انسان کامل بدأ و ختم وجود
فاتحه و خاتمه کتاب تکوین
انّ عوالم الوجود و اقلیم الکون من الغیب و الشّهود کتاب و
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 47
آیات و کلام و کلمات.ففاتحة الکتاب التّکوینی الإِلهی الّذی صنّفه تعالی جدّه بید قدرته الکاملة، الّتی فیها کل الکتاب بالوجود الجمعی الإِلهی المنزّه عن الکثرة المقدّس عن الشین و الکدورة: بوجهٍ هو عالم العقول المجرّدة و الروحانییّن من الملائکة، و التّعین الاول للمشیئة، و بوجهٍ عبارةٌ عن نفس المشیئة فانّها مفتاح غیب الوجود؛ و فی الزیارة الجامعة: «بِکُمْ فَتَحَ الله ُ» لتوافق أفقهم ـ علیهم السّلام ـ لأفق المشیئة. کما قال الله تعالی حکایة عن هذا المعنی: «ثُمَّ دَنَی فَتَدَلَّی فکانَ قابَ قَوسَیْنَ أو أَدْنی»
و لکون فاتحة الکتاب فیها کلّ الکتاب، و الفاتحة باعتبار الوجود الجمعی فی «بسم الله الرّحمن الرّحیم» و هو فی باء «بسم الله » و هو فی نقطة تحت الباء، قال علی ـ علیه السّلام علی ما نسب الیه: «انا النقطه.» و ورد: «بالباء ظَهَرَ الوجودُ و بالنقطة تَمیَّز العابدُ عن المعبود.»
و خاتمة الکتاب الالهی و التّصنیف الرّبّانی عالم الطّبیعة و سجل الکون. [و هذا ]بحسب قوس النّزول، و الاّ فالختم و الفتح واحد، فانّ ما تنزّل من سماء الإِلهیّة عرج الیه فی یوم کان مقداره الف سنة ممّا تعدّون.
و هذا وجه خاتمیّة النّبی المکرّم و الرّسول الهاشمی المعظّم
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 48
الّذی هو اوّل الوجود، کما ورد: «نَحن السّابقون الآخرون.»(51)
***
اوّل و آخر بودن در عین یکدیگر
إعلم، جعلک الله و ایّانا من أمّة الرسول المختار و سلکنا سبیل الشیعة الأبرار، أنّ قوله ـ صلّی الله علیه و آله: «ما خلق الله خلقاً أفضل منّی» إشارة إلی أفضلیّتة ـ صلّی الله علیه و آله ـ فی مقام تعیّنه الخلقی. فإنّه فی النّشأة الخلقیّة أوّل التعیّنات و أقربها إلی الإِسم الأعظم، إمام أئمة الأسماء و الصفات؛ و الاّ فهو بمقام ولایته الکلیّة العظمی و برزخیّته الکبری و الهیولویّة الاولی، المعبّر عنها ب «دنی فتدلّی» و «الوجود الانبساطی الإِطلاقی» و «الوجه الدّائم الباقی» المستهلک فیه کلّ الوجودات و التّعیّنات و المضمحلّ لدیه جمیع الرسوم و السمات، لا نسبة بینه و بین شی ء، لإحاطته
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 49
القیّومیّة بکلّ ضوء و فی ء. فلا یستصح الأکرمیّة و الأفضلیّة، و لا یتصوّر الأوّلیّة و الآخریّة ؛ بل هو الأوّل فی عین الآخریّة؛ والآخر فی عین الأوّلیّة؛ ظاهر بالوجه الّذی هوباطن؛ و بالوجه الّذی هو ظاهر کامن. کما قال: «نَحنُ السّابِقونَ الأَوَّلُون.»(52)
***
اسم «الله » المحیط الحاکم علی سائر الأسماء أوّل ظهور الکثرة فی عالم الأسماء و حضرة الواحدیّة، و بتوسطه ظهرت الاسماء، بل سائر الأسماء من مظاهره و تجلیّاته، و هو الظّاهر فی مراحل الظّهور، و الباطن فی مراتب البطون، و صورته ـ التی هی عین الثّابت للانسان الکامل ـ هی أوّل صورة ظهرت فی الحضرة العلمیّة ظهور ثبوت لاوجود، و بتوسطها سائر الصّور، بل صور سائر الأسماء من مظاهرها و تجلّیاتها.
