال المجتهد: «انّ الفقه‎ ‎الاسلامی لیس جامداً ... فالزمان و المکان عنصران اساسیان مصیریان‎ ‎فی الاجتهاد ... » و کلمة «مصیریان» فی نصّ الامام (قدس سره) انما تعنی انّ عدم‎ ‎ملاحظة الزمان و المکان فی عملیة الاجتهاد، یجعل منها عملیة قاصرة و غیر ملبیة‎ ‎للطموحات و التغیرات فی الواقع، و هذا من شانه ان یعود بالاسلام القهقری تحت‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 208
‏ ‏

عناوین، من قبیل عدم ملاءمة الاسلام لهذا العصر او ذاک، فالاسلام ـ کما‎ ‎یقول الامام ـ دین کامل و صالح لکل زمان و مکان، و دور الفقیه المجتهد الاحاطة‎ ‎بکل القضایا المعاصرة، لاجل ایجاد الاحکام المطابقة لها بحیث لایکون هناک ای‎ ‎مجال لاحکام اُخری غیر اسلامیة کی تنفذ الی الواقع، کما حصل فی الامس و الیوم‎ ‎فی عالمنا الاسلامی. 

یقول الشیخ عبدالله العلایلی فی معرض حدیثه عن الاختلاف الفقهی فیما‎ ‎بین المذاهب: «اذا واجهتنا مشکلة الیوم او نازلة من النوازل ناخذ الحل من هذا المنجم‎ ‎الفقهی‏»، ‏‎[19]‎‏ ‏او الربیدة الجامعة الحافلة، بقطع النظر عن قائله او دلیله،‎ ‎و بتغّیر الظرف یتغیّر الحکم المعتمد و ذلک بشکل انّ ما رجحناه قبلاً تجعله مرجوحاً،‎ ‎و ناخذ بمقابله الذی هجرناه من قبل، و کل ذلک استناداً الی ان فقیهاً قال به‎ ‎و ان الظرف اقتضاه. فالمُرَجَّح اذن، هو الظرف فقط، ما دمنا قدسلمنا باقوال الفقهاء‎ ‎جمیعاً، فما هجرناه الیوم من قول فی مسالة ما ثم اقتضاه الظرف بعد حین نعمد الی‎ ‎ترجیحه و الاخذ به، و لا عجب فالاحکام تتغیر بتغیر الزمان و المکان، و المقتضی من‎ ‎کل ذلک هو التیسیر و هما کلیتان فقهیتان لا مجال للریب فیهما‏»‏‎[20]‎‏. ‏

اذن هناک منجم فقهی فیه من کل شیء، و الظرف هو الذی یحدد الشیء التی‎ ‎تحتاج الیه الاُمة فی حرکتها مع الزمان و المکان، لکنه لم یشر لا من قریب و لا من‎ ‎بعید الی ما یمکن ان تقوم به الاُمة او الفقهاء فیما لو لم یکن فی هذا المنجم حلاً فقهیاً‎ ‎لنازلة او لواقعة استجدت علی الرغم من انّه یصرح بان علم الفقه بحر لاساحل له،‎ ‎و استنباط درر المسائل اللازمة فیه لحل المشکلات یتوقف علی مهارة علمیة و ملکة‎ ‎کلیة، لانه قام فیه مجتهدون کثیرون متفاوتون فی الطبقة‎[21]‎‏. ‏

لقد اشار الامام الخمینی (قدس سره) الی دور و اثر الزمان و المکان فی‎ ‎عملیة الاجتهاد و الاحکام الحکومیة و الفتاوی، و عن دور الولی الفقیه فی تحدید‎ ‎مصالح المسلمین و الدفاع عنها فی کل زمان و مکان، باعتبار انّ مهمة الولی الفقیه‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 209
‏ ‏

هی ایجاد الاحکام المناسبة لما قد یطرا علی المجتمع من احداث و وقائع سیاسیة‎ ‎و اقتصادیة و عسکریة و ثقافیة. 

