فصل اول
حقیقت و مفهوم ولایت
ولایت، فنا کردن رسوم عبودیت
... انّ الولایة التامّة افناء رسوم العبودیّة، فهی الرّبوبیّة، التی هی کنه العبودیّة.(82)
***
ولایت، جمع شئون الهی
... الولایة المطلقة العلویة التی هی کلّ الشؤون الالهیّة.(83)
***
ظهور الوهیت حقیقت ولایت
حقیقت خلافت و ولایت، ظهور الوهیّت است و آن اصل وجود و کمال آن است و هر موجودی که حظّی از وجود دارد از حقیقت الوهیّت و ظهور آنکه حقیقت خلافت و ولایت است حظّی دارد و لطیفۀ الهیّة در سرتاسر کائنات از عوالم غیب تا منتهای شهادت بر ناصیۀ همه ثبت است و آن لطیفۀ الهیّة حقیقت
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 73
وجود منبسط و نفس الرحمان و حقّ مَخْلوقٌ بِهِ است که بِعَیْنِِه باطن خلافت ختمیّه ولایت مطلقۀ علوّیه است.(84)
***
فیض منبسط، حقیقت ولایت
حقیقت ولایت به نزد اهل معرفت عبارت از «فیض منبسط مطلق» است و آن فیض، خارج از همۀ مراتب حدود و تعیّنات است و از آن تعبیر به «وجود مطلق» شود و فطرت به آن حقیقت متعلّق است اما تعلّق تبعی، چنانچه خود آن حقیقت، حقیقت مستظلّه است و آن را تعبیر به «ظلّ الله » کنند و آن را مشیّت مطلقه و حقیقت محمّدیه و علویّه دانند، و چون فطرت، فنای در کمال مطلق را خواهد حصول آن حقیقت، که حقیقت ولایت است، حصول فنای در کمال مطلق است، پس حقیقت ولایت نیز از فطریات است؛ و از این جهت است که در روایات شریفه «فَطَرَ الله ُ الَّتی فَطَرَ النّٰاسَ عَلَیْها» را گاهی تفسیر فرموده، به فطرت معرفت و گاهی به فطرت توحید و گاهی به فطرت ولایت و گاهی به اسلام؛ از حضرت باقر ـ علیه السّلام ـ روایت شده که فرمود: «فِطْرَةُ الله ِ الَّتی فَطَرَ النّٰاسَ عَلَیْها لاٰ اِلٰهَ اِلاّ الله ، وَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله وَ عَلِیٌّ أمیرُالْمُؤمنینَ ولی الله است و تا اینجا توحید است.»
و این حدیث شریف شاهد مقاله ماست که ولایت از شعبۀ توحید است؛ زیرا که حقیقت ولایت «فیض مطلق» است و فیض مطلق ظلّ وحدت مطلقه است و فطرت بالذّات متوجه کمال اصلی و به تبع متوجه کمال ظلّی است. پس، معلوم شد که معرفت توحید
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 74
و ولایت از امور فطریّه است.(85)
***
ولایت، تعین اوّل اسم اعظم
یک روایتی هم در [مورد] آن هست؛ قضیۀ نقطۀ «تحت الباء» است؛ اما حالا این روایت چطور [باشد]، آیا وارد شده باشد یا نه، شاید شواهد هم بر این باشد که چنین چیزی وارد نشده؛ لکن روایتی هست از حضرت امیر ـ سلام الله علیه ـ که «أَنَا نُقْطَةُ تَحْتَ الْباءِ» اگر این وارد شده باشد، تعبیرش این است که «باء» به معنی ظهور مطلق است، و تعیّن اول عبارت از مقام ولایت است. ممکن است مقصود امیر ـ علیه السلام ـ این معنا باشد که مقام ولایت، به معنای واقعی ولایت، ولایت کلّی این تعیّن اوّل است. اسم، تجلّی مطلق است اوّلین تعیّن، ولایت احمدی علوی است؛ و اگر هم وارد نشده باشد، مسأله اینطور هست که تجلّی مطلق، تعیّن اوّلش عبارت از مرتبه اعلای وجود است که مرتبۀ ولایت مطلقه باشد.(86)
***
ولایت، سرّ سببیّت
تمام دایرۀ وجود و تجلیّات غیب و شهود... تا اینجای از این سوره مذکور است؛ و همین معنا جمعاً در «بسم الله » که اسم اعظم است موجود است؛ و در «باء» که مقام سببیّت می باشد و «نقطه» که سرّ سببیّت است موجود است؛ و علی ـ علیه السّلام سرّ ولایت و سببیّت است، پس اوست نقطۀ تحت الباء؛ یعنی نقطۀ تحت الباء ترجمان سرّ ولایت است تأَمُّلْ ـ وجه تأمّل اشکالی است
