نور، بهاء
پیرامون نور الهی
نور، اسم ذات یا فعل یا صفت؟
ان النور هو الوجود، ولیس فی الدار غیره نور وظهور. والیه یرجع کل نور و ظهور: «یا منوّر النور»، «یا جاعل الظلمات والنور»، الله ُ نُورُ السمـواتِ والأَرض.
ونورانیة الأنوار العرضیة والعلوم بمراتبها منه؛ وإلا فماهیّاتها
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 694
ظلمات بعضها فوق بعض، وکدورات متراکمة بعضها فی بعض. فنورانیة عوالم الملک والملکوت وظهور سرادقات القدس والجبروت بنوره. وهو النور المطلق والظهور الصرف بلا شوب ظلمة وکدورة؛ وسائر مراتب الأنوار من نوره. وفی دعاء کمیل: «وبنور وجهک الذی أضاء له کل شیء».
وفی الکافی عن القمی عن حسین بن عبدالله الصغیر عن محمد بن ابراهیم الجعفری عن احمد بن علی بن محمد بن عبدالله بن عمر بن علی ابن ابی طالب عن ابی عبدالله ، علیه السلام، قال: «ان الله کان اذ لا کان، فخلق الکان والمکان. وخلق نور الأنوار الذی نوّرت منه الأنوار، واجری فیه من نوره الذی نوّرت منه الأنوار. وهو النور الذی خلق منه محمداً وعلیاً، فلم یزالا نورین أوّلین؛ إذ لا شیء کوّن قبلهما. فلم یزالا یجریان طاهرین مطهّرین فی الأصلاب الطاهرة حتی افترقا فی أطهر طاهرین، فی عبدالله وأبی طالب».
نور
قد نسب داود بن محمود القیصری شارح فصوص الحکم، ومحمد بن حمزة ابن الفناری شارح مفتاح غیب الجمع والوجود للمحقق العارف محمد بن اسحق القونوی فی شرحیهما الی
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 695
الشیخ الکبیر محیی الدین العربی الاندلسی ان «النور» من أسماء الذات؛ وقد جعل الإِسم الذی دلالته علی الذات اظهر من أسماء الذات، والذی دلالته علی الصفات او الأفعال اظهر منهما.
قال ابن الفناری: «قلت: الشیخ الکبیر بعدما ضبطها بهذا الجدول (ثم کتب الجدول وذکر فی اسماء الذات «النور») قال: وهذه الأسماء الحسنی منها ما یدل علی ذاته جلّ جلاله، وقد یدل مع ذلک علی صفاته أو أفعاله أو معاً. فما کان دلالته علی الذات اظهر جعلناه من أسماء الذات، وهکذا فعلنا فی أسماء الصفات وأسماء الأفعال من جهة الأظهر؛ لا انه لیس له مدخل فی غیر جدولها کالربّ، فإن معناه «الثابت» فهو للذات، و«المصلح» فهو من اسماء الأفعال، وبمعنی «المالک» فهو من أسماء الصفات.``».
«وقال فیه ایضاً: واعلم انا ما قصدنا بها (ای: بالأسماء المذکورة فی الجدول) حصر الأسماء، ولا انه لیس ثمة غیرها، بل سقنا هذا الترتیب تنبیها. فمتی رأیت اسماً من اسمائه الحسنی فألحقه بالاظهر فیه.``».
انتهی ما نسب الی الشیخ.