یقول الامام (قدس سره): «عند ما حکم المرحوم المیرزا الشیرازی بحرمة التنباک‎ ‎کان صادراً فی حکمه عن موقف ولایة الفقیه العامّة علی الناس و الفقهاء‎ ‎الآخرین ... و لم یکن حکمه ذاک قضاء فی نزاع او خلاف بین اثنین، و انما کان‎ ‎حکماً حکومیاً روعیت فیه مصالح المسلمین بحسب الوقت و الظروف و الملابسات‎ ‎و بارتفارع تلک الظروف، ارتفع الحکم‏»‏‎[22]‎‏. ‏

و لنفرض انّه حصل فی هذا الزمان ما یشبه تلک المعاهدة بین حاکم فی البلاد‎ ‎الاسلامیة و شرکة اجنبیة، فهل یکون لهذه الواقعة نفس الحکم الحکومی ام یتغیر؟‎ ‎و علی هذا التساول نجیب: انّ ولی الامر هو الذی ینظر فی مصالح المسلمین، فقد‎ ‎لا یکون مصلحتهم فی تحریم التنباک، و قد تکون؛ لان وظیفة المجتهد کما یقول الامام‎ ‎هی انّ یکون متقدماً عدة خطوات علی الحوادث لیکون قادراً علی اتخاذ ردود الفعل‎ ‎الصحیحة اتجاهها‏»‏‎[23]‎‏. ‏

انّ الاسلام دین سیاسته عبادة، و عبادته سیاسیة، و الاجتهاد فی الشریعة من‎ ‎معانیه انّ یکون الفقیه رجلاً سیاسیاً الی جانب کونه فقیهاً؛ اذ انّ الناس ـ کما‎ ‎یقول الامام ـ لا تستسیغ ان یقول مرجعها الدینی: انّنی لا اعطی رایاً فی القضایا‎ ‎السیاسیة‏. ‏‎[24]‎

انّ مما یدل علی حیویة الفقه السیاسی عند طائفة الامامیة و فقهائها انّ المرجع‎ ‎المیرزا حسن الشیرازی من فقهاء النجف رفض الاستخدام السیاسی للمذهبیة‎ ‎و لا سیما من قبل السیاسات الاوروبیة، و ذلک حینما حاولت السیاسة الاوروبیة‎ ‎استغلال حادثة رمی حجر علی راسه فی سامراء عام (1900) فحاول القنصل‎ ‎البریطانی آنذاک ان یثیر المسالة علی المستوی السیاسی لاخراج السلطان العثمانی،‎ ‎فما کان علی الفقیه الشیرازی الا ان یردّ علی هذه الاثارة بانه لا یعتقد بوجود عداء‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 210
‏ ‏

بینه و بین اهل سامراء ... و انه لم یرَ حاجة لدسّ انف بریطانیا فی هذا الامر لانه

و الحکومة العثمانیة علی دین واحد، و قد قدّرت الحکومة العثمانیة موقف‎ ‎الامام الشیرازی و طلبت من الشیخ سعید النقشبندی ان یشکره علی فعله‎ ‎هذا ... ‏»‏‎[25]‎‏. ‏

اذن من الخصائص و الممیزات التی یمتاز بها الفقه الفعّال، ان یکون فقهاً شاملاً‎ ‎و قادراً علی ایجاد الاحکام الملائمة للقضایا فی کل زمان و مکان، و ان یعمل صاحبه‎ ‎علی تحقیقه فی الواقع، بحیث یکون له اثر و فاعلیة، و ان لا یقتصر به علی التنظیر‎ ‎و التدوین داخل الحوزات، و فیما بین اصحاب المذاهب، و الحق ان یقال: انّ السلاطین‎ ‎کانوا یغذّون الصراع المذهبی بین الفقهاء حجباً للرویة عنهم، فغالباً ما کنت تجد‎ ‎انّ الفقهاء ینظرون و یدافعون عن هذا الرای او ذاک، و السلاطین یحکمون الواقع‎ ‎بما لم یقرر هولاء الفقهاء، فالسلطان سواء اکان ینتمی الی هذا المذهب ام ذاک کان‎ ‎سلطاناً کل همّه الحفاظ علی ملکه و مصالحه و لم یکن یهمه ابداً هذا الفقه او ذاک. 

بمعنی آخر نقول: انّ الفقه کان فی جانب و السیاسة کانت فی جانب آخر، وای‎ ‎اجتهاد کان یودی الی رفض سیاسة السلطان کان یقال عنه: انّه اجتهاد منافٍ‎ ‎للاسلام و لشریعته السمحاء، و غالباً ما کانت تتخذ اجراءات صارمة بحق من یجتهد‎ ‎خلافاً لما یراه السلطان و حاشیته من الفقهاء. 

