اوصاف وجودی انسان کامل
مثل «الله » و مخلوق بر صورت حق
اعلم انّ الانسان الکامل هو مثل الله الاعلی و آیته الکبری و کتابه المستبین والنّباء العظیم و هو مخلوق علی صورته و منشأ بیدی قدرته و خلیفة الله علی خلیقته و مفتاح باب معرفته، من عرّفه فقد عرّف الله ؛ و هو بکلّ صفة من صفاته و تجلّ من تجلیّاته آیة من آیات الله ، ومن الامثال العلیا لمعرفة بارئه معرفة تامة.(33)
***
انطوای جمیع عوالم در انسان کامل
اعلم انّ الانسان هو الکون الجامع لجمیع المراتب العقلیة و المثالیة و الحسیة، منطو فیه العوالم الغیبیّة و الشهادیّة و ما فیها، کما قال الله تعالی: «وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأسْماءَ کُلَّها.» و قال مولانا و مولی الموحّدین ـ صلوات الله علیه:
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 31
اتزعم انّک جرم صغیر
و فیک انطوی العالم الاکبر
فهو مع الملک ملک، و مع الملکوت ملکوت، و مع الجبروت جبروت، و روی عنه و عن الصادق ـ علیهماالسّلام: «إعْلَمْ أنَّ الصّورَةَ الإنْسانیَّةَ هِیَ أکْبَر حُجَجِ الله ِ عَلیٰ خَلْقِهِ، وَ هِیَ الْکِتابُ الَّذی کَتَبَهُ بِیَدِهِ وَ هِیَ الْهَیْکَلُ الَّذی بَناهُ بِحِکْمَتِهِ، وَ هِیَ مَجْمُوعُ صُورَةِ الْعالَمینَ، وَ هِیَ الْمُخْتَصَرُ مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ، وَ هِیَ الشّاهِدُ عَلی کُلّ غائِبٍ، وَ هِیَ الطَّریقُ الْمُسْتَقیمُ إلی کُلِّ خَیْرٍ، وَ الصِّراطُ الْمَمْدُودُ بَیْنَ الْجَنَّةِ وَ النّارِ.» انتهی.
مربّای اسم اعظم
فهو خلیفة الله علی خلقه، مخلوق علی صورته، متصرّف فی بلاده، مخلّع بخلع اسمائه و صفاته، نافذ فی خزائن ملکه و ملکوته، منفوخ فیه الرّوح من الحضرة الالهیّة، ظاهره نسخة الملک و الملکوت و باطنه خزانة الحی الّذی لایموت؛ و لمّا کان جامعاً لجمیع الصور الکونیّة الالهیّة، کان مربّی بالاسم الاعظم المحیط بجمیع الاسماء و الصّفات، الحاکم علی جمیع الرّسوم و التّعیّنات.(34)***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 32
حجت اکبر خداوند
اعلم انّ الانسان الکامل لکونه کوناً جامعاً و خلیفة الله فی الارضین و آیة الله علی العالمین، کان اکرم آیات الله و اکبر حججه، کما عن مولانا و سیّدنا امیرالمؤمنین او عن سیّدنا الصادق ـ علیهما الصّلاة و السّلام: «انّ الصّورة الانسانیّة اکبر حجج الله علی خلقه، و هی الکتاب الّذی کتبه بیده، و هی مجموع صورة العالمین.» الی آخر الکلام. علی قائله الصّلاة و السّلام.
