حاشیه بر رسالۀ ارث ملا هاشم خراسانی

امر اول در ذکر بعضی از روایات شریفه در فضیلت علم به فرائض

‏ ‏

امر اول در ذکر بعضی از روایات شریفه در فضیلت علم به فرائض.

‏بدان که علم به فرائض از اهم علوم دینیه است و بسیاری از احکام آن را خداوند ‏‎ ‎‏عزت در قرآن مجید بیان فرموده مخصوصاً در سورۀ مبارکۀ نساء،و در روایات شریفه ‏‎ ‎‏ترغیب فرموده‌اند به تعلیم و تعلّم آن.‏

‏فی«المسالک»:روی:«أنّ ثواب مسألة من الفرائض ثواب عشرة من غیرها».‏

‏وفی«المبسوط»:عن عبداللّٰه بن مسعود،عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:«تعلّموا القرآن ‏‎ ‎‏وعلّموه الناس،وتعلّموا الفرائض وعلّموها الناس فإنّی امرء مقبوض،وسیقبض العلم ‏‎ ‎‏ویظهر الفتن حتّی یختلف الرجلان فی الفریضة ولا یجدان من یفصل بینهما»انتهیٰ.‏

‏قال فی«المستند»:قیل:وذلک لابتناء مسائل الفرائض علیٰ اصول غیر عقلیة وعدم ‏‎ ‎‏اشتمال القرآن علی جمیعها،انتهی.‏

‏وفی«المبسوط»أیضاً:وروی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«تعلّموا الفرائض وعلّموها الناس؛ ‏‎ ‎‏فإنّها نصف العلم و هو ینسیٰ،و هو أوّل ما ینتزع من امّتی»انتهی.‏


کتابرساله نجاة العباد و حاشیه بر رساله ارث ملاهاشم خراسانیصفحه 399
‏قال فی«المستند»:وتوجیه کون العلم بالفرائض نصف العلم باختصاصه بإحدی ‏‎ ‎‏حالتی الإنسان من الحیوة و الممات،أو بکونه أحد سببی الملک من الاضطراری و الأعم، ‏‎ ‎‏أو أحد قسمی العلم ممّا یکون المقصود بالذات فیه التعلیم و التعلّم و العمل تابع وعکسه، ‏‎ ‎‏أو باعتبار ثوابه،أو لإیجابه وضع الإمامة فی موضعها الموجب لتمامیة العلم،أو لتوقّفه ‏‎ ‎‏علیٰ مشقّة عظیمة وتکلّف لا یقبله الأذهان السلیمة و إن کان أخیرها أولاها،انتهی.‏

‏و محتمل است که مراد از فرائضی که در این روایات است علم به احکام تکلیفیه ‏‎ ‎‏باشد که علم به احکام تکلیفیه نصف علم است و نصف دیگر آن علم به اصول دین و ‏‎ ‎‏به عقائد حقه بوده باشد.‏

‏ ‏

کتابرساله نجاة العباد و حاشیه بر رساله ارث ملاهاشم خراسانیصفحه 400