یقول وجیه کوثرانی الباحث التاریخی اللبنانی: «لم یکن امر اقفال‎ ‎باب الاجتهاد و منعه جدیداً آنذاک ولکن الجدید هو ما استتبعه هذا الاقفال و المنع من‎ ‎تدابیر و اجراءات استبدادیة طالت مجال القراءة لکتب کانت بالامس من الکتب‎ ‎الحدثیة المعتمدة فی الثقافة السنّیة التقلیدیة؛ فعبد الوهاب الشعرانی‎ ‎(1493 ـ 1565 م) فقیه شافعی عاصر المرحلة الاُولی من الحکم العثمانی‎ ‎لبلاد العرب، و هو اُصولی و محدث وصوفی، حاول التوفیق فی دفاعه عن‎ ‎ابن عربی بین الشریعة و الحقیقة الصوفیة و یاتی حذر قراءته علی لسان مفتی سوریة‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 211
‏ ‏

فی اواخر القرن (19)، کما یبدو من سیاق الاستجواب فی المحاکمة تعبیراً عن حذر‎ ‎سلطانی من اصولیة فقهیة (لنسبة الی علم الاصول) قد تدفع القاریء المتمعّن الی‎ ‎استخلاص نتائج قد لا تندرج فی الاحکام الجاهزة فی الفقه المطبق، و تعبیراً عن حذر‎ ‎من صوفیة منفتحة علی تاملات قد تُخرج النص و الممارسة الذاتیة من قفص الطقس‎ ‎الشعبی المنضبط فی قوالب تقدیس الولی الوسیط و السلطان ظل الله الی‎ ‎رحاب التامل و التفکر باله عادل و رحیم، و وجود ینبغی ان یکون صورة عن‎ ‎عدل الله و رحمته و حبه‏»‏‎[26]‎‏. ‏

اذن تلاحظ مما تقدم انّ الفقه فی تاریخنا الاسلامی لم یکن فقهاً حیاً، و الاجتهاد‎ ‎کان عملیاً غیر مجدٍ، فضلاً عن انّه کان الی التقلید اقرب منه الی الاجتهاد، و هذا‎ ‎هو الفقه المتجمّد الذی کان یحول بین الاُمة و بین دورها فی ممارسة حقها، و نظم‎ ‎امرها فی ضوء الاسلام و تشریعاته المقدسة. 

کما انّه لابد من القول: انّ ما کان یسمی بالاجتهاد فی عصور مرت، و فی‎ ‎عصرنا هذا لم یکن هم الفقیه من خلاله ایجاد الحکم الملائم لقضیة ما و تمکین الشرع‎ ‎من خلاله، بل کان محاولة للتقرب الی الواقع علی النحو الذی یجعل من الواقع‎ ‎حاکماً علی النص بدل ان یکون النص حاکماً علی الواقع، و هذا ما اشار الیه‎ ‎الشهید مطهری فی معرض حدیثه عن الفقه و الاجتهاد بقوله: 

«جاء فی الحدیث الشریف: و اما الحوادث الواقعة ... فهی تشیر الی الاحداث‎ ‎الجدیدة التی لا یستطیع ان یحلها الا اصحاب المعارف الاسلامیة، هذا هو بالضبط‎ ‎سر ضرورة وجود المجتهد فی کل مرحلة من مراحل البشریة، و ضرورة‎ ‎تقلید المسلمین المجتهد الحی ... و هنا یظهر الافراط و التفریط، فبعض المجتهدین یتّبع‎ ‎اذواق الناس ـ و اکثر اهتمامات عوام الناس هو الاتجاه نحو القدم و عدم الاهتمام‎ ‎بقضایا الساعة ـ و بعضهم الآخر یهتم بالمسائل المعاصرة، ولکن مع الاسف عملهم‎ ‎هذا یکون علی حساب الاسلام فباسم (الاجتهاد الحر) یجعلون المتطلبات و الروح‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 212
‏ ‏

العصریة معیاراً للحق و الباطل، بدل ان یکون الاسلام معیاراً لذلک‏»‏‎[27]‎‏. ‏

یبقی ان نقول بانّ سد باب الاجتهاد یُبقی الناس فی الماضی مع ما الفوه و عاشوه‎ ‎فی زمان معین و مکان معین، و کذلک الاجتهاد الحر الفالت من عقاله یحمل الناس‎ ‎علی ان یتجاوزوا النص دون درایة و احاطة به. 