جامع مراتب غیب و شهادت
فهو بوحدته واحد لجمیع مراتب الغیب و الشّهادة و ببساطة ذاته جامع لکلّ الکتب الالهیّة؛ کما فی الآثار العلویّة ـ صلوات الله علیه:
اتزعم انّک جرم صغیر وفیک انطوی العالم الاکبر
و قال الشیخ الکبیر محیی الدّین العربی الاندلسی:
انا القرآن و السبع المثانی و روح الرّوح لا روح الاوانی.(35)
***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 33
علوّ ذاتی انسان کامل
«والحاصل انّ غیر مسمّی الله امّا مجالی و مظاهر او اسماء فان کان من المجالی فلابدّ ان یقع بینها التّفاضل فی مراتب العلوّ...» اعلم هداک الله الی اسمائه و صفاته و جعلک و ایّانا من الخائضین فی آیاته انّه کما انّ العلوّ الذّاتی ثابت لمسمّی الله ای الذّات المتوحدة لجمیع الاسماء و الصّفات باحدیّة الجمع فکذلک هو ثابت للعین الثابتة للانسان الکامل ای الحقیقة المحمّدیّة. فانّها ایضاً احدیّة جمیع الاعیان حاکمة علیها و مستجمعة ایّاها، حکومة الله علی سائر الاسماء و استجماعه ایّاها. فانّ الظّلّ حکمه حکم ذی الظّلّ فان فیه، و کذلک هو ثابت لِلْمشیئة المطلقة اسمه الاعظم فی مقام الفعل طابق النّعل بالنّعل و لیس هیهنا مقام شرح ذلک و قد استفید تحقیقه من بعض رسائلنا فی حقیقة الخلافة و الولایة.(36)
***
مسیر انسان از اعلی علّیین تا اسفل سافلین
قال الله تعالی: «لَقَدْ خَلَقْنَا الاِْنْسانَ فی أَحْسَنِ تَقْویمٍ ثُمَّ رَدَدْناهُ
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 34
أسْفَلَ سافِلینَ.» و هذا بحسب القوس النّزولی و یدلّ علی الکینونة السّابقة قبل عالم الطّبیعة کما هو المحقّق عندهم.
والرّدّ من اعلی علییّن الی اسفل السافلین لا یمکن الاّ بالعبور علی المنازل المتوسطه، فمن الحضرة الواحدیّة و العین الثّابت فی العلم الالهی تنزّل الی عالم المشیئة و منه الی عالم العقول و الرّوحانییّن من الملائکة المقرّبین و منه الی عالم الملکوت العلیا من النفوس الکلیة و منه الی البرازخ و عالم المثال، و منها الی عالم الطبیعة بمراتبه الی اسفل السافلین الذی هو عالم الهیولی و هو الارض الاولی و باعتبار هو الارض السابعة و الطبقة النازلة؛ و هذا غایة نزول الانسان. ثمّ تدرج فی السیر من الهیولی التی هی مقبض القوس الی ان «دَنی فَتَدَلّی فَکانَ قابَ قَوْسَیْنِ أَوْ أَدْنی.»
جامع جمیع سلسلۀ وجود
فالانسان الکامل [جامع ل] جمیع سلسلة الوجود و به یتمّ الدائرة؛ و هو الاوّل و الآخر و الظاهر و الباطن؛ و هو الکتاب الکلی الالهی؛ و الاعتبارات الثلاثة تأتی فیه أیضاً فان اعتبر کتاباً واحداً کان سرّه و روحه و عقله و نفسه و خیاله و طبعه ابواباً و سوراً و مراتب، کل واحد منها آیات و کلمات الهیة، و ان اعتبر کتباً متعدده کان کل واحد منها کتاباً مستقلاً له ابواب و فصول ؛ و انّ جمع بین الاعتبارین کان کتاباً ذا مجلّدات و قرآناً ذاسور و آیات. فهو بالوجود التفریقی و باعتبار التکثر «فرقان» کما ورد انّ علیاً ـ علیه السّلام ـ
فیصل بین الحق و الباطل، و باعتبار الوجودالجمعی
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 35
«قرآن».(37)
***
تمام دایرۀ هستی
بدان که چنانچه از برای انسان مقامات و مدارجی است که به اعتباری او را دارای دو مقام دانند: یکی مقام دنیا و شهادت؛ و دیگر مقام آخرت و غیب؛ که یکی ظلّ رحمان و دیگر ظلّ رحیم است؛ و به حسب این اعتبار، در ظلّ و مربوب جمیع اسما ذی ظلّ، و ربّ در حیطه دو اسم «رحمان» و «رحیم» واقع است؛ چنانچه جمع فرموده در آیه شریفه: «بسم الله الرّحمن الرّحیم.» و عرفا گویند: «ظهر الوجود بِبِسْم الله الرّحمن الرّحیم.» و این دو
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 36
مقام در انسان کامل از ظهور مشیّت مطلقه از مکامن غیب احدی تا مقبض هیولا، یا مقبض ارض سابع، که حجاب انسانیت است به طریقه عرفای شامخین ـ و این یکی از دو قوس وجود است ـ و از مقبض تراکم فیض تا منتهی النّهایۀ غیب مشیّت و اطلاق وجود ـ و این قوس دوم است ـ می باشد. پس، انسان کامل به حسب این دو مقام؛ یعنی مقام شهادت و ظهور به رحمانیّت، و مقام غیب و ظهور به رحیمیّت تمام دایره وجود است: «ثُمَّ دَنیٰ فَتَدَلّی فَکانَ قابَ قَوْسَیْنِ أوْ اَدْنی».
