کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی «نقش زمان و مکان در اجتهاد»
نظریة الامام الخمینی فی دور الزمان و المکان فی الاجتهاد
نسخه چاپی | ارسال به دوستان
برو به صفحه: برو

نوع ماده: مقاله

پدیدآورنده : الاصفی، محمدمهدی

محل نشر : تهران

ناشر: مؤسسه تنظیم و نشر آثار امام خمینی (س)

زمان (شمسی) : 1374

زبان اثر : عربی

نظریة الامام الخمینی فی دور الزمان و المکان فی الاجتهاد

نظریة الامام الخمینی (ره) فی دور الزّمان و المکان فی الاجتهاد

‏‎

‎ ‎

‏ ‏محمّد مهدی آلاصفی

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 9

‏ ‏

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 10

‏ ‏

بسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحیم

 

المقدمه 

الامام الخمینی (ره) من المتمسکین بنظریة الفقه التقلیدی، و المتشددین فی‎ ‎ضرورة التمسک بالمنهج التقلیدی فی الاجتهاد الذی ورثناه من اساطین و فحول‎ ‎الفقهاء من القدماء و المتاخرین کالمرتضی و المفید و الشیخ الطوسی و العلاّمة من‎ ‎المتقدمین و ابن ادریس و الشهیدین و الکرکی و صاحب الحدائق و صاحب الجواهر‎ ‎و الشیخ الانصاری من المتاخرین رحمهم الله اجمعین. 

ولکن الامام (ره) رغم هذا المنهج الفقهی الملتزم یومن ایماناً قویاً بدور (الزمان) و‎ ‎(المکان) فی الاجتهاد و اختلاف الاجتهاد من زمان الی آخر، و من مکان الی آخر. 

و لیس بین هذا الایمان و ذلک المنهج الفقهی الملتزم تعارض کما سوف نوضح‎ ‎ذلک فیما یاتی من هذا البحث فانّ اصول المنهج الفقهی اصول ثابتة لاتتغیر و هذه‎ ‎الاصول ستتبلور اکثر من ای مکان آخر فی موسوعة (جواهرالکلام) الفقهیة. ‎ ‎و کان الامام الراحل رحمةالله یسمّی المنهج الفقهی التقلیدی بالمنهج الجواهری‎ ‎نسبة الی هذه الموسوعة الفقهیة القیمة. 

و هذا هو البعد الاول من القضیة. 

و البعد الآخر هو التطویر الحاصل فی هذا المنهج ضمن الاحتفاظ باصول هذا‎ ‎المنهج و اطاره العام، ودود هذا التطور و التعمیق لمنهج البحث الفقهی فی اختلاف‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 11

الاجتهاد هذا من ناحیة، و من ناحیة اخری دور (الزمان) و (المکان) فی اختلاف‎ ‎الاجتهاد، تبعاً لاختلاف الاحکام الفقهیة باختلاف الزمان و المکان و الالتزام بای‎ ‎من هذین الامرین لاینا فی الالتزام باصول المنهج الفقهی التقلیدی الموروث من‎ ‎قدماء و متاخری الفقهاء الی العصر الحاضر. و سوف نشیر الی کل منهما اشارة‎ ‎موجزة. 

 

تطور المنهج الفقهی المعاصر:

لیس من شک ان الفقهاء المتاخرین (متاخری المتاخرین) من عصر الشیخ الوحید‎ ‎البهبهانی الی عصر الشیخین صاحب الجواهر و الشیخ الانصاری ادخلوا تطویرات‎ ‎یسیرة فی منهج البحث الفقهی الاصولی و بشکل خاص الاعلام الثلاثة الذین‎ ‎سمّیتهم آنفاً. و تلامذة مدرستهم فی الفقه و الاصول. 

و کان لهذه التطویرات دور فی تنظیم عملیة الاستنباط و ترحیل اعمال الاستنباط‎ ‎ضمن مرحلتین، و حل التعارض بین الادلة بصورة منهجیة، و تنظیم رتب الادلة. 

فان التفریق بین (الامارات) و (الاصول) و (الادلة الاجتهادیة) من جانب و‎ ‎(الادلة الفقاهیة) من جانب آخر، و تقدیم الادلة الاجتهادیة علی الفقاهیة و علاج‎ ‎التعارض غیر المستقربین الادلة ب ـ (الحکومة) و (الورود) علی منهج الشیخ‎ ‎الانصاری رحمه الله ... کان نقطة انطلاق لتطور هائل و کبیر فی منهج البحث‎ ‎الفقهی انفرد به فقهاء الامامیة، و لم یدخل هذا التطور لحد الیوم علی المنهج الفقهی‎ ‎لسائر المذاهب الفقهیة المعروفة. 

فلا تزال المدارس الفقهیة المعروفة، عدا المذهب الفقهی لدی الامامیة، تستخدم‎ ‎الامارات (کالسنة مثلاً) و الاصول کالاستصحاب فی عرض واحد. 

و لیس من شک ان لهذا التطور فی منهج البحث الفقهی و الاصول تاثیر کبیر فی‎ ‎نتائج الاستنباط و الاجتهاد. و هذا الاختلاف فی النتائج حصل فی وعاء الزمان‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 12

و بفعل التطویر الذی ادخله الفقهاء علی منهج البحث الفقهی فی القرنین الاخیرین‎ ‎بشکل خاص. 

 

دور الزمان و المکان فی اختلاف الاجتهاد و الحکم:

و الی جانب ذلک حقیقة اخری، و هی اختلاف الحکم الشرعی باختلاف و تعدد‎ ‎(الزمان) و (المکان) و یتبع ذلک بالضرورة اختلاف الاجتهاد و الاستنباط فی الازمنة‎ ‎و الامکنة المختلفة. 

و سوف اتناول ان شاءالله هذا البحث فی هذا الدراسة ضمن المحاور الثلاثة التی‎ ‎یتکون منها الحکم الشرعی التکلیفی. 

 

(1) المحاور الثلاثة للاحکام التکلیفیة

کلّ حکم تکلیفی فی الشریعة یتکوّن من محاور ثلاثة: 

 

1 ـ 1 ـ (الحکم). 

و هو الالزام الشرعی بالاثبات و النفی (الایجاب و التحریم) ویرد عادة بصیغة‎ ‎(یجب) و (یحرم) و (افعل) او (لاتفعل) او ما یشبه ذلک. 

 

1 ـ 2 ـ (المتعلّق). 

و هو فعل المکلّف الذی یتعلّق به الحکم (الالزامی الایجابی او السلبی) و یکون‎ ‎متعلّقا للایجاب او التحریم، مثل الصلاة، و الزکاة فی قوله تعالی (اقیموا الصلاة، ‎ ‎و آتوا الزکاة)، و مثل ظن السوء، و التجسس، و الاغتیاب الذی یتعلّق به النهی فی‎ ‎قوله تعالی (اجتنبوا کثیراً من الظن، انّ بعض الظنّ اثم، و لا تجسسّوا، و لا یغتب‎ ‎بعضکم بعضاً). 