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 75
که در حدیث است؛ والله العالم.(87)
***
حقیقت ولایت و اتحاد آن با خلافت
هذه الخلافة التی سمعت مقامها و قدرها و منزلها، هی حقیقة «الولایة». فانّ الولایة هی القرب، أو المحبوبیّة، أو التّصرف، أو الربوبّیة، أو النیابة؛ و کلها حق هذه الحقیقة، و سائر المراتب ظلّ و فی ء لها، و هی ربّ الولایة العلویّة (ع) التّی هی متّحدة مع حقیقة الخلافة المحمّدیّة (ص) فی النشأة الأمر و الخلق.(88)
***
هیأت روحانیت ولایت
حقیقة الخلافة والولایة بمقامهما الغیبیّة التّی لا یتعیّن بتعیّن ولا یتّصف بصفة ولا یظهر فی مرآة لا یکون لهما هیئة روحانیّة أصلاً. و أمّا بمقام ظهور هما فی صور الاسماء و الصفات و انعکاس نورهما فی مرائی التعیّنات، هما علی هیئة کرات محیطة بعضها علی بعض.
تفاوت احاطۀ کرات روحانی با کرات حسی
و لکنّ الأمر فی الکرات الإلهیّة و الروحانیّة علی عکس الکرات الحسّیّة: فإنّ الکرات الحسّیّة قد احاط محیطها علی مرکزها، و فی الکرات الإلهیّة و الروحانیّة أحاط مرکزها علی محیطها؛ بل المحیط فیها عین المرکز باعتبار، و الفرق بین الکرات الإلهیّة و الروحانیّة أنّ الأولی کانت مُصمَتة؛ والثانیة مجوّفة بالتجویف الامکانی؛ و مع
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 76
کون الکرات الإلهیّة مصمتة، کانت إحاطتها بالکرات المحاطة الإلهیّة و النازلة الروحانیّة أتمّ.
لا تتوهّمن أنّ إلاحاطة فی تلک الکرات کالإحاطة فی الکرات الحسّیّة من کون بعضها فی جوف بعض و تماسّ سطوح بعضها بسطوح بعض. فإنّ ذلک توهّم فاسد و ظنّ باطل فاخرج عن هذا السجن واترک دارالحس والوهم؛ وارق إلی عالم الروحانیّات؛ وابعث نفسک عن هذه القبور الهالک سکانها، الظالم أهلها:
تو را زکنگره عرش می زنند صفیر
ندانمت که در این دامگه چه افتادست.(89)
***
ولایت، باطن خلافت
و بما علّمناک من البیان و اتیناک من التبیان یمکن لک فهم قول مولی الموحدین و قدوة العارفین، أمیرالمؤمنین ـ صلوات الله علیه
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 77
و علی آله اجمعین: «کُنتُ مَعَ الأنبیاءِ باطناً، وَ مَعَ رَسُولِ الله ظاهراً.» فإنَّه ـ صلوات الله علیه ـ صاحب الولایة المطلقة الکلّیّة؛ و الولایة باطن الخلافة؛ و الولایة المطلقة الکلّیّة باطن الخلافة الکذائیّة؛ فهو (ع) بمقام ولایته الکلّیّة قائم علی کلّ نفس بما کسبت، و مع کلّ الأشیاء، معیّة قیّومیّة ظلّیة إلهیّة، ظلّ المعیّة القیّومیّة الحقّة الإلهیّة؛ إلاّ أنّ الولایة لمّا کانت فی الأنبیاء (ع) أکثر، خصّهم بالذکر.(90)
***
سرّ شمول حیطۀ ولایت بر جمیع ذرات عالم
قوله ـ قدّس سرّه ـ : «بل بصنعه تصورّت...» إلی آخره.
إنّ لهم ـ علیهم السلام ـ مقام إطلاق المشیئة و لسائر الخلق
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 78
مقام تعیّناتها، و المُقیّدات تنزّلات المشیئة المطلقة و مظاهرها، کما ورد من طریقهم ـ علیهم السلام: خَلَقَ اللّٰهُ مِن نُورِنا الْعَرْشَ وَ الکُرْسِیَّ وَ الْجَنَّةَ وَ النّارَ وَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ.» وورد: «بِکُمْ فَتَحَ اللّٰهُ وَ بِکُمْ یَخْتم.»