من هنا تتبدی لنا قیمة و مکانة الاجتهاد و الفقه الفعّال الذی یسیر مع النص‎ ‎فی الزمان و المکان و یواکب حرکة المجتمع و الناس و یمنع من التاخر عن النص و من‎ ‎تجاوزه ایضاً، بحیث لایکون هناک افراط و لا تفریط بل اعتدال فی فهم القضایا و فی‎ ‎ایجاد الاحکام الملائمة لها؛ و هذا یتطلب انّ یکون الفقیه محیطاً بالقضایا المعاصرة،‎ ‎و عالماً بانماط السیاسة و المعادلات التی تحکم العالم. 

یقول الامام (قدس سره): «المجتهد یجب ان یتصف بالفطنة و الذکاء و الفراسة‎ ‎اللازمة لقیادة المجتمع الاسلامی الکبیر، بل و حتی المجتمعات غیر الاسلامیة، اضافة‎ ‎الی الاخلاص و التقوی و الزهد و هی الخصال التی تستلزمها طبیعة المجتهد‎ ‎الدینی‏»‏‎[28]‎‏. ‏

 

(2) فعّالیة الفقه بین المراقبة و الحکم 

یقول الامام الخمینی (قدس سره): «لا یکفی ان یکون دور الفقیه هو فی ضبط‎ ‎تدابیر السلطة و تشریعاتها علی النحو الذی لا تتنافی فیه هذه التدابیر مع الشریعة‎ ‎الاسلامیة»‎[29]‎ لان الضبط الحقیقی و الفعال لا یمکن ان یتم بمعزل عن الولایة،‎ ‎و الفعلیة للفقه تقتضی ان تکون فی دائرة الولایة و من خلالها، و قد اثبتت التجربة‎ ‎فی ایران (و اعنی تجربة الدستور) انّ عملیة الضبط و المراقبة للقوانین لم تمنع من‎ ‎انهیار الوضع لمصلحة السلطان، باعتبار انّ الفقهاء فی تلک المدة کانوا من‎ ‎دعاة الالتزام بالمبادئ التی طرحها دستور (1906 م) و الذی کان من جملة ما نص‎ ‎علیه و تضمّنه من مواد ـ خصوصاً المادة الثانیة منه ـ ان یکون للفقهاء الحق فی مناقشة‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 213
‏ ‏

ای قانون وردّه اذا کان مخالفاً للشریعة الاسلامیة؛ هذه المادة کانت اقصی ما تطالب‎ ‎الموسسة الدینیة آنذاک بتنفیذه‎[30]‎، و نتیجة لعوامل عدة و ظروف غیر مواتیة لم تنفذ‎ ‎هذه المادة، کما انّها لم تمنع السلطان من الجور و الفساد و التعسف و العمالة، لانّ‎ ‎مراقبة الفقیه لا تکفی فیما لو کان المراد هو تطبیق الشریعة و اقامة الحکومة الاسلامیة،‎ ‎بل لابد ان یمارس الفقیه صلاحیاته علی نحو الولایة و الحکم بحیث یفهم الحاکم،‎ ‎او رئیس الحکومة او ای مسوول آخر انّ مجاری الاُمور هی فعلاً بایدی العلماء‎ ‎و الفقهاء و انّه لایستطیع ان یتلاعب بالقانون او ان یظهر نفسه بمظهر المطیع و المنفذ‎ ‎لهذا القانون، من قبیل ما فعل الشاه عباس الکبیر مع المقدس الاردبیلی حینما تمنع‎ ‎هذا الاخیر عن المجیء الی ایران تلبیة لطلب الشاه عباس و قد جاءت الایام‎ ‎واضطر المقدس الاردبیلی لبعث رسالة الی الشاه عباس بخصوص مظلومیة‎ ‎احد الرجال فی ایران ... فکتب المقدس فی آخر الرسالة عبد صاحب الولایة‎ ‎احمد الاردبیلی، فرد علیه الشاه عباس برسالة احترام و توقیر و طلب دعاء مختومة‎ ‎بالعبارة التالیة: کلب الحضرة العلویة عباس ... ‏»‏‎[31]‎‏. ‏

