القول فی الخیار
مسألة : فی بطلان الاشتراط فی الإیقاعات
بطلان شرط الخیار فی الرهن
نسخه چاپی | ارسال به دوستان
برو به صفحه: برو

پدیدآورنده : خمینی، روح الله، رهبر انقلاب و بنیانگذار جمهوری اسلامی ایران، 1279-1368

محل نشر : تهران

زمان (شمسی) : 1388

زبان اثر : عربی

بطلان شرط الخیار فی الرهن

‏وأ مّا ا لرهن ، فلا یصحّ شرط ا لخیار فیـه ؛ لأ نّـه مخا لف لماهیّتـه ا لتی هی‏‎ ‎‏ا لاستیثاق علی ا لدین ، فأیّ استیثاق مع تمکّن ا لراهن من حلّـه بمجرّد ا لإرادة‏‎ ‎‏وا لإنشاء ؟ !‏

نعم ،‏ لاتبعد صحّتـه معلّقـة علیٰ أمر یوجب رفع ا لحاجـة إ لی ا لاستیثاق .‏

‏ثمّ إنّ ا لرهن لمّا کان جائزاً من قبل ا لمرتهن ، فلا معنیٰ للتقایل فیـه ؛ لأنّ‏‎ ‎‏ا لتقایل فیما کان زمام أمره بید ا لطرفین ، بحیث لا ینفسخ إلاّ باجتماعهما علیـه ،‏‎ ‎‏وأ مّا ما کان قابلاً للانفساخ بفسخهما ، أو فسخ أحدهما ، فلایجری فیـه ا لتقایل .‏


‏فلا یتوهّم أنّ ا لرهن ممّا یصحّ فیـه ا لتقایل ، ولا یصحّ فیـه جعل ا لخیار ،‏‎ ‎‏وهو نقض للکبری ا لمدّعاة‏‎[2]‎‏ .‏

‎ ‎

  • )) حاشیـة ا لمکاسب ، ا لمحقّق ا لأصفهانی 2 : 50 / ا لسطر35 .