الکلام فی شروط المتعاملین
بیع الفضولیّ لنفسه
التوجیه الثانی لکلام کاشف الغطاء
نسخه چاپی | ارسال به دوستان
برو به صفحه: برو

پدیدآورنده : خمینی، روح الله، رهبر انقلاب و بنیانگذار جمهوری اسلامی ایران، 1279 - 1368

محل نشر : تهران

ناشر: مؤسسه تنظیم و نشر آثار امام خمینی (س)

زمان (شمسی) : 1388

زبان اثر : عربی

التوجیه الثانی لکلام کاشف الغطاء

التوجیه الثانی لکلام کاشف الغطاء

‏ ‏

‏ثانیهما : أ نّـه لا دلیل علی اشتراط کون أحد ا لعوضین ملکاً للعاقد فی انتقال‏‎ ‎‏بدلـه إ لیـه ، فلو قال : «بع هذا لنفسک» فباع ملک ا لثمن ، وإن خرج ا لمثمن عن ملک‏‎ ‎‏غیره‏‎[1]‎‏ .‏

‏وربّما یستشهد لذلک بمساعدة ا لعرف علیٰ مثل اشتراء ا لثوب لولده أو لبعض‏‎ ‎‏ا لسادة ، فیخرج ا لثمن من ملک ا لمشتری ، ویدخل ا لمثمن فی ملک ا لولد .‏

وفیـه :‏ أنّ ذلک مخا لف لماهیّـة ا لبیع ا لتی هی مبادلـة مال بمال ، أو تملیک‏‎ ‎‏عین بعوض ، وا لأمثلـة ا لموهمـة لیست علیٰ ما ذکر ، بل هی بیع لنفسـه ، وإعطاء‏‎ ‎‏للولد بعده ، ویراد بقولـه : «أبیع لولدی» انتفاعـه بـه ، نظیر «اشتریت ا لجلّ لفرسی ،‏‎ ‎‏وا لفراش لمنزلی» .‏

وأمّا‏ ا لإشکال فی ا لفضولیّ : بأنّ ا لمشتری ا لأصیل ا لعا لم بکون ا لبائع‏‎ ‎‏لنفسـه غاصباً ، قد سلّطـه علی ا لثمن ، فلیس لـه ا لرجوع إ لیـه إذا ردّ ا لما لک علیٰ‏

‏ما حکی عن ا لأصحاب ، وهو کاشف عن عدم تحقّق ا لمعاوضـة ا لحقیقیّـة ، وإ لاّ‏‎ ‎‏کان لـه ذلک ، فإذا أجاز ا لما لک لم یملک ا لثمن ؛ لسبق اختصاص ا لغاصب بـه ،‏‎ ‎‏فیکون ا لبیع بلا ثمن‏‎[2]‎‏ .‏

ففیـه :‏ منع عدم جواز ا لرجوع حتّیٰ فیما لو تلف ا لثمن ، فضلاً عن حال‏‎ ‎‏وجوده ؛ لأنّ ا لتسلیط علیـه لیس مجّاناً وبلا عوض ، بل فی مقابل ا لعین وإن کان‏‎ ‎‏ا لبیع فاسداً ، نظیر تسلیطـه علیٰ ثمن ا لخمر وآلات ا لقمار وغیرها من ا لمقبوض‏‎ ‎‏با لبیع ا لفاسد ، مضافاً إ لیٰ منع صحّـة ا لحکایـة .‏

وهنا أمران :

‎ ‎

  • )) اُنظر ا لمکاسب : 130 / ا لسطر1 .
  • )) ا لمکاسب : 130 / ا لسطر16 .