یقول الامام: انّ من المسلم به انّ الفقهاء حکام علی الملوک، و اذا کان السلاطین‎ ‎یتّبعون الاسلام فعلیهم ان یتّبعوا الفقهاء و ان یاخذوا الاحکام منهم، و فی هذه الحالة‎ ‎فالحکام الحقیقیون هم الفقهاء و یکون السلاطین مجرد عمال لهم‏»‏‎[32]‎‏. ‏

انّ حاکمیة الفقیه لا تتاتی من مجرد کونه مراقباً للقوانین کی لاتتنافی‎ ‎مع الاسلام، فالفقه الفعّال و الفقیه المجتهد فی جوهره یقتضی ان یکون حاکماً‎ ‎لا مراقباً؛ فهناک فرق کبیر بین ان یکون حاکماً و بین ان یکون مراقباً، و هذا الفرق‎ ‎یتبدّی لنا من خلال معرفتنا المسوولیة التی یتحملها هذا الفقیه عن حرکة‎ ‎و صیرورة المجتمع؛ فالحاکمیة تلحظ ما هو علیه المجتمع المسلم و تعمل من اجل توفیر‎ ‎ما یحتلجه هذا المجتمع فی حرکته نحو التوازن و الکمال، و للتمثیل علی ذلک نقول:‎ ‎انّ القانون امّا ان یکون موافقاً للشریعة و امّا ان یکون مخالفاً لها، فاذا کان موافقاً‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 214
‏ ‏

فمجرّد المراقبة له و التاکد من موافقته للاسلام لایعنی تطبیقه فی الواقع او مسوولیته‎ ‎عنه، و اذا کان مخالفاً، فالمراقبة لحرکته او بالاحری لتنفیذه لا تضمن عدم تطبیقه‎ ‎فی الواقع، و قد بیّنت التجربة التاریخیة انّ الفقهاء فشلوا مرات عدة فی منع السلطان‎ ‎من تطبیق قوانین مخالفة للاسلام، هذا فضلاً عما نعرفه عن احوال المجالس‎ ‎التشریعیة و دورها فی ظل السلاطین سواء فی الدولة العثمانیة او فی الدولة‎ ‎الایرانیة؛ فکم من مرة تم تعلیق الدستور و محاصرة البرلمان، ناهیک عما تعرض‎ ‎له الفقهاء من مطاردة و ملاحقة و عذاب، و نخص بالذکر الفقیه السید حسن المدرس‎ ‎الذی قتل بسیف السلطان بسبب اعتراضاته الکثیرة علی القوانین، و علی عمالة‎ ‎السلطان للاجنبی ... . . 

اذن فعالیة الفقیه انما تکمن فی ان یکون الفقیه حاکماً لا مراقباً، و هناک روایات‎ ‎و نصوص یذکرها الامام (قدس سره) فی مولفاته و بخاصة فی کتاب‎ ‎تهذیب الاُصول، و کلُّها یبین فیها الامام (قدس سره) ضرورة ان یکون الفقیه حاکماً‎ ‎باعتباره اعلم الناس بما جاء به الائمة و اقدرهم علی استنباط الاحکام من مظانها،‎ ‎و باعتباره دالاً و مرشداً و مجتهداً بامکانه مراقبة الاحداث و الوقائع لایجاد الحلول‎ ‎و الاحکام المناسبة لها؛ فهو مسوول و سبب حقیقی فی وجود الاُمة سواء کان‎ ‎حاکماً او لم یکن، و لا یضیره ابداً ان یتحکّم السلطان او ان یکون بالمرصاد له؛‎ ‎فمهمته تبقی قائمة و جوهریة فی حیاة الناس، و علیه یقع عبء المجتمع لجهة ما‎ ‎هو مسوول عنه اتجاهه فی ایجاد الصیغة الملائمة لاخراجه عما هو علیه من ظلمة الی‎ ‎دائرة النور، تماماً کما فعل الشهید الاول رضوان الله علیه، حیث انّه لم یکترث‎ ‎لسلطان الاستبداد، و مارس دوره بحریة تامة و اجتهد لایجاد الصیغة الملائمة‎ ‎لخلاص المجتمع (و اعنی بهذه الصیغة صیغة ولایة الفقیه) اذ انّه اصّل لها و عمل من‎ ‎اجل تحقیقها فی الواقع، و لم یکتف بمراقبة ما کان علیه اهل المذاهب و السلطة التی‎ ‎سدت باب الاجتهاد، و منعت منه تحت طائلة العذاب و النفی، و احیاناً القتل. 