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 13

 

1 ـ 3 ـ (الموضوع). 

و هو کل مایدخل فی فعلیّة الحکم، و من دونه لایکون الحکم التکلیفی فعلیّاً فی‎ ‎حقِّ المکلف، مثل (الخمر) فی تحریم الخمر، و (الاستطاعة) فی وجوب الحج، ‎ ‎و (التکلیف، و حلول شهر رمضان) فی وجوب الصیام، فمن دون وجود الخمر‎ ‎لاتکون حرمة الخمر فعلیّة، و من دون الاستطاعة و حلول اشهر الحج و الصیام‎ ‎لایکون الحکم بالحج و الصیام فعلیاً علی ذمّة المکلّف. 

و یعتبر الموضوع عادةً متعلَّق المتعلَّق للحکم الشرعی. فالحکم هو الحرمة‎ ‎و متعلق الحکم شرب الخمر، ومتعلق المتعلق هو الخمر، و فی المثال الثانی الحکم‎ ‎هو الوجوب و متعلق الحکم (الحج) و متعلّق المتعلق هو المکلف المستطیع‎ ‎و موسم الحج. 

و الفرق بین (المتعلق) و (الموضوع) وجوب امتثال الحکم بالمتعلق دون وجوب‎ ‎تحقق و ایجاد (الموضوع) فیجب علی المکلف امتثال الحکم بالصیام و الصلاة و الحج، ‎ ‎و لا یجب علیه تحقیق و ایجاد (الاستطاعة) المطلوبة فی الحج، و (الاستطاعة‎ ‎الصحیة) و (القدرة المطلوبة) فی الصیام، فاذا حصلت الاستطاعة للمکلف وجب‎ ‎علیه الحج علی نحو القضیة الشرطیّه و اذ احلّ شهر رمضان وجب علی المکلف‎ ‎الصیام. 

و الفرق بین (الموضوع) و (المتعلّق): انّ الحکم یتوقّف علی الموضوع، فلایکون‎ ‎الوجوب فعلیاً، و لا الحرمة فعلیّة بحقّ المکلف مالم یوجد الموضوع، و العلاقة‎ ‎بین الحکم و الموضوع کالعلاقة بین المعلول و علّته، بینما یکون الحکم داعیاً الی ایجاد‎ ‎متعلّقه او ناهیا عنه. 

مقدمات الوجوب و الواجب: 

و هناک طائفتان من المقدمات: المقدّمات التی یتوقّف علیها الموضوع او تدخل فی‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 14

تکوین الموضوع، و المقدمات التی یتوقف علیها المتعلَّق. 

امّا الطائفة الاُولی من المقدّمات فلایجب تحصیلها علی المکلف لتحصیل‎ ‎الاستطاعه للحج و تحصیل التجارة و الکسب النصاب فی الزکاة، و انّما یجب الحج‎ ‎و الزکاة عند حصول الاستطاعة و النصاب و هذه هی المقدمات المعروفة بمقدمات‎ ‎الوجوب ای ما لا یتحقق الوجوب من دونها. 

و الطائفة الثانیة من المقدمات هی التی یتوقف علیها المتعلق، و وجوب المتعلق‎ ‎یقتضی بالضرورة وجوبها کوجوب الوضوء للصلاة و وجوب السفر الی بیت الله‎ ‎للحج و هذه هی المقدّمات المعروفة بمقدمات الواجب، و هی التی لایمکن‎ ‎فعل الواجب من دونها و وجوب الواجب یقتضی وجوبها. 

و کما یجب علی المکلّف انجاز (المتعلَّق) فی ظرف تحقق (الموضوع) کذلک یجب‎ ‎علیه انجاز کل القیود و الشروط المتعلقة بالمتعلَّق دون القیود المتعلّقة بالموضوع، فانّها‎ ‎تدخل فی فعلیة الحکم، و یتوقف علیها فعلیّةُ الحکم، و لا یجب علی المکلف‎ ‎تحصیلها. 

 

(2) العوامل الثلاثة للتغییر فی الحکم الشرعی

و بموجب هذه المحاور الثلاثة التی عددناها للحکم الشرعی (الحکم، المتعلق، ‎ ‎الموضوع) یجری التغییر فی الحکم‎[1]‎ الشرعی. فقد یکون التغییر من ناحیة الحکم‎ ‎و الالزام، و قد یکون من ناحیة المتعلَّق و قیوده، و قد یکون من ناحیة الموضوع‎ ‎و قیوده، و هذه ثلاث محاور لتغیر الحکم الشرعی نفصّل الحدیث فیها انشاءالله. 

 

2 ـ 1 ـ المحور الاول

اختلاف الحکم الشرعی بالتغییر الذی یطرا علی الموضوعات بفعل‎ ‎الزمان و المکان 


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 15

و نتحدث فی هذا الامر عن نقطتین: 

ا ـ اختلاف احوال الموضوعات و تبدّلها بفعل الزمان و المکان. 

ب ـ تبعیّة الاحکام لموضوعاتها. 

و من هاتین المقدّمتین نستنتج انّ استنباط الحکم الشرعی یختلف باختلاف الزمان‎ ‎و المکان. 

 

2 ـ 1 ـ 1 ـ اختلاف احوال الموضوعات بفعل الزمان و المکان

الزمان و المکان: 

لانقصد بالزمان و المکان المعنی الفلسفی لهاتین الکلمتین. و قد اختلف فیهما‎ ‎الفلاسفة اشد الاختلاف وطال جدالهم فی تحدید کل منهما. 

و لا اقصد بالزمان و المکان و عائی الاحداث و التغییر. فلیس الزمان و المکان فیما‎ ‎اقصد و عاءین للتغییر و الحوادث، و انّما هما عاملان من عوامل التغییر و الاحداث‎ ‎و بکلمة مختصرة و واضحة اقصد بالزمان و المکان (التاریخ و) (الجغرافیا). 

و هاتان الکلمتان معبرتان الی حدٍّّ ما بشکل دقیق فی تقدیم تصوّر کافٍ عن الزمان‎ ‎و المکان. فالتاریخ و الجغرافیا لیسا و عائین للاحداث و التغییرات، و انّما هما عاملان‎ ‎من عوامل التغییر ایضاً. 

و اقصد بالتاریخ تراکم اعمال البناء و الهدم و الانشاء و النقض، و اقصد بالجغرافیا‎ ‎مجموعة العوامل البیئیة و الوسطیّة الاجتماعیة التی تدخل فی تکوین الحدث‎ ‎و التغییر. فان الزمان تراکم من الفعل. و هذا الفعل قد یکون بالاتجاه الایجابی‎ ‎و البناء، و قد یکون بالاتجاه السلبی و الهدم، و قد یکون بالاتجاهین معا، ‎ ‎و هو الغالب. 

و هذا الهدم و البناء یتمّ فی الموضوعات التکوینیة الخارجیة، و هی تشمل بالتاکید‎ ‎موضوعات الاحکام الشرعیّة، فهی اُمور تکوینیة خاضعة لفعل الزمان کسائر‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 16

الاُمور التکوینیة. 