فمقام الولایة المطلقة داخل فیه کلُّ من شرب من کأس الوجود من عوالم الغیب و الشهود شقیاً و سعیداً. کما ورد عن النبی ـ صلی الله علیه و آله: «آدَمُ وَ مَنْ دُونَهُ تَحْتَ لَوائی.» و من دخل فیه سلوکاً أیضاً فهو من اهل السعادة؛ فانّها الحصن الحصین الآمن من العذاب، و إن کان سلوک کلّ سالک ـ شقیّاً و سعیداً حقاً و باطلاً ـ إلی الولایة المُطلقة، و من باب الولایة إلی الله تعالی: إمّا إلی الرحمن الرحیم إن کان من المؤمنین و أصحاب السعادة، أو إلی المُضلّ و المُنتقم إن کان من الظالمین و اهل الشقاوة، و الکل إلی اسم اللّٰه الجامع «کَمَا بَدَاکُمْ تَعُودُونَ» و «إِنَّا لله وَ إِنَّا إلَیْهِ رَاجِعُونَ.»
سبب قیومیت معصومین ـ علیهم السلام ـ بر خلق
فمقام ولایة اللّٰه المُطلقة مظهر اسم اللّٰه الأعظم مفتح سلسلة الوجود و مختمها و أوّلها و آخرها، فهی کنقطة سیّالة فی مراحل الوجود منها البدو و الیها الرجوع، و قوله ـ علیه السلام: «نَحْنُ
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 79
صَنائِعُ اللّٰه وَ الْخَلْقُ صَنائِعٌ لَنا» و إن کان یفید الغایة لمکان اللام، الاّ أنَّ الغایة و الفاعل مُتّحدان، خصوصاً فی الفواعل المُقدّسة عن کدورة المادّة و لواحقها، کما هو المُبیّن فی محلّه و المُتحقّق عند أصحاب الحکمة المُتعالیة. فإذا کان لهم ـ علیهم السلام ـ مقام المشیئة المطلقة و سائر الناس تعیّناتها، کانت لهم القیمومیّة علی النّاس.(91)
***
پیوند اقرار به توحید با اقرار به ولایت
«... و فاء بالعهد الازلی.»
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 80
فی الحضّرة العلمیّة بحسب الاعیان الثّابتة و فی الحضرة المشیئة المطلقة الکلیّة ثانیاً، وَ فی التّعیّن الأوّلی العقلی ثالثاً، ثمّ التعیّن الثّانوی الی التعیّنات الملکوتیّة من العُلیا وَ السّفلی ـ ای النّفوس الکلیّة الالهیّة و حضرة المثال المطلق ـ ایْ عالم الذّرْو هذا العهد؛ ای الإقرار بالتّوحیْد الحَقیقی وَ مقام الولایة الْکبری المطْلقَة اللاّزمَة لَه لم یَکنْ مختصّاً بالأولیاء و العرفاءِ، بَل یتساوی فیه السَّعیدُ وَالشّقیّ لعَدَم الاحتجاب فی تلک العوالم اصلاً، بل الاحتجاب یحْصُل بورود هذا العالم الدنیوی. فاذا وَفی بالعَهْد السّابق بحُصوُل الفناءِ التامّ، یحْصُل له الارباح بالبقاءِ باللّٰه تَعالیٰ، و إلاّٰ فَلُه الخسران وَ الإحتجاب بالظّلمات اَلتّی بعضها فُوق بعض، «وَ العَصْرِ إِنَّ الأِنْسٰانَ لَفی خسْرٍ»، احتجٰابٰات عٰالم المٰادّة، إلاّ الّذینَ اٰمَنوا بمقٰام الولاٰیة المطَلقة الکلّیَّة وَ التوحید الحقیقی.(92)
***
ولایت کمال دین و اتمام نعمت
کمال الشی ء ما به تمامه و انجبر به نقصانه؛ فالصورة کمال الهیولی، و الفصل کمال الجنس، و لهذا عرفت النفس بأنها کمال اول
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 81
لجسم طبیعی آلی، إذ هی کمال الهیولی باعتبار و کمال الجنس باعتبار.
و لهذا کانت الولایة العلویة ـ ادامنا الله علیها ـ کمال الدین و تمام النعمة لقوله: «الیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُم دینَکُمْ و أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتی.»