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 215
‏ ‏

و اذا کان هذا یدل علی شیء فانه یدل علی مدی الفهم الذی کان علیه‎ ‎الشهید الاول؛ فهو لم یرضَ بان یکون مراقباً، و عمل جاهداً و مجتهداً من اجل‎ ‎الوصول الی النظریة الملائمة، بصرف النظر تماماً عما کان یعیشه الواقع من مآسٍ‎ ‎و اضطرابات و استبداد، تمهیداً للعمل بها و تطبیقها علی النحو الذی یضمن‎ ‎تطبیق الشریعة و اقامة الحکومة الاسلامیة. 

یقول الشیخ جعفر المهاجر: «اعتقد بعض القراء انّ الرجل اخترع الفکرة من‎ ‎عند نفسه اختراعاً، و هو فهم یعود الی عدم معرفة دور الفقیه المجتهد و وظیفته، ای‎ ‎استنباط الاحکام من ادلتها استنباطاً، و لیس اختراعها اختراعاً، و نحن نقول:‎ ‎انّ الاستنباط هو من مصادر التشریع، ای القرآن و السنة و الاجماع و العقل، ولکن‎ ‎هذا الکلام، رغم انّه صحیح دون شک، الا انّه یُخفی تحته حقیقة مهمة، ذلک انّه‎ ‎یتناول مصادر استنباط الحکم، و لیس آلیّة هذا الاستنباط التی تبدا عند‎ ‎طرح المشکلة، و هذه لایجب ان توجد بالضرورة فی مصادر الاستنباط بل فی‎ ‎الظروف السیاسیة و الاجتماعیة التی یمر بها الناس و الابداع هو فی المزاوجه الموّفقه‎ ‎بین الواقع و مقتضیاته من جهة و بین النص من جهة اُخری، حینذاک یصل الفقیه‎ ‎و الفقه الی اوج حضور هما. من هنا نفهم ضمناً انّ النصوص التی تعامل معها‎ ‎الشهید، و استنبط منها ولایة الفقیه کانت ماثلة امام الجمیع فی مصادرها،‎ ‎ولکن العنصر الناقص هو المثیر الاساسی للفقیه، اعنی حضور المشکلة، و تلک حالة‎ ‎قصور تاریخی لایلقاها الا ذو حظ عظیم‏ ... »‏‎[33]‎‏. ‏

و مما لا شک فیه انّ الامام الخمینی (قدس سره) لاحظ و ادرک حقیقة الولایة فی‎ ‎حرکتها التاریخیة، و تحدث عن بداهتها بلحاظ تطورها التاریخی الی‎ ‎جانب النصوص و البراهین الدّالة علیها و الذاهبة الیها، فقوله: «ولایة الفقیه فکرة‎ ‎علمیة واضحة، قد لاتحتاج الی برهان بمعنی انّ من عرف الاسلام، احکاماً و عقائد‎ ‎یری بداهتها، ولکن وضع المجتمع الاسلامی، و وضع مجامعنا العلمیة علی‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 216
‏ ‏

وجه الخصوص، یضع هذا الموضوع بعیداً عن الاذهان حتی لقد عاد الیوم بحاجة‎ ‎الی البرهان‏»‏‎[34]‎‏ ‏هذا النص یشیر الی معرفة الاسلام فی اطاره النظری، کما‎ ‎عبر الامام «احکاماً و عقائد»، لکنه (قدس سره) فی حدیثه عن وضوح هذه الفکرة‎ ‎لا یتجاهل الاجتهاد و الظروف السیاسیة و الاجتماعیة و الثقافیة و الاقتصادیة التی‎ ‎تحتم هذه الولایة، تماماً کما حتمت هذه الظروف فی التاریخ ـ و بخاصة فی‎ ‎زمن الشهید الاول ـ التنظیر لها و العمل علی تطبیقها فی الحدود الممکنة بعدما تبین له‎ ‎انّ اجابات الواقع ستبقی معدومة مالم یتم التفاعل مع ایجابیات النص الذی یحتم‎ ‎ان تکون الفاعلیة، و من ثم الحاکمیة لمن هو قادر علی احداث هذا التفاعل بینهما،‎ ‎و هذا ما استطاعه الامام الخمینی (قدس سره) فی القرن العشرین حینما اعاد البداهة‎ ‎و الوضوح الی الاذهان و الحرکة الفقهیة الفعالة الی الواقع. 