و لا اقصد بذلک حدوث الموضوع و نفاذه و تبدّله فی عمود الزمان. فهذا امر‎ ‎واضح لایشک فیه احد، و انّما اقصد بذلک انقلاب الحالة الخارجیة المعینة الواحدة‎ ‎من موضوع الی موضوع آخر. 

و اُوضّح ما ارید بالتمثیل بالاستطاعة فی وجوب الحج. فانّ وجوب الحج حکم‎ ‎تشریعی، و الاستطاعة امر تکوینی. و الامر التشریعی یتبع الامر التکوینی. 

والاستطاعة تحصل و تنفذ علی حظّ الزمان فمن لم یکن فی مرحلةٍ من عمره‎ ‎مستطیعاً، قد یکون مستطیعاً فی شطرٍ آخر من عمره، و من کان مستطیعاً فی شطر‎ ‎من عمره قد تنعدم الاستطاعة عنده فی شطرٍ آخر من عمره، فاذا استطاع وجب‎ ‎علیه الحج، و ان لم تتحقق عنده الاستطاعة لم یجب علیه الحج. 

و هذا واضح الاّ اننی لااقصد بالتغییر هذا المعنی، و انّما الّذی اُرید ان اقول: انّ‎ ‎الحالة الواحدة المعینّة و المشخصّة قد تکون فی زمانٍ (استطاعة)، و لاتکون فی زمان‎ ‎آخر (استطاعة). 

و هذا هو الّذی اعنیه من انقلاب الحالة المعیّنه الواحدة من موضوع الی موضوع‎ ‎آخر، وهو امر ممکن و واقع و للزمان تاثیر ظاهر فی ذلک، فقد یتیسّر الحج فی زمان‎ ‎ویشقّ فی زمان آخر فیکون المکلّف مستطیعاً للحج فی زمان بحدٍ معیّن‎ ‎من الاستطاعة المالیّة و غیر مستطیع للحج فی زمان آخر و هو علی نفس الحدّ‎ ‎من الاستطاعة المالیّة ... هذا فی عمود الزمان. 

و امّا المکان فاقصد به مجموعة العوامل البیئیة و الوسطیة. و لاختلاف (البیئیة)‎ ‎و (الوسط) دور فی اختلاف و تغییر الموضوع. 

و ما دمنا بصدد التوضیح لتحدید موضوع البحث، فمن الافضل ان نستعین‎ ‎بنفس المثال. و لایضرّنا ان یکون هذا المثال سبباً لتبسیط الموضوع. اذا کان ینفعنا فی‎ ‎توضیح دور الزمان و المکان فی تغییر (الموضوع) و تغییر (الحکم) تبعاً للموضوع. 


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 17

فانّ التبسیط و التعقید فی الامثله لا یغیران جوهر البحث: 

انّ القدرة المالیّة المعیّنة قدتکون سبباً للاستطاعة فی وسط اجتماعی، و لاتکون‎ ‎نفس القدرة سببا للاستطاعة فی وسط اجتماعی آخر، بل قد تکون القدرة المالیة‎ ‎الواحدة سبباً للاستطاعة لشخص و لا تکون سببا للاستطاعة فی شخص آخر من‎ ‎نفس الوسط ونفس البیئة. 

 

2 ـ 1 ـ 2 ـ تبعیة الاحکام للموضوعات 

الاحکام الشرعیّة تتبع موضوعاتها التکوینیة سلباً و ایجاباً، فیثبت الحکم و یرتفع‎ ‎بحدوث و انتفاء موضوعه التکوینی، و هی تشبه الی حدٍّ کبیر علاقة المسبَّبات‎ ‎باسبابها التکوینیة. و هذه العلاقة بین (التشریع) و (التکوین) من اُصول العلم‎ ‎و بدیهیات (الاُصول). و کل قضیة حقیقیة تنحلّ فی الحقیقة ولدی التحلیل الدقیق‎ ‎الی قضیة شرطیة موضوعها المقدم و محمولها الموخر. ففی قوله تعالی (فمن شهد‎ ‎منکم الشهر فلیصمه) حضور الشهر هو (الموضوع) و الامر بالصیام هو الحکم. 

و الموضوع امر تکوینی (فی وعاء الواقع) و الحکم امر تشریعی (فی وعاء الاعتبار)‎ ‎و التشریع تابع للتکوین و معلول له و العلاقة بینهما علاقة العلیّة والسببیة. ‎[2]‎‏ ‏

 ـ شواهد علی اختلاف الحکم الشرعی تبعاً لاختلاف الموضوع 

و بناءاً علی ذلک قد یختلف الحکم الشرعی، تبعاً لاختلاف الموضوع من زمان‎ ‎الی زمان، و من مکان الی مکان؛ فان الزمان و المکان قد یوثر ان فی انقلاب‎ ‎حال الموضوع فینقلب الموضوع انقلاباً کاملا، و ینّفق ذلک کثیراً اذا کان‎ ‎موضوع الحکم الشرعی امراً عرفیاً مرتبطاً بالزمان و المکان ای الحالة التاریخیة‎ ‎و الوسط الاجتماعی اذا اناط الشارع امر تشخیصها الی العرف فیکون الامر الواحد‎ ‎موضوعاً للحرمة و وجوب الاجتناب مثلاً فی زمان و مکان معین، بینما ینتفی‎ ‎هذا الموضوع عن نفس الحالة الخارجیة فی وقتٍ و وسط اجتماعی آخر انتفاءاً کاملاً ‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 18

و ینتفی بموجبه الحکم الشرعی. 

و هذه المواضیع بطبیعة الحال متحرّکة و لیست لها حالة ثابتة و یختلف‎ ‎تشخیص الحالة الواحدة من حال الی حال و من زمان الی زمان، تبعاً لاختلاف‎ ‎(العرف) و امثلة ذلک فی الشریعة کثیرة. 

و مهمة الفقیه فی هذا المجال هی تشخیص التعریف العلمی الدقیق لموضوعات‎ ‎الاحکام الشرعیة لیتسنّی له معرفة ثبات الموضوع او زواله فی الظروف الزمانیّة‎ ‎و المکانیّة المختلفة، و لیحکم تبعاً لذلک بثبات الحکم الشرعی المترتّب علی الموضوع‎ ‎و ارتفاعه. 

و نذکر لذلک بعض الامثلة و الشواهد من الفقه. 

و من هذه الامثلة (حرمة التشبّه بالکفّار)‎[3]‎‏ ‏و اتّخاذ الزیّ الذی یتّخذه الکفّار‎ ‎و یتمیّزون به، ولسنا الآن بصدد الدخول فی هذا البحث الاّ انّ موضوع هذا الحکم‎ ‎و هوزیّ الکفار امر عرفی و متحرک، فقد یشیع نفس الزیّ، بایّ سبب بین المسلمین ؛ ‎ ‎فیخرج منهم کونه زیّاً خاصاً بالکفار فی عرف الناس فیرتفع الحکم بالحرمة بالتبع. 