اقول: کون النور من أسماء الصفات بل من أسماء الأفعال اظهر، لأنه فی مفهومه مأخوذ مظهریة الغیر، فإذا اعتبر بالغیر الاسماء والصفات فی الحضرة الإِلهیة کان من أسماء الصفات، وإذا اعتبر به مراتب الظهورات العینیة کان من أسماء الأفعال، کما فی قوله تعالی (الله ُ نُورُ السَّمـواتِ والأَرْض)، وقوله تعالی (یَهدی الله ُ لِنُورِه مَنْ
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 696
یَشاء)؛ وقول سید الموحدین امیرالمؤمنین، علیه السلام، فی دعاء کمیل «وبنور وجهک الذی أضاء له کل شیء». وکما فی دعاء سمات: «وبنور وجهک الذی تجلیت به للجبل فجعلته دکا وخرّ موسی صعقاً». فهو تحت الاسم الظاهر ورب الشهادة المطلقة او الشهادة المقیدة. وکذلک الرب الذی عیّن الشیخ انه من اسماء الذات، فهو ایضاً بأسماء الأفعال اشبه.(325)
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 697
کلّ النور بودن ذات حق تعالی
ظلمت عبارت از عدم النور است. پس حقیقت وجود نور به حمل شایع صناعی، هر چه زیادتر باشد قهراً ظلمت عدم کاسته شده و آن مرتبه از وجود که کل النور است، آنجا نور خود را به تمام حقیقت و به تمام شدت و فعلیت به واقعیت و حقیقت و خارجیت رسانده که دیگر هیچ ضعفی ندارد و آنجا به کلی ظلمت نیست. و این است که ذات واجب الوجود جهت نقصی ندارد تا ماهیت داشته باشد، کل النور است و النور کلّه هو و هو کلّه النور، فوق التمام است و از جمیع جهات در فعلیت شدید است و آن نور است که جمالش هم نور است. یک روزنۀ نوری از آن نور باز شده و اعماق عالم را پُر کرده است. و این سلسلۀ نظام وجود، آن نور جمال است. منتها هر چه این سلسله به مبدأ نور نزدیک تر باشد انور است و حقیقت جمالش به آن حقیقت ذی الجمال نزدیک تر است و هر چه از آن دورتر باشد، نور کمتر است (اَلله نُورُ
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 698
السَّمـوَاتِ وَ الْأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکوةٍ فِیهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِی زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ کَأ نَّهَا کَوْکَبٌ ...) تا به آخرین نقطه که هیولای اُولی است برسد که ذیل و حاشیۀ این جمال بوده و مرتبۀ اضعف از نور وجود را دارا بوده و به تاریکی مطلق نزدیک است، و آن طرف افق عدم مطلق است، عدمٌ بحتٌ لاینخرق.(326)
* * *
مبدأ انوار معنوی در عالم ملک و ملکوت
سرچشمۀ جمیع کمالات و سر لوحۀ همه مقامات و سرمنشأ تمام انوار معنویّه در عالم مُلک و ملکوت و مبدأ جملۀ اضواء منیره در حضرت جبروت و لاهوت، نورِ مقدس حق ـ جلّ جلاله ـ است، واز برای موجودی از موجودات نور و ضیاء و کمال و بهائی نیست، مگر آن که ظلّ نور ازل و پرتو جمال جمیل اوّل در آن جلوه گر شده؛ چنانچه لطیفۀ الهیۀ (ألله نُورُ السَّمواتِ وَ الْأَرْضِ) الخ، اشارۀ جلیّه و حکایت جمیله از همین مقصد أعلی و منظور اَسنی است و در آیات شریفۀ الهیّه واحادیث کریمۀ اصحاب وحی و سفارت، صراحات و اشارات بسیار به این لطیفۀ توحیدیّه هست.
و... نورانیّت همۀ عوالم و جمال و کمال قاطبۀ نَشَئات، ظهور نورانیّت و ظلّ و پرتو کمال و جمال ذات مقدس حق ـ جلّ اسمه ـ است.(327)
* * *
نور خداوند، اصل حقیقت وجود
با تجلّی حق تعالی همۀ عالم وجود پیدا کرده است، و آن تجلّی و نور، اصل حقیقت وجود است؛ یعنی اسم الله است: الله ُ نُورُ
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 699
السَّمَـوَتِ وَالْأَرْضِ؛ نور سماوات و ارض خداست، یعنی جلوۀ خداست. هر چیز که یک تحقّقی دارد این نور است؛ ظهوری دارد، این نور است. ما به این نور می گوییم، برای اینکه یک ظهوری دارد؛ انسان هم ظاهر است؛ نور است. حیوانات هم همین طور، نورند. همۀ موجودات نورند، و همه هم نور «الله » هستند: الله ُ نُورُ السَّمَـوَتِ وَالْأَرْضِ؛ یعنی وجود سماوات و ارض که عبارت از نور است، از خداست؛ و آنقدر فانی در اوست که الله ُ نُورُ السَّمَـوَتِ، نه اینکه الله ُ یُنَوّرُ السَّمواتِ، این یک نحوه جدایی می فهماند. الله ُ نُورُ السَّمَـوَ تِ وَالْأَرْضِ؛ یعنی هیچ موجودی در عالم نداریم که یک نحوه استقلالی داشته باشد. استقلال معنایش این است که از امکان خارج بشود و به حد وجوب برسد، موجودی غیر از حق تعالی نیست.(328)
* * *
پیرامون بهاء خداوند
[«اللهم إنّی أسألک من بَهائک بأبهاه و کل بهائک بَهّی»].