انسان کامل، اولین ظهور وجود
و بذاک القیاس، أوّل نور فلق صبح الوجود، و شقّ بحر الکون و الشهود هو «الانسان الکامل» خلیفة الله و اسمه الأعظم و مشیّته و
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 50
نوره الأقدم الأکرم، و بتوسّطه سائر مراتب الوجود من الغیب و الشّهود و منازل النّزول و الصّعود، بل سائر الوجودات ظهورات نوره ومظاهر حقیقته، حسب ماقلنا فی الأسماء و الأعیان من کونهما ظهور ربّ الانسان الکامل و عینه الثابت.
فالإنسان الکامل و الکون الجامع هو الاسم الأعظم ظلّ اسم الله الأعظم و له الاوّلیّة و الآخریة و الظاهریّة و الباطنیّة، و هو المشیّة التی خلقها الله بنفسها و خلق الاشیاء بها کمافی روایة الکافی.(53)
***
نخستین فلق صبح ازل
أوّل من فلق الصبح الأزل و تجلّی علی الآخر بعد الأول و خرق أستار الأسرار هو المشیئة المطلقة و الظّهور الغیر المتعیّن الّتی یعبّر عنها تارة ب «الفیض المقدّس»، لتقدّسها عن الامکان ولواحقه والکثرة و توابعها، و أخری ب «الوجود المنبسط»، لانبساطها علی هیاکل سموات الأرواح و أراضی الاشباح؛ و ثالثة ب «النفس
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 51
الرّحمانی» والنّفخ الرّبوبی؛ و بمقام «الرّحمانیّة» و «الرّحیمیّة» و بمقام «القیّومیّة»، و ب «حضرة العماء» و ب «الحجاب الأقرب»، و ب «الهیولی الأولی»، و ب «البرزخیّة الکبری»، و بمقام «التدلّی» و بمقام «أو أدنی» و ان کان ذلک المقام عندنا غیرها، بل ذاک لیس بمقام أصلاً ـ و بمقام «المحمّدیّة»، و «علویّة» علی (ع)؛ کلّ علی حسب مقام و مورد.(54)
***
عالم ملک، مقدّمه وجود انسان کامل
تربیت نظام عالم ملک از فلکیّات و عنصریّات و جوهریّات و عرضیّات آن، مقدمه وجود «انسان کامل» است و در حقیقت این ولیده عصاره عالم تحقق و غایة القصوای عالمیان است و از این جهت آخر ولیده است؛ و چون عالَم مُلک به حرکت جوهریّه ذاتیّه متحرّک است و این حرکت ذاتی استکمالی است [و] به هر جا منتهی شد آن غایت خلقت و نهایت سیر است، و چون به طریق کلّی نظر در جسم کلّ و طبع کلّ و نبات کلّ و حیوان کلّ و انسان کلّ افکنیم، انسان آخرین ولیده ای است که پس از حرکات ذاتیّه جوهریّه عالم به وجود آمده، و منتهی به او شده، پس دست تربیت حق تعالی در تمام دار تحقق به تربیت انسان پرداخته است
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 52
«والانسان هو الاوّل و الآخر.»