مثال آخر: یحرم اللعب باللُّعب المعدّة للقمار و التی یکثر استعمالها فی المقامرة‎ ‎و یکون الغالب فی استعماله المقامرة، فتختلف حالة لُعبة واحدة من بلدٍ الی بلد، ‎ ‎و من زمان الی زمان بنظر العرف، فقد تغلب المقامرة علی استعمال لعبة فی بلد‎ ‎و یکثر استعمالها فی بلد آخر فی اللهو المباح، فیحرم استخدام تلک اللعبة فی البلد‎ ‎الاول، و یحل استخدامها فی البلد الثانی. 

روی ابو علی الاشعری عن محمدبن عبدالجبار عن احمدبن النظر عن‎ ‎عمربن شمر (لم یرد فیه توثیق) عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام  قال: ـ لما انزل الله‎ ‎علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم (انما الخمر و المیسر و الانصاب و الازلام رجس‎ ‎من عمل الشیطان فاجتنبوه) قیل یا رسول الله ما المیسر؟ قال: ـ کل ما تقوم به حتی‎ ‎الکعاب. الوسائل 12 / 119 ج 4 الباب 35 من ابواب ما یکتسب به، وروی ححدون‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 19

عن محمدبن عیسی قال: ـ کتب ابراهیم بن عنب (لم یرد فیه توثیق) الی علی بن محمد‎ ‎علیه السلام اذا رای سیدی و مولای ان یخبرنی عن قول الله عزوجل (ویسالونک‎ ‎عن الخمر و المیسر) (فما المیسر) جعلت فداک؟ کل ما قومر به فهو المیسر. ‎[4]‎‏ ‏

بناءاً علی تفسیر هذه الروایه و تلک بان کل لُعبة (آله قمار) تستخدم فی القمار‎ ‎فهی من المیسر و قد امرنا الله تعالی ان نجتنبه، و لانقرب منه، فاللعبة (الالة) التی‎ ‎تستخدم فی بلد للقمار کثیراً، و یکون الغالب فی استخدامها القمار، یحرم اللعب‎ ‎بها حتی من دون المقامرة. و اللعبة (الالة) التی لایغلب علی استعمالها القمار فی‎ ‎بلد یجوز استخدامها للتسلیة من دون المقامرة فی ذلک البلد. 

 ـ الموضوعات التی یوکل امر تشخیصها الی العلم

و طائفة اُخری من موضوعات الاحکام الشرعیة هی التی یوکل الشارع امر‎ ‎تشخیصها الی العلم. و الحکم الشرعی یتبع الرای العلمی فی الموضوع‎ ‎و یختلف الرای العلمی فی ذلک من زمان الی زمان و مثال ذلک: وجوب الغسل‎ ‎علی المراة من غیر الدخول فی المعاشرة الجنسیة، فانّ الدخول من دون شک موضوع‎ ‎للاغتسال ولکن اذا تهیجت المراة عزیزیاً و احسّت بالقذف الداخلی فهل یجب‎ ‎علیها الغسل او لایجب؟ المسالة مبتنیة علی وجود المنی للمراة و عدمه. فان کانت‎ ‎المراة تمنی فی حالة التهیج و الاحساس بالقذف الداخلی کان علیها الاغتسال من‎ ‎دون شک لانّ الامناء موضوع آخر لوجوب الغسل، و ان لم تکن المراة تمنی فلیس‎ ‎علیها الغسل لانتفاء موضوع الغسل، و قد یحتاط بعض الفقهاء لعدم وجود‎ ‎تشخیص علمی للموضوع بالفتوی بالغسل احتیاطاً؛ لاحتمال الامناء، و عدم کفایة‎ ‎هذا الغسل عن الوضوء لاحتمال انتفاء الامناء، و علیه فیکون الغسل لاغیاً، لعدم‎ ‎وجود موجب شرعی للغسل، فلایکون هذا الاغتسال مغنیاً عن الوضوء، لو لم تکن‎ ‎علو وضوء قبل الغسل، و تشخیص الموضوع مسالة علمیّة و العلم هو الذی یشخّص‎ ‎انّ المراة تمنی او لاتمنی و علیه یترتب امر وجوب الغسل و عدمه علیها ان لم یکن لدینا‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 20

دلیل تعبدی باثبات الامناء للمراة؛ فانّ هذا الدلیل لو تم یکون حاکماً علی ادلّة‎ ‎وجوب الغسل لحالات الجنابة. 

و قد یرد ذکر الموضوع فی لسان الدلیل باعتباره مصدقاً لموضوع الحکم الشرعی‎ ‎فی الظرف الزمانی و المکانی المعین و لیس باعتباره موضوعاً للحکم الشرعی الکلی‎ ‎و علی الفقیه ان یتعرّف علی موضوع الحکم الشرعی من خلال الادلّة و یمیز بین ما‎ ‎هو الموضوع للحکم للشرعی و ما یدخل فی تطبیقات الموضوع و ذلک مثل حکم زکاة‎ ‎(مال التجارة) فانّ الرای الفقهی المعروف هو تحدید الزکاة فقط فی الغلات الاربعه‎ ‎و الانعام الثلاثه و النقدین بناءً علی النصوص الواردة فی ذلک. 

و انطلاقاً من هذه النصوص لاتجب الزکاة فی غیر هذه الثروات کالرز و المطاط‎ ‎و الخشب و الحدید مثلاً. 

بینما وردت روایات اُخری تشیر الی ان الموضوع هو کل مالٍ للتجاره و انما ورد‎ ‎ذکر هذه التسعه فقط فی حدیث رسول الله و لم یرد ذکر (الرز) مثلاً لان هذه التسعة‎ ‎کانت هی الثروه المعروفة آنذاک، و لم یکن الرز معروفاً فی عهد رسول الله (ص). 

روی الشیخ فی التهذیب بالاسناد عن حریز (و طریق الشیخ الی حریز صحیح)‎ ‎عن ابی بصیر قال قلت لابی عبدالله (ع) هل فی الارز زکاة؟ فقال: نعم. ثم قال: ‎ ‎ان المدینه لم تکن یومئذ ارض ارز فیقال فیه، ولکنه قدجعل فیه، و کیف لایکون‎ ‎و عامّة خراج العراق منه). ‎[5]‎‏ ‏

فانّ هذه الروایة قدتصلح لتفسیر الروایات التی وردت فی تحدید الثروات التی‎ ‎تجب فیها الزکاه بانّها تشیر الی الثروات المعروفه فی التجاره فی ایام رسول الله (ص)‎ ‎و قد کانت الثروات التی کان الناس یتداولونها فی الاسواق فی التجاره فی عهد‎ ‎رسول الله (ص) هی الثروات التسعه المعروفة امّا ما عدا ذلک من الثروات کالارز‎ ‎و الدخن و العدس و الذرة و السماسم فلم تکن مما یشیع تداولها فی الاسواق التجاریه‎ ‎فعفی عنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. 


