الکلام فی شروط المتعاملین
الإشکال السابع: دلالة الأخبار علی بطلان بیع ما لایملکه
روایات «لا بیع إلاّ فیما تملک»
نسخه چاپی | ارسال به دوستان
برو به صفحه: برو

پدیدآورنده : خمینی، روح الله، رهبر انقلاب و بنیانگذار جمهوری اسلامی ایران، 1279 - 1368

محل نشر : تهران

ناشر: مؤسسه تنظیم و نشر آثار امام خمینی (س)

زمان (شمسی) : 1388

زبان اثر : عربی

روایات «لا بیع إلاّ فیما تملک»

الإشکال بروایات «لا بیع إلاّ فیما تملک»

‏ ‏

ومنها :‏ ا لروایات ا لواردة فی «عوا لی ا للآلی» عن ا لنبیّ ‏‏صلی الله علیه و آله وسلم‏‏ : ‏«لا بیع إ لاّ‎ ‎فیما تملک»‎[1]‎‏ .‏

‏وعنـه ‏‏صلی الله علیه و آله وسلم‏‏ : ‏«لا طلاق إ لاّ فیما تملک ، ولا عتق إ لاّ فیما تملک ، ولا بیع‎ ‎إ لاّ فیما تملک»‎[2]‎‏ وقد تقدّم ا لکلام فیـه‏‎[3]‎‏ .‏

‏ونزیدک هاهنا : أ نّـه بعد ما عرفت من أنّ نفی ا لبیع من قبیل ا لحقائق‏‎ ‎‏ا لادعائیّـة ولو فرض أنّ ا لادعاء بلحاظ جمیع الآثار ، فیمکن أن یدّعیٰ أنّ بیع‏‎ ‎‏ا لفضولیّ خارج عن مصبّها إذا باع لصاحب ا لمال .‏

‏کما أنّ بیع ا لوکیل وا لمأذون خارجان ، مع کون ا لبائع ـ أی منشئ ا لبیع ـ غیر‏‎ ‎‏ا لما لک ؛ وذلک لأنّ ا لبیع للما لک ، فإذا أجاز صحّ أن یقال : «إنّ ا لبیع فیما تملک» .‏

‏بل ا لمتفاهم منها أنّ ا لمنفیّ هو بیع غیر ا لما لک لنفسـه ، کبیع ا لسارق‏‎ ‎‏وا لغاصب ، ویدخل فیـه ما نحن فیـه ؛ فإنّ ا لمفروض أنّ ا لبیع لنفسـه برجاء‏‎ ‎‏ا لاشتراء وا لتسلیم ، لا لصاحبـه ، فیشملـه ا لنفی .‏

‏فلو باع ا لغاصب وا لسارق وغیرهما ا لمبیع لنفسـه ، کان داخلاً فی ا لنفی ،‏

‏فإذا ملک فأجاز لا یصحّ ؛ لعدم بیع بحسب ا لادعاء حتّیٰ تلحقـه ا لإجازة ، ففی حال‏‎ ‎‏صدور ا لبیع نفیت ماهیّتـه ادعاءً ، وفی حال ا لتملّک لا یکون بیع وعقد جدید .‏

ومنها :‏ روایات خاصّـة ، وهی کثیرة :‏

‎ ‎

  • )) عوا لی ا للآلی 2 : 247 ، مستدرک ا لوسائل 13 : 230 ، کتاب ا لتجارة ، أبواب عقد ا لبیع وشروطـه ، ا لباب 1 ، ا لحدیث 3 .
  • )) عوا لی ا للآلی 3 : 205 / 37 ، مستدرک ا لوسائل 15 : 293 ، کتاب ا لطلاق ، أبواب مقدّماتـه وشرائطـه ، ا لباب 12 ، ا لحدیث 5 ، سنن أبی داود 1 : 665 / 2190 .
  • )) تقدّم فی ا لصفحـة 177 .