چنانچه در محالّ خود مبرهن است، و نظر به افعال جزئیّه نیز چون کنیم، غایت خلقت انسان، «عالم غیب مطلق» است. چنانچه در قدسیّات وارد است: «یا بْنَ آدَم خَلَقْتُ الأشیاءَ لأجْلِکَ و خَلَقْتُکَ لِأجْلِیْ» و در قرآن شریف خطاب به موسی بن عمران ـ علی نبیّنا و آله و علیه السّلام ـ فرماید: «وَاصْطَنَعْتُکَ لِنَفْسی» و نیز فرماید: «و أنا اخْتَرتُکَ»
واسطه در رجوع موجودات به سوی حق تعالی
پس، انسان مخلوق لاجل الله و ساخته شده برای ذات مقدس اوست و از میان موجودات او مصطفی و مختار است. غایت سیرش وصول به باب الله و فنای فی ذات الله و عکوف به فناء الله است و معاد او الی الله و من الله و فی الله و باالله است چنانچه در قرآن فرماید: «إنَّ إِلَیْنا إیابَهم.» و دیگر موجودات به توسّط انسان رجوع به حق کنند، بلکه مرجع و معاد آنها به انسان است چنانچه در زیارت جامعه که اظهار شمه ای از مقامات ولایت را فرموده می فرماید: «وإیابُ الخَلْقِ إِلَیْکُمْ وَ حِسابُهُمْ عَلَیکُمْ» و می فرماید: «بِکُمْ فَتَح الله ُ وَ بِکُمْ یَخْتِمُ»
رجوع به انسان کامل، رجوع به «الله »
و اینکه در آیۀ شریفه حق می فرماید: «إنَّ إلَیْنا إیابَهُمْ ثُمَّ إنّ عَلَیْنا
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 53
حِسابَهُمْ» و در زیارت جامعه می فرماید: «وإیابُ الخلق إلیکُمْ و حِسابُهُمْ عَلَیْکُمْ» سرّی از اسرار توحید و اشاره به آن است که رجوع به انسان کامل رجوع الی الله است؛ زیرا که انسان کامل فانی مطلق و باقی به بقاء الله است و از خود، تعیّن و انّیّت و انانیّتی ندارد بلکه خود از اسمای حسنا و اسم اعظم است چنانچه اشاره به این معنی در قرآن و احادیث بسیار است.(55)
***
واسطه در ایجاد و رجوع موجودات
انّ عود الموجودات الی الله تعالی بتوسّط الولی المطلق، صاحب النّفس الکلیّة الالهیّة و واجد مرتبة العقل، و انّ الموجودات بمنزلة القوی و الآلات و المتفرّعات من وجود الانسان الکامل.
فکما انّ بدو ایجادها من الحضرة الغیب بتوسّط ربّ الانسان الکامل و فی الحضرة الشّهادة بتوسّط نفس الانسان الکامل کذلک عودها و ختمها.(56)
***
واسطۀ برپایی قیامت کبرای اعیان خارجی
و کما أنّ اسم «الله » الأعظم بمقامه الجمعی کان جامعاً لجمیع مراتب الأسماء الالهیّة، بنحو أحدیّة الجمع و بساطة الحقیقة، و کان عالماً بحقائقها بعلمه بذاته، و عالماً بکیفیّة ظهور صورها فی الحضرة العلمیّة و الکون العینیّ و کیفیّة استهلاکها و اضمحلالها فی مقام الغیب الأحدی الّذی هو حقیقة القیامة الکبری للأسماء
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 54
الالهیّة، اذ کما أنّ القیامة الکبری للأکوان الخارجیّة بانطماس نورها و هویّتها تحت سطوح النّور الرّبوبی و برجوع کلّ مظهر الی ظاهره و فنائه فیه، یکون للاعیان الثّابتة و الاسماء الالهیّة بانقهارها تحت شمس الأحدیّة الذاتیّة و انمحاق أنوارها لدی نورها بتوسّط الانسان الکامل فی الاعیان الخارجیّة والعین الثابتة المحمّدیّة(ص) فی الاعیان الثابتة و الاسم الاعظم الالهی فی الاسماء الالهیّة.(57) ***
معاد موجودات به معاد انسان کامل
فالعقل الظاهر فی العوالم النازله یثاب و یعاقب باعتبار اتحاد الظاهر و المظهر؛ و معاد کل شی ء بتوسطه؛ بل بمعاده؛ فانّ الاشیاء الکونیة لاتعود الی الحق مالم تصل الی العالم العقلی، او تفنی فیه؛ و ان کان معاد الکلّ بتوسّط الانسان الکامل الذی کان العقل هو مرتبة عقله.(58)
***
واسطۀ معاد جمیع موجودات
ولله تعالی السلطنته المطلقه فی حضرة الغیب بالفیض الاقدس
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 55
علی الاسماء و الصّفات الالهیّه و صورالاسماء ای: الاعیان الثابتة؛ و فی حضرة الشهادة بالفیض المقدس، علی الماهیات الکلیّه و الهویات الجزئیة، الاّ انّ بروز السلطنة التامة عند رجوع الکّل الیه بتوسّط الانسان الکامل و الولیّ المطلق فی القیامة الکبری.(59)
***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 56