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 21

روی محمدبن علی بن الحسین الصدوق باسناده عن الحسن بن محبوب (و طریق‎ ‎الصدوق الی الحسن بن محبوب صحیح) عن عبدالله بن سنان قال قال: ‎ ‎ابو عبدالله (ع) لمّا نزلت آیة الزکاه (خذ من اموالهم صدقة تطهّرهم و تزکیهم بها) فی‎ ‎شهر رمضان فامر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منادیه فنادی فی الناس: ‎ ‎انّ الله تبارک و تعالی قد فرض علیکم الزکاة کما فرض علیکم الصلاة، ففرض‎ ‎علیکم من الذهب و الفضة و الابل و البقر و الغنم و من الحنطة و الشعیر و التمر‎ ‎و الزبیب و نادی فیهم بذلک فی شهر رمضان، و عفی لهم عما سوی ذلک‏. ‏‎[6]‎

و یظهر من هذا النص انه قد کان لرسول الله (ص) ان یعفو عمّا لایراه مما یُعد من‎ ‎اموال التجارة، و لایشیع تداوله فی الاسواق فیعفی الناس فیها عن الزکاة و قد کانت‎ ‎الثروات التی فرض رسول الله (ص) فیهن یومئذٍ الزکاة من الثروات التی کان الناس‎ ‎یتداولونها فی الاسواق فی التجارة هی التسعه المعروفة. و لایمنع ان یتغیر‎ ‎وضع السوق و التجاره فیما بعد، بعد عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فتدخل‎ ‎ثروات جدیده فی الاسواق و تعمر بها الاسواق و تجب فیها الزکاة. 

اذن صحیحه ابی بصیر تصلح بناءً علی هذا الفهم لتفسیر صحیحة عبدالله بن‎ ‎سنان و اعتبار الثروات التسعة من مصادیق الثروات التی تعد من اموال التجارة التی‎ ‎تجب فیها الزکاة و لیست هی الموضوع المحدد للزکاة. 

و لست الآن بصدد تایید هذا الرای او ذالک او اختیار ایّ منها و انمّا ارید ان اقول‎ ‎ان الفقیه لو فهم صحیحه ابی بصیر و عبدالله بن سنان علی هداالنهج فانّ ادخال‎ ‎الثروات التجاریة الاخری (اموال التجارة) کالمطاط و الخشب و مشتقات الفقط‎ ‎و الحدید و الماس و غیر ذلک فی موضوع الزکاة یکون امراً مقبولاً و مفهوماً. 

 

2 ـ 2 ـ المحور الثانی ـ اختلاف الحکم الشرعی تبعاً لاختلاف المتعلَّق 

و کما یختلف الحکم الشرعی تبعاً لاختلاف الموضوع یختلف الحکم الشرعی تبعاً‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 22

لاختلاف المتعلَّق. و البحث فی هذا الموضوع یدخل فی باب حکم العناوین الثانویة‎ ‎و فیما یلی اجمال لهذا البحث. 

 

2 ـ 2 ـ 1 ـ حکم العناوین الثانویة

قد یکون (فعل المکلف) متعلّقاً لحکم شرعی الزامی معیّن من الوجوب او الحرمة‎ ‎بعنوان اوّلی فیطرا علیه عنوان ثانوی (کالخطا) و (النسیان) و (العجز) و (الاضطرار)‎ ‎و (الضرر) و (الحرج) فیرتفع بذلک الحکم المتعلّق بذلک الفعل، و یحلّ محلّه حکم‎ ‎آخر بموجب الدلیل الوارد فی حکم هذا الفعل بعنوان الثانوی. 

و العناوین الثانویة کثیرة فی الشریعة، منها: (الضرر) و (الاضطرار) و (الحرج)‎ ‎و (الاکراه) و (العجز) و غیر ذلک. 

و هذه العناوین الثانویة تطرا عادة و غالباً علی (متعلّقات) الاحکام الشرعیّة‎ ‎و تکون سبباً لارتفاع الحکم الشرعی الثابت لهذه المتعلّقات و عناوینها الاوّلیة قبل‎ ‎طروّّ العناوین الثانویّة فقد حرم الله تعالی علی عباده اکل لحم المیتة و ما اهل لغیر اله‎ ‎به. 

یقول تعالی، (حرمت علیکم المتیة و الدم و لحم الخنزیر و ما اهل لعنرالله     به)‎ ‎المائده  /  3. 

و یقول تعالی: (انما حَرم علیکم المتیة و الدم و لحم الخنزیر و ما اهل لغیرالله به)‎ ‎النحل  /  115. 

و متعلق الحرمه فی هذه الایة المبارکه و تلک اکل المیتة بعنوانه الاولی، فاذا طرا‎ ‎علی (اکل المیتة) عنوان من العناوین الثانویة کالاکراه و الاضطرار و الجهل و النسیان‎ ‎ارتفع الحکم و الاثر الشرعی الثابت للمتعلّق (هو اکل المیته) بعنوانه الاوّلی و انقلب‎ ‎حکمه من الحرمة الی الجواز بل (الوجوب) احیاناً بمقتضی دلیل حکم العنوان‎ ‎الثانوی فیکون طروّ العنوان الثانوی سبباً لارتفاع الحکم الشرعی الثابت للمتعلّق‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 23

بعنوانه الاوّلی و انقلابه الی حکم آخر بموجب دلیل العنوان الثانوی. 

اذن بطروّ العنوان الثانویّ یرتفع الحکم الثابت للمتعلّق بعنوانه الاوّلی کما ترتفع‎ ‎حرمة (الربا) اذا کان بین الوالد و الولد بمقتضی دلیل (لاربابین الوالد و الولد) و کما‎ ‎یرتفع حکم بطلان الصلاة فی الشک فی الرکعتین الاولتِین و هو حکم الشک فیهما‎ ‎بعنوانه الاوّلی ... اذا کان الشک من انسان کثیر الشک بمقتضی دلیل (لاشک‎ ‎لکثیر الشک). 

و یختلف مفاد دلیل العناوین الثانویّة، فقد یکون مفاد دلیلها ارتفاع الحکم الثابت‎ ‎للعناوین الاوّلیّة فقط کما فی اکثر عناوین حدیث الرفع فی (ما لایعلمون) و فی‎ ‎موارد (الخطا و النسیان) و قد یکون مفاد دلیل العنوان الثانوی انقلاب الحکم الثابت‎ ‎للعنوان الاوّلی الی حکم آخر کما فی موارد الاضطرار حیث تتقلب الحرمة للعنوان‎ ‎الاوّلی الی الوجوب فیکون مفاد دلیل العنوان الثانوی (الرفع) و (الوضع) معاً. 

 ـ الحالات الثلاثه للعناوین الثانویة: 

للعناوین الثانویة ثلاث حالات، فقد تطرا هذه العناوین علی متعلّق الحکم‎ ‎الشرعی و هو فعل المکلّف (کالصوم و الحج و القتل و شرب الخمر) و ما یشبه ذلک. 

و قد تَطرا هذه العناوین علی (موضوعات) الاحکام الشرعیّة نحو (شهر رمضان)‎ ‎و (الاستطاعة) و (انصبة الزکاة) و (الخمر). 

