الاستدلال بروایة البارقیّ علی الکشف
وأمّا روایـة عروة ، فدلالتها علی ا لکشف منوطـة بأنّ دعاء رسول الله صلی الله علیه و آله وسلملعروة ، دلیل علیٰ عدم ارتکابـه ا لحرام ، وهو موقوف علی ا لکشف .
وفیـه : أ نّـه علی ا لقول با لکشف أیضاً ارتکب قبیحاً ، وتجرّیٰ علیٰ مولاه ، ولایمکن دعاء رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم فی أمر ارتکب فیـه ا لقبیح وا لتجرّی .
وتوهّم : أنّ عروة کان یعلم تعقّب عقده با لإجازة وکاشفیّتها ، واضح ا لمنع با لنسبـة إ لی ا لحکم ، ومع عدم علمـه کان ا لارتکاب تجرّیاً ، فلابدّ علی ا لقولین من ارتکاب تأوّل ، إمّا بأن یقال : کان عا لماً برضا ا لأصیل وا لفضولیّ زائداً علی ا لرضا ا لمعاملی .
أو یقال : کان عا لماً بلحوق ا لإجازة ، وهذا ا لمقدار کاف فی جواز ا لتصرّف ، فلایفرّق معـه بین ا لکشف وا لنقل .
وکیف کان : لایمکن ارتکاب خلاف ا لقواعد بمثل هذه ا لروایـة وهذه ا لإشعارات .