و یکی از این دو حقیقت «لیلة القدر» و سرّ آن است؛ چه که شمس حقیقت در حجاب تعیّنات است، و دیگر حقیقت «یوم القیامة» است؛ چه که بروز و طلوع آن است از حجاب آنها؛ و این، «شبانه روز الوهی» است.
بیان مقامات سه گانه در انسان کامل
و به اعتباری دارای سه مقام است: یکی مقام ملک و دنیا، دوّم مقام برزخ ، سوّم مقام عقل و آخرت، و در انسان کامل این سه مقام یکی مقام تعیّنات مظاهر است؛ و یکی مقام مشیّت مطلقه، که برزخ البرازخ است و به اعتباری مقام عماست؛ و یکی مقام احدیّت جمع اسماست، و در آیۀ شریفۀ «بسم الله » اشاره به این سه مقام تواند بود: «الله » که مقام احدیّت جمع است؛ و «اسم» که مقام برزخیّت کبراست؛ و تعیّنات رحمانی و رحیمی مشیّت.(38)
***
انسان کامل صورت مجموع عوالم و عوالم صورت تفصیلی انسان
انّ الانسان الکامل صورة مجموع العوالم بوحدته الجمعیّة و
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 37
بساطته الذاتیّة، کما أنّ العوالم الوجودیّة صورة تفصیلیّة من الانسان الکامل، فاذاً کان الانسان مظهراً لاسم الرّحمن الّذی هو لبسط حقیقة الوجود و سلسلتی النزول و الصّعود کما قیل: «ظهر الوجود ببسم الله الرّحمن الرّحیم»؛ فالرّحمة الرّحمانیّة لبسط حقیقة الوجود بشراشره، والرّحمة الرحیمیّة لبسط کمال الوجود فاذاً کان مربوب اسم «الرّحمن» الجامع لجمیع المراتب و الواجد لتمام الحقائق الذاتیّة و العرضیّة هو «الانسان الکامل»، و الانسان صورة مجموع العوالم، کانت الحقائق المسؤول عنها محقّقة فی الانسان بنحو البساطة و الوحدة، و فی العوالم بنحو البسط والکثرة.(39)
***
محور خلقت
انسان که خود را محور خلقت می بیند، هر چند انسان کامل چنین است.(40)
***
تفاوت وجوب در حق و انسان کامل
انّ وجوب الوجود و ما بعده کلّها ثابتة للانسان الکامل و المظهر الاتم، و الفرق بینها و بین ما ثبت لله تعالی فی مقام احدیّة الذّات
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 38
هو الفرق بین الظاهر و المظهر، و بین الغیب و الشّهادة و بین الجمع و الفرق. فجمیع الاسماء الالهیّة ذاتیّة کانت او غیرها، ظاهرة فی المَظهر الاتمّ؛ و الاسم المستأثر فی الحقیقة لیس من السماء فلا ظهور له و لا مظهر.(41)***
کتابامامت و انسان کامل از دیدگاه امام خمینی (س)صفحه 39