و قد تطرا علی (الحکم) الشرعی کالوجوب و الحرمة. و هذه ثلاث حالات لتعلق‎ ‎العناوین الثانویة. 

و قد جمع (حدیث الرفع) طائفة من العناوین الثانویة، روی الصدوق رحمه الله‎ ‎بسند صحیح فی الخصال عن حریز عن ابی عبدالله (ع) قال: قال رسول الله (ص): ‎ ‎(رفع عن اُمّتی تسع: الخطا، و النسیان، و ما اکرهوا علیه، و مالایعلمون، ‎ ‎و مالایطیقون، و مااضطروا الیه، و الحسد، و الطیرة، و التفکر فی الوسومة‎ ‎فی الخلق، مالم ینطق بشفه)‎[7]‎‏. ‏


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 24

و العناوین الواردة فی هذه الصحیحة علی ثلاث طوائف، یتعلّق بعضها‎ ‎بمتعلّق الحکم مباشرة مثل الخطا؛ فانّ الخطا فی الفعل الخارجی المتعلّق للحکم‎ ‎الشرعی و مثل ما اکرهوا علیه و ما اضطروا الیه و مالایطیقون، فانّها تتعلق بافعال‎ ‎المکلفین، ای (متعلّق الحکم الشرعی) کالاکراه و الاضطرار للافطار فی‎ ‎شهر رمضان او عدم اطاقة الصوم فیه، و قد یکون متعلّق العنوان الثانوی (الحکم)‎ ‎تارة و (الموضوع) اُخری کما فیما (لایعلمون). 

فانّ المکلّف قد یجهل الحکم الشرعی فیکون من موارد الشبهة و الجهل بالحکم، ‎ ‎و قد یجهل (موضوعات) الاحکام الشرعیّة کالجهل بشهر رمضان و الجهل بانّ‎ ‎هذا المایع من المسکرات، فیکون المورد من موارد الشبهة فی الموضوع، و کذلک‎ ‎(النسیان) قد یکون من عوارض (الحکم) و قد یکون من عوارض (الموضوع). 

و علی کل حال فانّ العناوین الثانویة تطرا احیانا علی (المتعلّق) و هی الحالة‎ ‎الشائعة و الغالبة للعناوین الثانویة، و قد تطرا علی (الموضوع) کما قد تطرا‎ ‎علی (الحکم). 

 ـ الرفع التشریعی فی حدیث الرفع 

والرفع فی (حدیث الرفع) رفع تشریعی‎[8]‎‏ ‏و لیس رفعاً تکوینیاً، و الرفع التشریعی‎ ‎یتعلّق بالاحکام و الآثار الثابتة لمتعلّق الحکم الشرعی بعنوانه الاوّلی. و قد یکون‎ ‎هذا الحکم حکماً تکلیفیاً کالوجوب و الحرمة، و قد یکون حکما و ضعیاً کالنفوذ فی‎ ‎بیع المکره و (الجزئیة) و (الشرطیة) وامثال ذلک. 

و مهما یکن امر العنوان الثانوی من حیث التعلق ب ـ (الحکم) او (المتعلّق) او‎ ‎(الموضوع) فانّ المرفوع هو الحکم الشرعی، التکلیفی او الوضعی، الثابت للمتعلق. 

 

2 ـ 2 ـ 2 ـ تحدید المقصود من العنوان الاولی و الثانوی 

و متعلقات الاحکام الشرعیة علی قسمین: 

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 25

‏ ‏الف ـ قدیثبت الحکم للمتعلّق بعنوانه الاولی مجرداً عن ایّ ذکر للعناوین الثانویة‎ ‎سلباً او ایجابا، کما فی (حرمة شرب الخمر) و (حرمة التحاکم الی الطاغوت) فلم‎ ‎یرد فی دلیلیهما شمول الحرمة لحالة الاضطرار و الضرورة. کما لم یرد فی‎ ‎متعلّق الحکم عدم الاضطرار و الضرورة. 

ب ـ و قد یثبت الحکم للمتعلّق مقیّداً بعدم طروّ شیء من العناوین الثانویة کما فی‎ ‎حرمة الافطار العمدی (ای حرمة الافطار بغیر سهو او نسیان) و حکم القصاص‎ ‎الثابت لقتل العمد (ای القتل عن غیر خطا و سهو)، و لااشکال فی ان القسم الثانی‎ ‎غیر مشمول لحکم العناوین الثانویة؛ فانّ الحکم فی الحقیقة یثبت فیه للمتعلق مقیّداً‎ ‎بعدم طروّ العناوین الثانویّة و بعد طروّ العنوان الثانوی ینقلب المتعلّق فی الحقیقة من‎ ‎امر الی آخر، من المتعلَّق المقیَّد بعدم العنوان الثانوی الی المقید بوجود العنوان‎ ‎الثانوی. و هذا من الانقلاب الحاصل فی المتعلَّق و لیس من باب طروّ العناوین‎ ‎الثانویة علی المتعلَّق، و اختلاف الحکم نظراً لطروّ العنوان الثانوی علی المتعلق. 

و بتعبیر آخر نقصد بالعنوان الاوّلی ما کان متعلّقا للحکم الشرعی من دون تقیید‎ ‎المتعلق بعدم طروّ العنوان الثانوی. 

 ـ حکومة ادلّة العناوین الثانویة علی الاوّلیة: 

علاقة ادلّة العناوین الثانویة بادلّة الاحکام الثابتة لمتعلقاتها بالعنوان الاوّلی هی‎ ‎علاقة (الحکومة)؛ فانّ ادلّة العناوین الثانویة مثل دلیل (نفی الضرر) و (نفی العسر‎ ‎و الحرج) ناظرة الی ادلّة الاحکام الثابتة للعناوین الاولیة مثل دلیل وجوب الصیام‎ ‎و الحج و الوضوء. 

فتکون ادلّة العناوین الثانویة حاکمة علی ادلّة العناوین الاوّلیة فیرفع الحکم‎ ‎الالزامی التکلیفی عن مورد الضرر کالصیام و الوضوء اللذین یضرّان المکلف او‎ ‎یرفع الحکم الوضعی (اللزوم) عن مورد الضرر کالبیع الذی یتضرر فیه احد المتبایعین‎ ‎بـ (الغبن). 

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 26

‏ ‏

 ـ احصاء العناوین الثانویة فی الشریعة: 

و لیس لدینا احصاء دقیق للعناوین الثانویة فی الشریعة و هی کثیرة و لم یتعرض‎ ‎العلماء لاحصاءها و دراستها بصورة مستقله و کافیة و هو موضوع هام و نافع و یدخل‎ ‎فی کثیر من ابواب الفقه، و یبرز مرونة الفقه الاسلامی الی حدٍ کبیر. و بعض هذه‎ ‎العناوین 1 ـ الضرر 2 ـ العسر 3 ـ الحرج 4 ـ الخطا 5 ـ النسیان 6 ـ الاکراه 7 ـ الجهل‎ ‎(مالایعلمون) 8 ـ العجز (مالایطیقون) 9 ـ الاضطرار 10 ـ الولایة. 