إن من الصفات الالهیة ما لها الحیطة التامة علی سائر الصفات، کالأئمة السبعة؛ ومنها ما لم تکن کذلک، وان کانت لها المحیطیة والمحاطیة ایضاً. وبهذا یمکن تحصیل الفرق بین صفة البهاء والجمال، فإن البهاء هو الضیاء المأخوذ فیه الظهور والبروز، دون الجمال. فالصفات الثبوتیة کلها جمال وبعضها بهاء. والبهی من اسماءِ الذات باعتبار ومن اسماء الصفات باعتبار آخر، ومن اسماء الافعال باعتبار ثالث؛ وان کان باسماءِ الصفات والافعال اشبه. والجمیل من اسماءِ الذات بوجه ومن اسماءِ الصفات بوجه، دون
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 700
اسماءِ الافعال؛ وان کان باسماءِ الصفات اشبه وانسب....
قال بعض اعاظم المشایخ من أهل السیر والمعرفة، رضوان الله علیه، فی کتابه الموسوم باسرار الصلاة فی تفسیر «بسم الله الرحمن الرحیم» بحسب اسرار الحروف بعد ذکر اخبار، منها ما روی فی الکافی والتوحید والمعانی عن العیاشی عن ابی عبدالله ، علیه السلام: «الباء بهاء الله والسین سناء الله والمیم مجدالله .» والقمی عن الباقر والصادق والرضا، علیهم السلام، مثله، ولکن بدل مجد الله «ملک الله »، ما هذه عبارته:
«اقول: [و] یعرف من هذه الاخبار وغیرها، مما روی فی الابواب المختلفة، انّ عالم الحروف عالم فی قبال العوالم کلها، وترتیبها ایضاً مطابق مع ترتیبها، فالالف کأنه یدل علی واجب الوجود، والباء علی المخلوق الأول، وهو العقل الأول والنور الأول، وهو بعینه نور نبینا، صلّی الله علیه وآله وسلم. ولذا عبّر عنه ببهاءِ الله ، لأن البهاء بمعنی الحسن والجمال. والمخلوق الأول انما هو ظهور جمال الحق، بل التدقیق فی معنی البهاء انه عبارة عن النور مع هیبة ووقار، فهو المساوق المجامع للجمال والجلال.» انتهی ما اردنا من کلامه، زید فی علو مقامه.
اقول: ان الصفات المتقابلة لإِجتماعها فی عین الوجود بنحو
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 701
البساطة والتنزه عن الکثرة، الکل منطو فی الکل، وفی کل صفة جمالٍ جلال، وفی کل جلال جمال. إلا أن بعض الصفات ظهور الجمال وبطون الجلال وبعضها بالعکس. فکل صفة کان الجمال فیها الظاهر فهی صفة الجمال، وکل ماکان الجلال فیه الظاهر فهو صفة الجلال. والبهاء وان کان النور مع هیبة ووقار ـ وهو جامع للجمال والجلال ـ إلا أن الهیبة فیه بمرتبة البطون، والنور بمرتبة الظهور؛ فهو من صفات الجمال الباطن فیه الجلال. ولمّا کان الجمال ما تعلق باللطف بلا اعتبار الظهور وعدمه فیه، کان البهاء محاطاً به وهو محیط به.
وما ذکرناه جار فی مرتبة الفعل والتجلی العینی حذواً بالحذو. فالبهاء ظهور جمال الحق والجلال مختف فیه. والعقل ظهور جمال الحق، والشیطان ظهور جلاله. والجنة ومقاماتها ظهور الجمال وبطون الجلال؛ والنار ودرکاتها بالعکس.
إن قلت: ألیس قد ورد فی بعض الأخبار من طریق اهل البیت الأطهار، صلوات الله علیهم: «بالباء ظهر الوجود وبالنقطة تحت الباء تمیّز العابد عن المعبود»؛ وظهور الوجود بالمشیئة فإنها الحق المخلوق به، وفی بعض الاخبار: «خلق الله الاشیاء بالمشیئة وخلق المشیئة بنفسها»، فما وجه جعل باء «البهاء» عالم العقل؟
قلت: هذا ایضاً صحیح بوجه؛ فإن العقل بوجه مقام المشیئة، لکونه ظهورها ومقام اجمال العوالم. کما حقق فی محله أن شیئیة الشیء بصورة تمامه وکماله.(329)
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 702
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 703
نور حق و نور اضلال نور حق
فنور الحقّ ممتدّ عَلَی الألال وَ هُوَ نُور خالِص و عَن الألال و هوَ نوُر ظلّی لِصَفائِه وَ کدوُرة الألال لَکما انّ نوُر الشّمْس ممتدّ عَلی الزّجاج وَ هُوَ نوُر صافی ثمّ یمتَدّ عَن الزّجاج و هو نور متلوّن.(330)
* * *
کتابتوحید از دیدگاه امام خمینی (س) (ج. 2)صفحه 704