والحمدلله ربّ العالمین 

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 217
‏ ‏

المصادر و المراجع

‏1 ـ ‏دور الامام الخمینی (قده) فی احیاء الفکر الفلسفی‏، علی اکبر ضیایی. ‏

‏2 ـ ‏التاسیس لتاریخ الشیعة‏، ستة فقهاء ابطال، الشیخ جعفر المهاجر، سنه 1994. ‏

‏3 ـ ‏نظام الحکم والا دارة فی الاسلام‏: الشیخ شمس الدین، دار مجد، 1992. ‏

‏4 ـ ‏سلطة الفقهاء و فقهاء السلطة عند الامام الخمینی ‏، فرح موسی، دار الوسیلة، 1995. ‏

‏5 ـ ‏فی الاجتماع السیاسی الاسلامی‏، الشیخ شمس الدین، دار مجد، 1994. ‏

‏6 ـ ‏الاستقامة و الثیات‏، شخصیة الامام الخمینی، الشیخ کاظم یاسین مرکز الامام الخمینی الثقافی‏‎ ‎‏بیروت، 1994. ‏

‏7 ـ ‏ریادة الفقه الاسلامی‏، دار الوسیلة، بیروت. ‏

‏8 ـ ‏الخطاب التاریخی للامام الخمینی‏، 11 شباط، 1988. ‏

‏9 ـ ‏الحاومة الاسلامیة و ولایة الفقیه‏، طبعة دار الطلیقه، او محاضرات فی النجف. ‏

‏10 ـ ‏الامامة من الآثار الافکار فی اصول الدین‏، دار الکتاب الولی، تحقیق لمحمد الزبیدی، تالیف‏‎ ‎‏سیف الدین الاحدی. ‏