و هذه هی عناوین ثانویة عامة تنطبق علی اکثر ابواب الفقه. و هناک عناوین ثانویّة ‎ ‎خاصة تتعلق ببابٍ واحد من الفقه او بجزء من بابٍ واحد من الفقه کقوله (ع)‎ ‎(لاربابین الوالد و الولد) و قوله(ع) (لاشک لکثیر الشک) و امثال ذلک. 

و من موارد اختلاف الحکم الشرعی من ناحیة (المتعلق) موارد التنصیص بملاک‎ ‎الحکم الشرعی فی (المتعلق)، سواء کان الحکم الشرعی ایجابیاً مثل وجوب‎ ‎(الصلاة) او تحریمیاً مثل حرمة (شرب الخمس) و (لعب القمار). 

فاذا نص الشارع بملاک الحکم فی (المتعلق) او اکتشفنا هذا الملاک من (متعلق‎ ‎الحکم الشرعی) اکتشافاً قطعیاً، یسری هذا الحکم فی ظل مورد یتحقق فیه هذا‎ ‎الملاک، و ینتفی الحکم الشرعی کلما انتفی الملاک. 

و هی الحقیقة یکون (الملاک) فی المتعلق موضوعاً للحکم الشرعی، فاذا تحقق‎ ‎الملاک فی ای متعلق یثبت الحکم لذلک المعلق، و اذا انتفی الملاک من المعلق انتفی‎ ‎الحکم الشرعی عن ذلک المعلق تبعاً لثبوت و انتفاء الملاک و المناط و العلة. 

 

2 ـ 3 ـ المحور الثالث ـ اختلاف الحکم الشرعی من ناحیة (الحکم) نفسه و نذکر لذلک موردین: 

1 ـ ارتفاع الحکم الشرعی فی مورد التزاحم بالاقوی. 

2 ـ دور العقل فی اکتشاف الحکم الشرعی

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 27

‏ ‏

2 ـ 3 ـ 1 ـ ارتفاع الحکم الشرعی بالتزاحم 

و من موارد اختلاف الحکم الشرعی من ناحیة (الحکم) مسالة التزاحم. 

فان الحکم الثابت للمتعلق یرتفع بابتلاء الحکم المتعلق بمزاحم اقوی منه فی و عاء‎ ‎الزمان و المکان. 

و نستعین ببعض الامثلة التقلیدیة لتقریب الفکرة التصرف فی اموال الآخرین بغیر‎ ‎رضی اصحابه حرام لایجوز، ولکن اذا واجه الانسان ضرورة للتصرف فی اموال‎ ‎الآخرین، کما اذا اشرف علی الهلاک بالجوع او العطش، و لم یجد سبیلاً الی دفع‎ ‎التهلکة عن نفسه الاّ بالتصرف فی اموال الآخرین، او تعرض انسان للهلاک، ‎ ‎و لم یجد الانسان سبیلاً لانقاذ ذلک الانسان الاّ بالتصرف فی اموال الآخرین جازله‎ ‎ذلک و ارتفعت الحرمة التکلیفیة عن هذا التصرف بقدر ما ترتفع به الضرورة فی مورد‎ ‎التزاحم، اذا کان المزاحم اقوی منه، و هکذا یتغیر الحکم الشرعی بابتلاء الحکم‎ ‎بمزاحم اقوی منه ملاکاً فی کل مورد من هذا القبیل. 

 

2 ـ 3 ـ 2 ـ دور العقل فی اکتشاف الحکم الشرعی 

العقل فی الفقه الامامی من مصادر التشریع الاربعة و لیس معنی ذلک انّ العقل‎ ‎کالکتاب و السنّة من مصادر التشریع، و انّما دور العقل دور الکاشف فقط و المصادر‎ ‎الاربعة للتشریع علی شاکلتین: 

الاولی: الکتاب و السنّة و هما مشرعان. 

والثانیة: الاجماع و العقل و هما کاشفان عن تشریعٍ غیر واصل الینا من خلال‎ ‎الکتاب و السنة. 

و العقل، یکسب الحکم الشرعی قابلیة کبیرة علی المرونة فی وعاء الزمان‎ ‎و المکان. 

‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 28

‏ ‏

و فیما یلی نوجز ان شاءالله نظریّة الفقه الامامی فی حجیّة العقل، و التلازم‎ ‎بین الحکم العقلی والشرعی. 

العقل عقلان: العقل النظری و العقل العملی، و الاختلاف بین العقلین من حیث‎ ‎المدرکات (بالفتح)، و الاّ فلیس للانسان الاّ عقل واحد و ادراک واحد. 

و ما یدرکه العقل ای (المدرکات العقلیة) علی طائفتین. 

الطائفة الاولی هی الاُمور الواقعیّة التی یعلمها العقل، مثل القضایا الریاضیة‎ ‎و الهندسیة و الفلسفیة. 

و الطائفة الثانیة هی الاُمور العملیّة التی یدرک العقل انّها مما ینبغی فعله او ترکه. ‎ ‎و بتعبیر آخر یدرک العقل حسن فعلها او قبح فعلها، نحو حسن الامانه و قبح الخیانة. 

و بین هاتین الطائفتین من المدرکات فرق واضح فانّ الطائفة اُلاولی من المدرکات‎ ‎اُمور واقعیّة یدرکها العقل کقولنا انّ مجموع زوایا المثلث = 180 و ان الخطّین‎ ‎المتوازیین لایلتقیان، او اقتران العلّة و المعلول فی الوجود و مسانختهما او تقدّم العلّة‎ ‎علی المعلول بالرتبة، سواء کان المدرک من الله یهیات العقلیه التی یدرکها الانسان‎ ‎بالبداهة او کان من القضایا النظریة التی یدرکها بالنظر و الکسب، و هی علی العموم‎ ‎قضایا (الکینونة). 

و امّا الطائفة الثانیة من المدرکات فهی اُمور من قبیل (ماینبغی و ما لاینبغی) و‎ ‎(مایحسن بالانسان فعله و مایقبح)، و الادراک العقلی فی هذه الطائفة بمعنی‎ ‎حکم العقل بالحسن او القبح او حکمه بما ینبغی او مالاینبغی من الافعال بنظر العقل‎ ‎لا (مایکون و ما لایکون) و هذه الطائفة هی مدرکات العقل العملی کما انّ الطائفة‎ ‎الاُولی هی مدرکات العقل النظری. 

و لیس لدی الانسان عقلان کما ذکرنا، و انّما الادراک العقلی یتعلّق تارة‎ ‎بهذه الطائفة او تلک فاذا ادرک العقل الاُمور الواقعیّة التی هی من سنخ (ما یعلم)‎ ‎یسمی العقل ب ـ (العقل النظری) و اذا ادرک العقل الامور العملیة التی هی من سنخ‎ ‎ 

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 29

 

(ما ینبغی ان یعمل و مالاینبغی) (و ما یحسن فعله و ما یقبح) کان العقل عملیاً. 