و قال ابو جعفر ـ علیه السلام ـ فی ضمن الروایة المفصلة فی الکافی: «ثُمّ نُزِلَتِ الْوِلایَةُ؛ وَ إنَّما أتاهُ ذلک فی یَوْمِ الْجُمُعَةِ بِعَرَفَة، فَأنزل الله تعالی: «الیَوْم أَکْمَلْتُ لَکُمْ دینَکُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نْعمَتی»؛ و کانَ کَمالُ الدّین بِوِلایَةِ عَلیِّ بْن أبی طالب ـ علیه السلام » انتهی.
فسائر العبادات بل العقائد و الملکات بمنزلة الهیولی و الولایة صورتها و بمنزلة الظاهر و هی باطنها؛ و لهذا من مات و لم یکن له امام فمیتته میتة الجاهلیة، ومیتة کفر و نفاق و ضلال کما فی روایة الکافی؛ فإنّ المادة و الهیولی لا وجود لهما الا بالصورة و الفعلیة، بل لاوجود لهما فی النشأة الآخرة اصلاً؛ فإن الدار الآخرة لهی
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 82
الحیوان و هی «دار الحصاد، و«الدنیا مزرعة الآخرة.»(93)
***
تفاوت وِلایت و وَلایت
و توهم بعض ان الولایة فریضة کسائر الفرائض و فی عرضها أو اشرف منها، للروایة الواردة: «بُنی الاسلام علی خمس و منها الولایة.» و قال شیخنا العارف الکامل الشاه آبادی ـ ادام الله ظله علی رؤوس مریدیه: «ان الولایة فی الحدیث الشریف بفتح الواو [و ]بمعنی المحبة؛ والولایة التی هی احد ارکان الدین بل اصله و
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 83
کماله هی بالکسر.» تدبر. منه عفی عنه.(94)
***
ولایت، باطن و روح قرآن
انّ الصورة و المعنی و الظاهر و الباطن و القشر و اللّب قرینان لن یفترقا، کما قال رسول الله ـ صلی الله علیه و آله: «إنّی تارک فیکم الثّقلین کتاب اللّٰه و عترتی لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض.» فالولایة باطن الکتاب و روحه و الکتاب ظهورها، و الظهور لم یکن ظاهراً إلاّ أن یکون له البطون.(95)
***
کیفیت تخلع به خلعت ولایت
اعلم انّ العبْد السّالک الی اللّٰه بقدم العبُودیّة إذا خرجَ مِن بیت الطّبیَعة مُهاجراً الی اللّٰه، وَ جذبه الجذبات الحبّیّة السّریّة الأزلیّة و احرق تعیّنات نفسیّته بقبسات نار الله من ناحیة شجرة الأسماءِ الإِلهیّة، فقدْ یتجلّیٰ علیْه الحقّ بالتّجلّی الفعْلی النّوری اَو النّاری اَو ِالبَرزخی الجَمْعیّ حَسَب مقامهِ فی الحضرة الفْیضِ الأقدَسِ. ففی هذا التّجَلّی یری بعیْن المشاهدة مِنْ منتهی نهایَة عَرش الشّهُود إلی غایَةِ قُصْویٰ غیْب الوُجُود تحْت استار تجلّیاتهِ الفعْلیَّة. فیفنی عین العالم فی التّجلّی الظّهوری عِنْدَهُ. فاذا تمکّن فِی المقام وَ اسْتقام وَ
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 84
ذَهب عَنه التّلوین یصیر الشّهُود تحقّقاً فی حقّه فیَصیر اللّٰه سمعه و بَصرهُ وَ یدَهُ کما فِی الحَدیثِ، وَ هذا حَقیقَة قْرب النّوافل فیصیرُ العَبد مخلعاًبخلعة «الولایة». فیکون حقّاً فی صورة الخَلق فیظهر فیه باطن الرّبوبّیة الّتی هی کنه العبودیّة و یصیر العبودیّة باطنه، و هذا اوّل منازل الولایة و اختلاف الأولیاء فی هذا المقام و المقامات الأخرحسب اختلاف الأسماء المتجلیِّة علیهم.
سرّ اختلاف مرتبۀ اولیا
فالولیّ المطْلق من ظهر عن حضرة الذات بحسب المقامِ الجمعی وَ الاسم الجامع الاعظم رب الاسماء و الاعیان. فالولایة الاحمدیّة الاحدیّة الجمعیّة مظهر الاسم الاحدیّ الجمعی و سائر الأولیاء مَظاهر ولایته و محال تجلیّاته....
