الکلام فی شروط المتعاملین

الاستدلال بروایة البارقیّ علی الکشف

الاستدلال بروایة البارقیّ علی الکشف

‏ ‏

‏وأمّا روایـة عروة‏‎[1]‎‏ ، فدلالتها علی ا لکشف منوطـة بأنّ دعاء رسول‏‎ ‎‏الله  ‏‏صلی الله علیه و آله وسلم‏‏لعروة ، دلیل علیٰ عدم ارتکابـه ا لحرام ، وهو موقوف علی ا لکشف .‏

وفیـه :‏ أ نّـه علی ا لقول با لکشف أیضاً ارتکب قبیحاً ، وتجرّیٰ علیٰ مولاه ،‏‎ ‎‏ولایمکن دعاء رسول الله  ‏‏صلی الله علیه و آله وسلم‏‏ فی أمر ارتکب فیـه ا لقبیح وا لتجرّی .‏

وتوهّم :‏ أنّ عروة کان یعلم تعقّب عقده با لإجازة وکاشفیّتها ، ‏واضح ا لمنع‎ ‎‏با لنسبـة إ لی ا لحکم ، ومع عدم علمـه کان ا لارتکاب تجرّیاً ، فلابدّ علی ا لقولین‏‎ ‎‏من ارتکاب تأوّل ، إمّا بأن یقال : کان عا لماً برضا ا لأصیل وا لفضولیّ زائداً علی‏‎ ‎‏ا لرضا ا لمعاملی .‏


کتاب البیعج. 2صفحه 245
‏أو یقال : کان عا لماً بلحوق ا لإجازة ، وهذا ا لمقدار کاف فی جواز ا لتصرّف ،‏‎ ‎‏فلایفرّق معـه بین ا لکشف وا لنقل .‏

وکیف کان :‏ لایمکن ارتکاب خلاف ا لقواعد بمثل هذه ا لروایـة وهذه‏‎ ‎‏ا لإشعارات .‏

‎ ‎

کتاب البیعج. 2صفحه 246

  • )) تقدّمت فی ا لصفحـة 142.