و لیس لای من هذین العقلین ان یدرک ملاکات الحکم الشرعی الاّ عن طریق‎ ‎الوحی، فلیس للعقل النظری سبیل الی ادراک و معرفة احکام الله تعالی او ملاکاته‎ ‎الواقعیّة من غیر طریق الانبیاء. 

و لا شان للعقل العملی بما یامر به الله تعالی او ینهی عنه لانّ الامر و النهی‎ ‎الالهی و الاحکام الشرعیة من الامور الواقعیة التی لاشان للعقل العملی بها. 

و العقل العملی یدرک ما ینبغی و مالاینبغی بموجب ادراکه ورایه، امّا ما یامر‎ ‎به الله او ینهی عنه فهی اُمور واقعیّة لاعلاقة لها بمدرکات العقل العملی. 

فعلیه لیس من شان العقل النظری و لامن شان العقل العملی ادراک الاحکام‎ ‎الشرعیة او ملاکاتها؛ فانّها لایمکن ادراکها الاّ عن طریق الوحی و التبلیغ، و لیس‎ ‎للعقل شان فی ذلک. و لکن من ضمّ العقل النظری الی العقل العملی قد یستکشف‎ ‎العقل الحکم الشرعی عن طریق الملازمة بین ما یحکم به العقل العملی‎ ‎و حکم الشرع. 

فانّ (العقل العملی) یحکم حکما قطعیاً بحسن الامانة و قبح الخیانة مثلاً و انّ‎ ‎الامانة مما ینبغی فعله للانسان و الخیانة مما لاینبغی فعله و هذا من موارد التحسین‎ ‎و التقبیح العقلیین فی (القضایا المشهورات) التی تسمی ب ـ (بالامور المحمودة). 

و لا خلاف و لااشکال فی انّ العقل العملی مستقل فی مثال هذه الاحکام. و هذا هو‎ ‎دور (العقل العملی) وحدّه. و لا یزید علی ذلک. 

و لکن العقل النظری الذی یدرک الاُمور الواقعیّة کالتلازم و التقارن بین العلّة‎ ‎و المعلول فی الوجود وتقدّم العلة علی المعلول فی الرتبة، و الملازمة بینهما ... ‎ ‎اقول: انّ العقل النظری یدرک بالضرورة التلازم بین حکم الشرع و حکم العقل‎ ‎العملی، فان مایحکم بحسنه العقل العملی حکماً قطعیاً لابدّ ان یحکم به الشرع‎ ‎لانّه سیّدالعقلاء و واهب العقل للانسان، و ما یحکم بقبحه العقل العملی حکماً ‎ ‎‏ ‏

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 30

‏ ‏

قطعیاً لابدّ ان ینهی و یزجر عنه الشرع لانّه سیّدالعقلاء و واهب العقل للعقلاء. 

و ادراک هذه الملازمة بین حکم الشرع و حکم العقل العملی من اختصاص (العقل‎ ‎النظری) و هذا هو معنی قول الامام علیه السلام: (انّ لله علی الناس حجتین: حجة‎ ‎ظاهرة و حجة باطنة، فامّا الظاهرة فالرسل و الانبیاء و الائمة علیهم السلام و امّا‎ ‎الباطنة فالعقول). 

و بطبیعة الحال انّ هذا التلازم من طرف واحد، و لیس من طرفین فلیس‎ ‎من الضروریّ ان یدرک العقل دائماً حسن مایحکم به الشرع او قبح ما ینهی‎ ‎عنه الشرع، و لیس من شان العقل ادراک ملاکات الاحکام الشرعیّة، و هذا هو معنی‎ ‎ماروی عن الامام الصادق علیه السلام: (انّ دین الله لایصاب بالعقول). 

و علی النهج الذی شرحناه فی حجیة العقل، و دور العقل فی استکشاف الحکم‎ ‎الشرعی یکتسب الاجتهاد مرونة فی ظرفی الزمان و المکان. وهذه المرونة لاتاتی‎ ‎فی الغالب من ناحیة الحکم العقلی فان الاحکام العقلیة ثابتة، ولکن تاتی من ناحیة‎ ‎مصادیق و تطبیقات موضوع الاحکام العقلیّة فانّ ثبات الحکم العقلی بحسن العدل‎ ‎و قبح الظلم و حسن الامانة و قبح الخیانة و الضرر لایعنی ثبات مصادیق و تطبیقات‎ ‎الظلم و العدل و الامانة و الخیانة و الضرر فانّ هذه المصادیق متحرّکة فی وعاء الزمان‎ ‎و المکان. 

فما یکون من (الظلم) فی زمن متقدّم و فی مجتمعٍ متطوّرٍ قد لایکون من‎ ‎مصادیق الظلم فی مجتمع مختلف و فی زمن متقدّم، و مایکون ضرراً فی مکان‎ ‎قد لا یکون ضرراً فی مکان آخر، و الفعل الذی یکون مصداقاً ل ـ (الاهانة) التی‎ ‎یستقبحها العقل فی زمان و مکان قد لایکون مصداقا للاهانة فی زمان و مکان آخر. 


مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 31

 پاورقی

‏ ‏

‎ ‎

مجموعه آثار کنگره بررسی مبانی فقهی حضرت امام خمینی (س) «نقش زمان و مکان در اجتهاد»- جلد 5فقیهان و زمان و مکان (1)( مجموعه مقالات)صفحه 32

  • ـ و التغییر فی الاجتهاد ثمّ تبعاً للاختلاف فی الحکم. و نحن هنا نبحث الاختلاف الحکم بمایستنبعه من الاختلاف فی  الاجتهاد.
  • ـ روی السکوی عن ابی عبدالله الصادق عن آبائه (ع): او حی الله الی نبی من الانبیاء ان قل لقومک: لا تلبسوا لباس  اعدائی ـ و لا تطعمو اسطاعم اعدائی ـ و لا تشاکلوا بما شاکل اعدائی فتکونوا اعدائی کما هم اعدائی. وسائل الشیعه 11  /  111و فی السند النوقلی، و لم تثبت و ثافته. و فی روایة طلحة بن زید عن ابی عبدالله (ع) عن آبائه ان امیرالمومنین ... کان یقول لاتزال هذه الامه بخیر مالم یلبسو الباس  العجم، ویطعموا اطعمة العجم، فاذا افعلوا ذلک ضربهم الله بالذل (الوسائل 3  /  356 و الروایه ضعیفه معه حیث السند.
  • ـ التعبیر بان العلاقة بین الحکم و الموضوع علاقة السببیه تعبیر مسامحی شائع فان الله تعالی هو الحاکم و المشرّع و غیر  انّ الله تعالی اوجب الحکم علی المکلف فی ظروف موضوعیة معینّة من حیث الزمان و المکان و الاستطاعة و القدرة  و غیر ذلک.
  • ـ وسائل الشیعة 12  /  243 باب 104 من ابواب مایکتسب به ج 11.
  • ـ وسائل الشیعه 6  /  41 ح 11.
  • ـ وسائل الشیعه 6  /  32 ـ 33 ح 1.
  • ـ الخصال 2  /  417 باب التسعة.
  • ـ ای اخبار عن الرفع التشریعی.