‏11 ـ ‏الدرر المنثور‏، طبعة بیروت. ‏

‏12 ـ ‏این الخطا‏، الشیخ العلایلی، دار الجدید، بیروت. ‏

‏13 ـ ‏الفقیه و السلطان‏، وجیه کوثراتی، دار الراشد، بیروت. ‏

‏14 ـ ‏الحرکات الاسلامیة‏، القرن الاخیر، مطهری، دارالهادی، بیروت. ‏

‏15 ـ ‏حدیث الشمس‏، الولایة، دار الوسیلة، بیروت. ‏

‏16 ـ ‏ایران من الداخل‏، فهمی هویدی، ترجمة دار القاهرة. ‏

‏17 ـ ‏الاسلام و ایران‏، مطهری، دار الحق، بیروت. ‏

‏18 ـ ‏الحکومة و الولایة‏، الامام الخمینی (قده) دار الوسیلة، بیروت. ‏

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 218
‏ ‏

الهوامش

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 219

  • ـ نذکر علی سبیل المثال السجال بین العلامة الحلی فی کتابه «منهاج الکرامة فی معرفة الامامة» و بین  ابن تیمیة فی رده علی العلامة الحلی فی کتابه «منهاج السنة النبویة فی نقض کلام الشیعة و القدریة» هذا  علی مستوی السجال الشیعی ـ السنی. اما علی مستوی السجال بین الشیعة انفسهم: الاُصولیة  و الاخباریة، فبالامکان مراجعة موقف الامام الخمینی (قدس سره) من الاتجاه الاخباری الذی انتهی  لصالح الاتجاه الاصولی و الاجتهاد. انظر کتاب: دور الامام الخمینی (قدس سره) فی احیاء الفکر  الفلسفی: 33، علی اکبر ضیائی، الموتمر التاسع للفکر الاسلامی.
  • ـ انظر کتاب التاسیس لتاریخ الشیعة ستة فقهاء ابطال: 99، الشیخ جعفر المهاجر، سنة 1994.
  • ـ م. ع: 136.
  • ـ انظر کتاب نظام الحکم والادارة فی الاسلام: 353، الشیخ محمدمهدی شمس الدین، دار مجد،  1993.
  • ـ یقول الامام(قدس سره): هناک آلاف المسائل التی هی مورد ابتلاء الناس و الحکومة، و قد بحث حولها  الفقهاء الکبار و اختلفت آراءهم بشانها، و اذا کانت هناک بعض المسائل لم تطرح فی الازمان السالفة او  لم یکن لها موضوع فعلی الفقهاء الیوم بصورة مستمرة ان یتم طرح الآراء الاجتهادیة ـ الفقهیة فی  مختلف المجالات بحریة حتی اذا کانت متعارضة ... انظر الامام الخمینی ، ریادة الفقه الاسلامی  و متطلبات العصر: 86، دار الهادی.
  • ـ م. ع: 50.
  • ـ و کذلک کان حال فقهاء الامامیة فی ظل الدولة البویهیة (320 ه ـ ـ 447 ه ـ ) و الاُسرة الایلخانیة، حیث  انّهم اهتموا بالتالیف و التدریس، و اجتهدوا فیما عرض لهم من مسائل دون اعتراف بشرعیة السلطان  باعتبار انّه لا تلازم بین العمل والتعامل معه و الاعتراف بشرعیته، فهذه الحکومات لا تمثل الحکم  الشرعی وفقاً للمعتقد الشیعی فی مسالة الامامة ... انظر فی الاجتماع السیاسی الاسلامی: 254،  الشیخ شمس الدین، دار مجد.
  • ـ انظر کتابنا سلطة الفقهاء و فقهاء السلطة عند الامام الخمینی: 15، دار الوسیلة بیروت، 1995.
  • ـ م. ع: 14.
  • ـ انظر الاستقامة و الثبات فی شخصیة الامام: 149، ترجمة الشیخ کاظم یاسین، المرکز الثقافی  للامام الخمینی فی بیروت.
  • ـ الامام الخمینی، ریادة الفقه الاسلامی، م. س: 50.
  • ـ م. ع: 81.
  • ـ ریادة الفقه الاسلامی، م1ع: 51 للامام، 11 شباط  /  1988.
  • ـ الدر المنثور 2: 182. نقلا عن الشیخ المهاجر: 149.
  • ـ الحاومة الاسلامیة، الامام الخمینی (قده).
  • ـ م. ع. ص. ث.
  • ـ سلطة الفقهاء و فقهاء السلطه، نقلاً عن مبارک.
  • ـ الامامة، تالیف سیف الدین الاحدی، تحقیق الزبیدی دار الکتاب العربی 2: 52.
  • ـ الشیخ العلایلی: یسلم بکل ما انتجته المدارس الفقهیة علی اختلافها و تناکرها حتی الضعیف فیها  بکل ما اعطته المدارس الزیدیة و الاباضیة و الجعفریة و السنیة ... مما یجعل هذه الثروة الفقهیة ـ حسب  رایه ـ منجماً کاملاً لکل ما یجد و یحدث. انظر این الخطا: 99، دار الجدید.
  • ـ م. ع. ص. ن.
  • ـ م. ع.
  • ـ انظر الامام الخمینی کتاب الحکومة الاسلامیة: 116.
  • ـ انظر الامام الخمینی: ریادة الفقه الاسلامی: 50.
  • ـ انظر الامام الخمینی، ریادة الفقه الاسلامی: 50.
  • ـ انظر وجیه کوثرانی، الفقیه و السلطان: 175، دار الراشد.
  • ـ م. ع: 114.
  • ـ انظر: کتاب الحرکات الاسلامیة فی القرن الاخیر: 169، الشهید مطهری، دار الهادی.
  • ـ م. ع: 180.
  • ـ انظر: الامام الخمینی، کتاب حدیث الشمس، دار الوسیلة، بیروت.
  • ـ انظر: فهمی هویدی، ایران من الداخل: 18، مرکز الاهرام للترجمة.
  • ـ مطهری، الاسلام و ایران: 300، دار الحق، بیروت.
  • ـ الامام الخمینی، الحکومة و الولایة: 200، حدیث الشمس.
  • الشیخ جعفر المهاجر، التاسیس لتاریخ الشیعة: 88.
  • ـ الامام الخمینی، کتاب الحکومة الاسلامیة: 5.