پیامبر (ص) ولیّ مطلق
فکما ان لا تَجلّی ازلا وَ ابداً إلاّ التجلّی بالاسم الاعظم، و هو المحیط المطلق الازلی الابدی، کذلک لانبوّة ولا ولایة و لا امامَة الاّٰ نبوّته وَ ولایته و امامته، و سائر الأسماءِ و رَشحات الاسم الأَعظم و تجلّیاته الجمالیَّة و الجلالیّة، و سائر الأعیان رَشحات العین الأحمدی وَ تجلیّات نُوره الجَمالی وَ الجلالی وَ اللّطفی و القهری. فَاللّٰه تَعالی هُوَ الهو المطلق وَ هُوَ ـ صَلَّی اللّٰه علیه و آله ـ الولیّ المطلق.(96)***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 85
گشوده شدن باب اسما و صفات (فتح باب ولایت)
پس از آنکه به تجلیات اسمایی و صفاتی رسوم عالم قلب فانی شد و آن تجلیات صفات قلب و کمالات آن را افنا نمود «فتح مبین» روی دهد، و باب اسما و صفات به روی او مفتوح گردد و رسوم متقدمه نفسیه و متأخره قلبیه زایل و فانی شود و در تحت غفاریت و ستاریت اسما مغفور گردد؛ و گویند اشاره به این فتح است قول خدای تعالی: «إنّا فَتَحْنا لَکَ فَتْحاً مُبیناً. لِیَغْفِرَلَکَ اللّٰه ماتَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِکَ وَ ما تَأخَّرَ.» ما فتح آشکارای عالم اسما و صفات را بر تو نمودیم تا در تحت غفاریت اسمای الهیه ذنوب نفسیۀ متقدمه و قلبیۀ متأخره مغفور شود؛ و این فتح باب «ولایت» است.(97)
***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 86
ولایت، امانت الهی
قال تعالی شأنه: «انا عرضنا الامانة علی السماوات و الارض» الخ.
و امانت در مشرب اهل عرفان «ولایت مطلقه» است که غیر از انسان هیچ موجودی لایق آن نیست، و این ولایت مطلقه همان مقام فیض مقدّس است که در کتاب شریف اشاره به آن فرموده، بقوله [تعالی]: «کُلُّ شْی ءٍ هالِکٌ إلاّٰ وَجْهَهُ.»، و در حدیث شریفکافی حضرت باقر العلوم ـ علیه السلام ـ فرماید: «نَحْنُ وَجْهُ اللّٰهِ» و در دعای ندبه است «أیْنَ وَجْهُ اللّٰهِ الَّذی یَتَوَجَّهُ إلَیْهِ اْلأوْلِیاءُ؟ أیْنَ السَّبَبُ الْمُتَّصِلُ بَیْنَ أهْلِ ألأرْضِ وَ السَّماءِ؟»(98)
***
ولایت، امانت الهی
امانت به حسبِ باطن، «حقیقت ولایت» و به حسبِ ظاهر، شریعت یا دین اسلام یا قرآن یا نماز است.(99)
***
ولایت، امانت الهی
«إِنَّ اللّٰهَ یَأْمُرُکُمْ أَنْ تُؤَدُّوُا اْلأَماناتِ إِلی اَهْلِها؛ خداوند امر فرموده که امانتها را به اهلش (صاحبش) بدهید.»
خداوند امر فرموده که «امانات را به اهلش رد کنید.» عده ای بر این عقیده اند که منظور از «امانت» مطلق امانت خلقی، یعنی مال مردم و خالقی، یعنی احکام شرعیه می باشد؛ و مقصود از «رد امانت الهی» این است که احکام اسلام را آنطور که هست اجرا
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 87
کنند. گروه دیگری معتقدند که مراد از «امانت» امامت است. در روایت هم آمده که مقصود از این آیه ما، یعنی ائمه ـ علیهم السلام ـ هستیم، که خداوند تعالی به ولات امر رسول اکرم (ص) و ائمه (ع) امر کرده، ولایت و امامت را به اهلش رد کنند. یعنی رسول اکرم(ص) ولایت را به امیرالمؤمنین ـ علیه السلام ـ و آن حضرت هم به ولی بعد از خود واگذار کند و همینطور ادامه یابد.(100)
***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 88